صنف المسميات التالية وضعها في مكانها المناسب في الجدول منصة فهم


صنف المسميات التالية وضعها في مكانها المناسب في الجدول منصة فهم

صنف المسميات التالية وضعها في مكانها المناسب في الجدول منصة فهم، يمتاز العصر الذي نعيشه بأنه عصر متطور من الناحية التكنولوجية، فنجد فيه من التكنولوجيا الجديدة والاجهزة والبرامج والأدوات الحديثة التي لا حصر لها، ومن هذ الاجهزة أو الأدوات ما تختص بالجانب التعليمي، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال صنف المسميات التالية وضعها في مكانها المناسب في الجدول منصة فهم.

صنف المسميات التالية وضعها في مكانها المناسب في الجدول منصة فهم

يوجد لدينا مجموعة من المسميات التكنولوجية التي تختص بالتعليم التكنولوجي والتي يجب أن نصنفها وفقا لما هيتها ووضعها في مكانها المناسب، حيث جرى تصنيفها كالآتي:

  • أجهزة تعليمية
  • الكاميرا الوثائقية، السبورة الذكية، الأجهزة اللوحية، المستشعرات الرقمية.
  • برامج تعليمية
  • برنامج محاكاة الذرة، برنامج تعلم اللغة الإنجليزية.
  • أدوات تعلم عبر الانترنت
  • دردشة الفيديو الجماعية، ِإدموو، موقع animoto، Moodle، أكاديمية التحرير الباحث العلمي من قوقل.

ما هية الأجهزة التعليمية

هي مجموعة الوسائل التي تستخدم من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية وتيسيرها، بحيث تساهم في تحسين التعليم والتعلم وتسع لتحقيق الاتصال الفاعل بين المحتوي التعليمي والمتعلم نفسه، من خلال استخدامها لمجموعة من الأجهزة والمعدات والآلات التكنولوجية التي تصل لأفضل أداء وبتكلفة ووقت وجهد قليلين وبالسرعة والجودة المطلوبة لتحقيق الهدف المطلوب. ومن هذه الأجهزة التعليمية: الكاميرا الوثائقية، والسبورة الذكية.. إلخ.

تعريف البرامج التعليمية

يمكننا تعريف البرامج التعليمية على أنها مجموعة المواد والبرامج التي تصمم وتبرمج باستخدام الحاسوب لتكون عل هيئة مقررات ومواد دراسية تدرس للطلبة،  بحيث تقسم لأجزاء صغيرة متتابعة منطقياً. ويقوم تصميم البرامج التعليمية على عدة مبادئ، والذي من أهمها:

  • ان يستطيع المتعلم أن يصل للإجابة عن الاسئلة بنفسه دون الحاجة للاستعانة بأي أحد.
  • التعامل مع المتعلم بطريقة التغذية الراجعة بحيث تظهر له فورياً صحة اجابته من عدمها.
  • التعامل مع المادة التعليمية بالتدريج بحيث تدرج من الأكثر سهولة حتى الأصعب.
  • أن يكون التدرج ال1ي نتعامل معه في البرنامج التعليمي مناسب لمستوى عقل المعلم.

ومن البرامج التعليمية: برنامج محاكاة الذرة، برنامج تعلم اللغة الإنجليزية.

أدوات تعلم عبر الانترنت

يعتبر التعليم عبر الانترنت أكثر ما يميز المرحلة الحالية التي نعيشها، فهو وبظل انتشار فايروس كورونا أصبح التعليم الأكثر استخداماً وذلك عبر الانترنت، بحيث يمكننا أن نعرفه على أنه تقديم المادة التعليمية بمحتوى يتناسب مع المكان الذي يعرض به وهو الانترنت بحيث يستخدم البرامج التكنولوجية بطريقة تستطيع أن توصل الفكرة العلمية والهدف التعليمي للطالب بوضوح ودون أي تعقيد كما لو ان التعليم تعليماً وجاهياً، ويعرف أيضاً بأنه التعليك الذي يستخدم الانترنت بوجود اليات وأجهزة وبرامج الحاسوب المختلفة بوقت وجهد قليلين وتحقيق غاية التعليم.

وفي النهاية، نكون قد تعرفنا على  مجموعة المسميات التعليمية الكبيرة والتي تتضمن أجهزة التعليم، وبرامج التعليم، بالإضافة لأدوات التعلم عبر الإنترنت، حيث صنفنا كل مجموعة بما يندرج تحتها من المسميات التي تتبعها وتصنف من ضمنها، وتعرفنا أيضاً لما هية كل واحد من التصنيفات.