سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب


سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب

سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب، يعتبر هذا السؤال من أسئلة كتاب الحاسب الآلي للصف الثالث متوسط؛ كما أننا نسعد بزيارتكم في موقعنا طلانا وطالباتنا الأعزاء الذين يبحثون عن التفوق والحصول على أفضل الجامعات بالمملكة العربية السعودية في موقعنا هذا لكي نقدم لكم جميع الحلول التي تواجهكم خلال دراستكم للمنهج أو المراجعة؛ كما أننا نود عبر موقعنا الذي يقدم أفضل الاجابات والحلول النموذجية والصحيحة للسؤال الذي تودون الحصول علي اجابته من أجل حل الواجبات الخاصة بكم والمراجعة.

سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب؟

الاجابة الصحيحة/ البرنامج.

تعريف البرمجة

تعرف البرمجة على أنها هي عملية إنشاء أو كتابة التعليمات أو الأوامر لكي يتم تنفيذها من قبل المتلقي، والمتلقي يعرف على أنه هو أي جهاز قابل للبرمجة؛ ويمكن تعريف البرمجة على أنها وسيلة للتواصل ما بين البشر أي (المبرمج) والآلة (والتي تتمثل في أي جهاز قابل للبرمجة)، حيث أن البشر إعتادوا على إستخدام اللغات المختلفة مثل اللغة العربية أو الإنجليزية للتواصل فيما بينهم، فقد تم إبتكار مجموعة من اللغات الأخرى (لغات البرمجة) للتواصل بين البشر والآلة، وكما هو الحال بين البشر اللذين يتحدثون بلغات مختلفة حيث يتم إستخدام مترجم ليتمكن البشر من فهم اللغات المختلفة، يتم ذلك أيضا بين البشر والآلة حيث يتم ترجمة لغة البرمجة (التي يفهمها البشر) إلى لغة الآلة والتي تتمثل في الصفر والواحد أو كما تعرف بـالنظام الثنائي وهي اللغة التي تفهمها الآلة عن طريق إستخدام برامج مخصصة.

الهدف من البرمجة

كما تعرفنا على البرمجة الذي تكون في أنها تلك عملية انشاء أو كتابة التعليمات أو الأوامر لكي يتم تنفيدها من قبل المتلقي:

  1. أولا الهدف الرئيسي من البرمجة هو إستخدام آلة أو جهاز واحد فقط للقيام بعدة مهام.
  2. ثانيا يمكن إستبدال بعض العتاد أو كما يعرف بـ Hardware بمجموعة من البرامج؛ ولكن بشرط أن تكون الآلة المستخدمة تحتوي على وحدة للمعالجة المركزية وأن تكون هذه الوحدة قابلة للبرمجة، وبذلك لن تكون بحاجة لإستخدام آلة لتجمع رقمين، وآلة أخرى لتعمل كمنبه، وآلة أخرى لتعرف الوقت، وأخرى للإتصال، وأخرى.

أهمية البرمجة هي

أصبحت البرمجة مهمة جدا ف يحياتنا اليومية؛ والسبب في ذلك لأن كل شيء يعتمد عليها بشكل كامل؛ فمن أهميتها أيضا هي فيما يلي:
  • متدخلة في كل حياتنا فبلاشك إذا تخلي العالم عن البرمجة فسوف تختفي الحضارة التقنية التي تملئنا من حولنا ، فالبرمجة تتدخل في صناعة كل ما هو رقمي؛ فمثلا الهواتف والتلفاز والحواسيب والعديد من الالات الصناعية .
  • يمكننا مقارنة اللغات البرمجية بالغة الانجليزيه مثلا او اي لغه غير لغتك الام ، فمثلا أنا كعربي هل استطيع التعامل مع اجنبي بدون تعلم لغته؟ هل يمكن ان يفهم بعضنا البعض بالطبع لا؟؛ وبالمثل لا يمكن للاله ولا للحاسوب ان يفهمنا دون لغة مفهومة لكلينا ” اعني مفهومه للبشر وللاله” لذالك فلابد من وجود البرمجة حتي نقوم ببرمجة الالات .
  • لا تقتصر أهمية البرمجة في الحواسيب والهواتف المحمولة وفقط فعلي سبيل المثال وفي مجال عملي ” الهندسة الكهربائيه” نستخدم البرمجة لتوجية الالات لرفع معدات ثقيلة او لاستخدام المواتير وكذالك في اجهزة الانذار والعديد من الاستخدامات .
  • وكذالك تدخل البرمجة في المجال الطبي والفحوصات فالاجهزه الطبيه يتم برمجتها بواسطة مبرمجين ليسهل علي الاطباء استعمالها .
  • كما أنها تستخدم أيضا في المجالات العسكرية والدفاع تستخدم البرمجة في توجية الصواريخ وغيرها .

