سرد علينا المعلم أحداثا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه


سرد علينا المعلم أحداثا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه

سرد علينا المعلم أحداثا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمها، نظام التعليم في المرحلة الابتدائية مختلف عن المراحل التعليمية الأخرى، وذلك لان المرحلة الابتدائية تحتاج الى نظام معين يعمل على ارشاد الطالب وتعمل على تعزيز الاستيعاب لدى الطالب من اجل فهم الدروس وحفظها، وفي العادة في نظام التعليم في المرحلة الابتدائية يتم استخدام القصص القصيرة والمشرقة التي تلفت انتباه الطالب من اجل التركيز في محتوى ومضمون الدرس وهذا ما يعرف باسم التعليم الفعال.

سرد علينا المعلم أحداثا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه

النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه هو طريقة السرد القصصي، وهي عبارة طريقة استراتيجية تربوية عادة ما تستخدم في المرحلة الابتدائية، ونادراً ما تستخدم هذه الطريقة في المرحلة الإعدادية، وهذه الطريقة كانت تستخدم قديماً ولكن لم يكن اسمها في ذلك الوقت طريقة الرد القصصي، وانما كان يطلق عليها اسم المذكرة الأولية لأنها تستخدم لطلاب المرحلة الابتدائية.

خصائص طريقة السرد القصصي

من اهم خصائص طريقة السرد القصصي ما يلي:

  • الاهتمام بعنصر الزمان والمكان من احداث وقعت في الزمن الماضي.
  • استخدام السرد الشخصي في توصيل الأفكار الى القراء لتوضيح فكرة ما.
  • استخدام السرد الخارجي الذي يعتمد على ربط مجموعة من الاحداث الاجتماعية او الواقعية.
  • الاعتماد على تحفيز الخيال.
  • التركيب بمعنى انه يعتمد على استخدام الأساليب الجمالية الأدبية.

أسباب السرد القصصي

هناك مجموعة من الأسباب التي يتم استخدام السرد القصصي فيها، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • شرح وتبسيط المفاهيم والرسائل المعقدة: حيث يمكن فهم أي فكرة حول الدرس من خلال تقديمها بأسلوب قصصي، حيث تساعد هذه الطريقة في ترسيخ المفاهيم المجردة، وتعتمد هذه الطريقة على ربط المفاهيم المجردة الخاصة بالدرس بمفاهيم أخرى ملموسة.
  • عامل مشترك يجمع الأشخاص مع بعضهم: حيث يعتمد أسلوب السرد القصصي على اشتراك مجموعة من الطلاب داخل الفصل يتشاركون مع بعضهم البعض من اجل فهم القصة التي يدور حولها موضوع الدرس ومعرفة مفاهيمها وفهما بصورة صحيحة وسهلة.
  • سبب الالهام والتحفيز: حيث تعمل هذه الطريقة على تحفيز الطلبة داخل الفصل من اجل الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم حول الدرس والتي يتم طرحها من خلال سرد قصصي، حيث يكون هناك رغبة مشوقة للطلاب من اجل الإجابة على تلك الأسئلة.

فوائد طريقة السرد القصصي للطلاب

من هذه الفوائد ما يلي:

  • تحسن طريقة السرد القصصي قدرة استيعاب الطلبة للمعلومات المراد اكتسابها.
  • تساعد في غرس القيم والميول والاتجاهات لدى الطلبة.
  • يعمل على ترسيخ التعليم والتعلم، وبقاء اثر التعلم.
  • تستدعي طريقة السرد القصصي استحضار الحواس وخاصة السمع والنظر.
  • تبعد هذه الطريقة الملل الذي قد يصيب بعض الطلبة

وفي الختام يمكن القول ان طريقة السرد القصصي من أفضل طرق التعليم التي يمكن استخدامها من قبل المعلمين من اجل إيصال فكرة الدرس ومضمونه ومحتواه الى الطلبة ولكي يزيد استيعابهم خلال الحصة.