صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا


صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا، يمكن تعريف السلسلة الغذائية على انها مخطط وهمي متتابع ومتسلسل ويعبر ع انتقال المادة والعناصر المختلفة والطاقة من كائن حي الى كان آخر في بيئة معينة، وجميع السلاسل الغذائية تبدأ بمصدر رئيسي وهي الطاقة، وتنتقل في خطوط مستقيمة من كائن الى آخر وبهذه الخاصية فهي تختلف عن الشبكة الغذائية، والشبكة الغذائية تتكون من عدة سلاسل غذائية، وتتداخل مسارات الطاقة فيها يكون بسبب استهلاك الكائن الحي لعدة أنواع من الكائنات الحية، وفي كل سلسلة غذائية يمثل الكائن الحي مستوى غذائي محدد، بحيث لا تزيد مستويات السلسلة الغذائية الواحدة عن أربعة او خمس مستويات، وسوف نقوم في هذا المقال بالاجابة على سؤال صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا.

صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا

إجابة سؤال صف انتقال الطاقة خلال سلسلة غذائية بسيطة تنتهي بأسد بوصفه مستهلكا نهائيا هي:

تنتقل الطاقة من المنتجات الأولية مثل الأعشاب الى مستهلكات أولية مثل غزال لتتناقص الطاقة بالتدريج حتى تصل الى المستهلك النهائي وهو الأسد.

أنواع السلاسل الغذائية الثانوية

هناك عدة أنواع من السلاسل الغذائية الثانوية وهي:

  • السلسلة الافتراسية: وهي افتراس كائن حي لآخر بعد قتله.
  • السلسلة التطفلية: وهي تطفل كائن حي صغير الحجم على كائن حي أكبر منه.
  • السلسلة الرمية: وهي تغذي كائن حي دقيق على كائن حي بعد موته.

مستويات السلسلة الغذائية

قسمت السلسلة الغذائية الى عدة مستويات مختلفة وهي:

  • المنتجات: وهي كائنات ذاتية التغذية وتنتج غذائها بعدة طرق مثل: (عملية البناء الضوئي، عملية البناء الكيميائي).
  • المستهلكات: وهي كائنات حية تستمد طاقتها واحتياجاتها الغذائية على غيرها من الكائنات الحية، تضم شعاب عديدة مثل: (المستهلكات الأولية، المستهلكات الثانوية، المستهلكات الثلاثية، المستهلكات العليا، المحللات).

امثلة على بعض السلاسل الغذائية

من الأمثلة على السلاسل الغذائية ما يلي:

  • اعشاب، حشرة، فأر، افعى، صقر.
  • نباتات بحرية، روبيان، حوق ازرق.
  • طحالب، يرقات بعوض، يرقات يعسوب، سمكة، راكون.
  • اعشاب، غزال، اسد.

أنواع السلاسل الغذائية

وتنقسم الى قسمين وهما:

  • السلسلة الغذائية للرعي: ويتكون هذا النوع من أربعة حلقات رئيسية وهي المنتجات الأولية والمستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية والمستهلكات الدرجة الثالثة.
  • السلسلة الغذائية الرميّة: وتتكون هذه السلسلة من عدة كائنات حية دقيقة مثل: (الطحالب، البكتيريا، الحشرات، الفطريات)، وتقوم هذه الكائنات بتحليل المواد العضوية وتحويلها الى مواد مغذية غير عضوية وتكون صغيرة الحجم وتعيش في بيئات غنية بالغذاء العضوي مما يجعل قدرتها على الحركة اقل من المستهلكات في السلسلة الغذائية للرعي، بالإضافة الى وجود مستويات غذائية واضحة تقسم فيها الأدوار الوظيفية بدقة متناهية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، بعد ان تبين لنا صفات السلسلة الغذائية وانواعها، والتي من أنواعها السلسلة الغذائية للرعي والسلسلة الغذائية الرمية، كما وضحنا امثلة على السلاسل الغذائية مثل: اعشاب، غزال، اسد، وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالسلسلة الغذائية.