 أنواع لغة البرمجة

في بداية ظهور الحاسوب كانت البرامج مرتبطة جدا بالعتاد ولذلك استخدمت الكود الثنائي، وقد كان هذا نمط برمجة منخفض المستوى لشدة ارتباطه بالعتاد؛ وذلك لتسهيل البرمجة تم بعد ذلك تم تطوير لغة التجميع التي تعتبر أيضاً نمطاً منخفض المستوى في البرمجة (وإن كانت جيلاً ثانياً) إلا أنها قدمت بعض الخصائص الموجودة في البرمجة الوظيفية مثل استخدام الماكرو؛ والتطور التالي كان بظهور لغات البرمجة التي تستخدم البرمجة الوظيفية، والتي سميت لغات برمجة عالية المستوى؛ وتكمن أنواع لغة البرمجة في:

  • لغة الآلة أو برمجة الآلة: وهي البرمجة المتخصصة في وحدة المعالجة المركزية، وأيضاً مختصة في العملية الت ييقوم بها المعالج، من حسابات ومنطق وتحليل بيانات وغيرها من المهمات التي يقوم بها المعالج، ألا وهي لغة برمجية بدائية.
  • لغة التجميع أو برمجة التجميع: هي البرمجة ذات المستوى البرمجي المنخفض؛ كما أنها مصممة لكي تتعامل مع الحاسوب أكثر من أن تكون للبرمجة والكتابة بها، وتكون مخصصة لبرمجة الكمبيوتر والمعالجات والمتحكمات الدقيقة، ومهمتها تحويل الكود البرمجي من شكله الرمزي البدائي إلى برمجة الآلة المعروف المتواجد في الشركات.
  • لغات أو برمجة عالية المستوى: يعد هذ النوع هو صنف من أصناف لغات البرمجة لا تتطلب من المبرمج الدخول في تفاصيل تطبيق أوامر البرمجة على مستوى عتاد الحاسوب؛ كما أنه يعتبر أيضاً من لغات البرمجة السهلة في التعلم والتطبيق بالنسبة للمبتدئين في البرمجة، كونه يستخدم مفردات برمجة  وأوامر قريبة من اللغة التي يستخدمها البشر في الكلام وبعكس لغات البرمجة منخفضة المستوى التي تستخدم مفردات ورموزًا تعدّ معقدة للمبرمج المبتدئ؛ ومثالاً عليه هو سي شارب وجافا.
  • البرمجة الإجرائية أو اللغات الإجرائية: وهي عبارة عن برمجة أمرية تعتمد على تلقين الحاسوب الأوامر أمرا واحدا تلو الآخرخطوة بخطوة وهي روتينية جدا، وبالتالي فهي بطيئة جدا في حل المشاكل والمنطقيات.
  • البرمجة غرضية التوجه أو اللغات غرضية التوجه: يطلق عللى هذا النوع  أحيانا اسم برمجة كائنية المنحى أو برمجة موجهة نحو الكائنات أو العناصر؛ لأنها عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات المتغيرات والثوابت والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام.
  • البرمجة الأمرية أو اللغات الأمرية: البرمجة التي تصف الحوسبة وفق تعليمات تغير حالة البرنامج؛ تعبر اللغات الأمرية عن الأوامر لفعل عمل محدد؛ كما انها تصف سلسلة من التعليمات كي يؤديها الحاسب، تعتبر اللغات المنطقية والدالية هي أشهر الامثلة للغات البرمجة التصريحية.
  • اللغات المنطقية أو البرمجة المنطقية: نمط البرمجة يصف الحوسبة كآلة اتومات للاستنتاج وذلك وفقاً لمعطيات ومعارف متوافرة تدعى بالحقائق.
  • البرمجة الوظيفية: هي البرمجة التي تتعامل مع المسائل الحسابية مثل حل الدوال الرياضية باتباع قواعد وقوانين رياضية؛ الهدف من هذهالبرمة هو محاكاة طريقة حل الدوال الرياضية بأكبر درجة ممكنة.

وفي الختام تعرفنا في مقالنا هذا على سلسلة من الأوامر المكتوبة بأحد لغات البرمجة والتي يتم تخزينها في ملف قابل للتنفيذ من قبل الحاسب؛ فمن خلال تعرفنا على الاجابة توصلنا الى تعريف البرمجة وأهميتها والهدف منها وأنواعها.