صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي


صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي

صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي، يعتبر النظام مكان تتفاعل فيه العناصر المختلفة، وبذلك فان النظام البيئي هو نظام يحتوي على مختلف العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض بشكل متكامل، وهو بذلك مجتمع حيوي يضم مجموعة من العوامل الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية، وتتشكل البيئة الغير حية مثل الغابة والاعشاب وغير ذلك من البيئات، وداخل هذه البيئات الغير حية تتشكل بيئات حية ويوجد كائنات حية ويتفاعل كل كائن حي مع بيئته الخاصة بطرق متعددة ويعتمد على أجزاء البيئات الأخرى، وسوف نقوم في هذا المقال بالاجابة على سؤال صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي.

صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي

ان إجابة سؤال صف كيف ينتقل الفوسفور خلال الأجزاء الحيوية واللاحيوية من النظام البيئي هي:

ينتقل الفسفور الموجود في الفوسفات الذائبة في الماء من التربة الى المنتجات ثم المستهلكات وعندما تموت تقوم المحللات بإعادة تدويرها او بالترسيب وتكوين صخور التي تتحلل بالتعرية لكن ببطء.

ما هي مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من مختلف العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض، وسوف نعرض لكم تقسيمات النظام البيئي حسب متطلباتها الحيوية:

  • المنتجات: وهي نباتات موجودة في نظام بيئي محدد ويعتمد عليها وتستفيد منها مختلف الكائنات الحية في الغذاء والحصول على الاكسجين للبقاء على قيد الحياة، وتقوم النباتات بعملية البناء الضوئي مع وجود اشعة الشمس ومادة الكلوروفيل.
  • المستهلكات: وتضم العديد من الكائنات مثل: اكلي اللحوم واكلي الأعشاب.
  • المحللات: وهي الرماميات ومن الأمثلة عليها: الفطريات والبكتيريا، حيث تتغذى على المواد العضوية المتحللة، وتحولها الى نيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، وتعمل على إعادة تدوير العناصر الغذائية لكي تساعد المنتجات على استخدامها مرة أخرى.

أنواع النظام البيئي

يوجد أنواع من الأنظمة البيئية وهي:

  • النظم البيئية الأرضية.
  • النظم البيئية المائية.

أنواع النظم البيئية الأرضية

تضم عدة مناطق جغرافية وجيولوجية متنوعة وهي:

  • الغابات: ويعيش فيها العديد من النباتات والحيوانات والكائنات الحية التي تتأقلم وتتفاعل مع بعضها البعض وتحافظ على درجة حرارة الأرض.
  • المراعي: وتتشكل المراعي من الأعشاب والحشائش التي تسيطر على معظم مساحات الغطاء النباتي مثل: حشائش السافانا.
  • التندرا: وهي مناطق تخلو من وجود الأشجار، وتتميز بمناخها البارد.
  • الصحاري: وهي نظم بيئية موجودة في مختلف انحاء العالم، وتكون فيها كميات الامطار قليلة، ويكون مناخها حاراً نهاراً وبارداً ليلاً.

النظم البيئية المائية

يوجد قسمين رئيسيين لأنواع النظم البيئية في الطبيعة وهي:

  • نظام بيئي للمياه العذبة: وهو نظام يشمل العديد من البحيرات والبرك والانهار والجداول والأراضي الرطبة وهي لا تحتوي على الملح.
  • نظام بيئي بحري: ويضم البحار والمحيطات ويكون غني بالأملاح وهو أكثر تنوع من النظم البيئي للمياه العذبة.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد أجبنا على تساؤلكم المطروح، ووضحنا الإجابة بشكلها الكامل، كما ذكرنا أنواع النظم البيئية الأرضية والمائية، وغير ذلك من المعلومات.