شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة


شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة

شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة، الكثير من الأعمال والتصرفات التي نراها يومياً في حياتنا تكون خاطئة، فنهرع لأجل أن نُنبّه صاحب الفعل بأن ما يقوم به خاطئ ومُنافي للدين والشرع الإسلامي، لكننا لا نستخدم الطريقة الصحيحة في النص والإرشاد.

لذلك يجب علينا دوماً أن نتلطَّف بالحديث والنصح فمثلاً شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة يجب عليك أن تنصحه بهدوء ولا تقوم بالحديث معه بعنف أو بعدم احترام.

حكم رمي الطعام

إن الطعام من نِعَم الله تعالى علينا حيث أنه يُطفئ جوعنا ويُساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية باستمرار كما أنه شهي جداً ويشبع غريزة الجوع الموجود بالإنسان بالفطرة، لذلك وجب المُحافظة على هذه النعمة وعدم التقليل منها إطلاقاً، كما أن رمي الطعام الزائد عن الحاجة مذموم ففيه تقليل من نعمة الله عز وجل لذلك يجب الاحتفاظ به وأكله في مرَّة أخرى أو التخلُّص منه بطريقة مُفيدة كإطعامه للحيوانات والمواشي والدواب.

شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة فما التصرف المناسب

يُعرض على الطلبة موقف شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة فما التصرف المناسب، حيث أن مثل هذه المواقف تتكرَّر باستمرار ويجب التعامل معها بلين ولطف وعدم نهر الشخص أو توجيه الحديث الغير مرغوب له والحل وهو:

  • السؤال: شاهدت أحد التلاميذ يرمي بقايا الطعام في فناء المدرسة
  • الإجابة: أقول له: جزاك الله خيراً ويوجد بقربك مكان توضع فيه بقايا الطعام.

مما لا شك فيه أن التعامل باللين والنصح بلطف يجعل النصيحة تؤثر إيجاباً بالشخص ولا تنعكس بالسلب إطلاقاً.