شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس


شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس

شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس، تعد قصيدة إذا المرء لم يدنس من القصائد الشعرية التي كتبت على يد الشاعر الجاهلي اليهودي السموأل بن غريض الأزدي، فهو شاعر كان متواجدة في قرن السادس عشر ميلادي وقدم نفسه ضمن أهم الشعراء لقصائده الشعرية الهامة التي لامست قلوب العرب قديماً، فهذه القصيدة الشعرية كتبها عندما فر ابنه الملك المنذر بعد بطش كسرى فارس، وقد أكدت هذه القصيدة العشرية على قواعد اللغة العربية وكانت لها أثر كبير بحياة العرب التي تناولت القصيدة في المقررات الدراسية، وبهذا نحن بحاجة لتزويدكم طلابنا بشرح قصيدة اذا المرء لم يدنس.

إعراب إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه شرح

الإعراب من أهم قواعد اللغة العربية فهو نظام قائم على وضف خاتمة الكلمة باللغة العربية، ويعد الإعراب من أهم القواعد الذي ساعدتنا على لفظ خواتم الملمات والأسماء والأفعال المضارعة بالشكل الصحيح وهذا إعراب إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه.

  • إذَا: ظَرْفٌ يدلّ عَلَى مَا يُستقبل مِنْ الزَّمَانِ.
  • الْمَرْء: نَائِبُ فَاعِلِ لَفِعْلٍ مَحْذُوفٍ مبنيّ لَمَّا لَمْ يسمَّ فَاعِلُه.
  • لَم: حَرْف جَزَم وَنَفْي وَقَلْب مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
  • يُدنَس: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مبنيّ لَمَّا لَمْ يسمَّ فَاعِلُه مَجْزُومٌ وَعَلَامَتُه السُّكُون الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
  • مِن: حَرْفِ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
  • اللَّوْم: اسْمٍ مَجْرُورٍ وَعَلَامَة جَرُّه الْكَسْرَة الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
  • عِرْضَه: نَائِبُ فَاعِلِ للفعل” يدنس” مَرْفُوعٌ وَعَلَامَة رَفْعِه الضَّمَّة الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ، وَالْهَاء ضَمِير مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الضمّ فِي مَحَلِّ جَرٍّ مُضَافٌ إلَيْهِ.
  • فكلُّ: الْفَاءُ وَاقِعَةٌ فِي جَوَابِ الشَّرْطِ، كلّ : مُبْتَدَأٌ مَرْفُوعٌ وَعَلَامَة رَفْعِه الضمّة الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ وَهُوَ مُضَافٌ.
  • رِدَاء: مُضَافٌ إلَيْهِ مَجْرُورٌ وَعَلَامَة جَرُّه الْكَسْرَة الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.
  • يَرْتَدِيه: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ وَعَلَامَة رَفْعِه الضَّمَّة المقدّرة عَلَى الْيَاءِ مَنَع ظُهُورِهَا ثَقُل النُّطْقِ بِهَا، وَالْهَاء ضَمِير مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الْكَسْرِ الظَّاهِرِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ مَفْعُولٌ بِهِ وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ هُوَ.
  • جَمِيل: خَبَر مَرْفُوعٌ وَعَلَامَة رَفْعِه الضَّمَّة الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرِهِ.

قصيدة إذا المرء لم يدنس للصف العاشر

قصيدة إذا المرء لم يدنس من القصائد التي تناولها الكتب والأبحاث كثيراً بسبب أهمية هذه القصيدة للغة العربية لاحتوائها على مفردات هامة تراعي اللغة، وقد بدأ الفرد ينظر نحو هذه القصيدة بشكل كبير لاحتوائها على مفردات ومعاني صعبة الطالب بحاجة لها حتى يتمكن من فهم هذه القصيدة قم بمتابعة الشرح الخاص لهذه القصيدة الجاهلية.

شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس كاملة

القصيدة الشعرية هي ضرب من ضروب الأدب التي لاقت اهتمام كبير عن شعراء العرب منذ قديم الأزل وحتى وقتنا الحالي، فالقصيدة لها تأثير كبير على حياة العرب، اهتموا العرب بالقصيدة الشعرية لأهميتها الكبيرة في الحديث عن الشعر وعرفت القصيدة الشعرية على انها موضوع شعري يتكون من أبيات شعرية وهي أهم فنون العرب السائدة منذ الجاهلية، للدخول إلى شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس اضغط هنا.

بالختام نكون قد قدمنا لكم شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس كامل وهذا يبحث عنه الطلاب الباحثين عن شرح المعاني والأبيات والإعراب كل هذا تجد عبر الشرح المقدم لكم بالأعلى.