طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة


طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة, مع التقدم الحاصل والتطور التكنولوجي اصبحنا اليوم لا نستغني عن وجود الآلة الحاسبة لأداء وتسهيل الكثير من العمليات الحسابية البسيطة وبعض المعقدة ومن ضمن هذه العمليات طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة, نظراً لكثرة التساؤلات ووجود بعض المشاكل التي قد تحدث لعدم معرفة آلية حل وايجاد النسبة المئوية الصحيحة, وهذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال.

ما هي الآلة الحاسبة

هي عبارة عن آلة الكترونية تستخدم لحل العمليات الحسابية البسيطة منها والمعقدة حيث تعتبر الحاسبة أكبر وأقدم انواع الحواسيب وهي المقدمة لاختراع الحواسيب التي نتعامل معها اليوم ونستخدمها في حياتنا, وتتعدد أوجه وأشكال الآلة الحاسبة اليوم, فمنها البسيطة, ومنها العلمية .. الخ.

ما هي النسبة المئوية

تعني النسبة المئوية تحويل قيمة العدد لجزء من 100 لتكون قيمته الجديدة كجزء من المئة, حيث يرمز لها بالرمز “%” أو الاختصار ” “PCاختصار لكلمة percent.

مثال: 20% =20/100 , أو 0.20

مثال آخر: فإذا كان زيادة بمقدار 0.15 ريال على  2.5 ريال هو 0.06, فإن السبة المئوية لها تحسب بنسبة 6%.

حساب النسبة المئوية

تحسب النسبة المئوية لرقم ما من خلال المعادلة الرياضية التالية:

النسبة المئوية= العدد ×النسبة المطلوبة

مثال: مطاول حساب مقدار 40% من 1000 ريال

النسبة المئوية= 40/100×1000

النسبة المئوية= 400

وهذه كانت الطريقة اليدوية والمعتادة على حساب النسبة المئوية لأي رقم قد يواجهنا ونجد أي صعوبة فيه معرفة النسبة المئوية له.

طريقة حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة

كما قلنا سابقاً, أن الآلة الحاسبة تسهل علينا القيام بالكثير من العمليات الحسابية التي قد تواجهنا في حياتنا اليومية أو حتى في أعمالنا او دراستنا, وسنتعرف الآن على طريقة لحساب النسبة المئوية باستخدام الآلة الحاسبة, حيث تستطيع أن تسهل الآلة الحاسبة الكثير علينا, بالإضافة للموثوقية الكبيرة في صحة إجابتها, وتتم عملية حساب النسبة المئوية بواسطة الآلة الحاسبة من خلال:

  • ادخال الرقم المراد معرفة نسبة المئوية
  • النقر على زر النسبة المئوية وهي بالرمز%
  • بعدها سنلاحظ ظهور الإجابة مكتوبة بالرقم العشري

فمثلاً إذا أردنا معرفة النسبة المئوية للرقم 65:

  • أولا ندخل الرقم 65 على الآلة الحاسبة
  • بعد ذلك ننقر على رمز النسبة المئوية
  • ثم تظهر لنا الإجابة وهي = 0.65

أخيراً, نرى أن إيجاد النسبة المئوية  ليس بالمسألة الصعبة أو المعقدة كل ما تحاجه هو فقط معرفة بلية الحساب أو  استخدام الآلة الحاسبة التي توفر علينا الكثير من الأمور وتسهل معرفة الإجابة الصحيحة والمؤكدة دن الحاجة لوجود أي شكوك أو مخاوف من وجود أخطاء تتعلق بإجابة النسبة المئوية, حيث تتم عملية الحساب بإدخال الرقم المراد حساب نسبته المئوية متبوعاً  بنقرة على زر العلامة المئوية % حيث ستظهر الإجابة مباشرةً بصورة ارقام عشرية.