طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب التمني. الاستفهام. الترجي


طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب التمني. الاستفهام. الترجي

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب التمني. الاستفهام. الترجي، اتفقوا علماء اللغة العربية على أن الكلام  يقع في أسلوبين اثنين ألا وهما الأسلوب الخَبَريّ والأسلوب الإنشائيّ، حيث أن للأسلوب الخبريّ قدرة على تأطير الكلام في الصورة المناسبة لكي يتم الإفادة في معنى ما، كما أنه هو ما يُطلق عليه ب “الاستدلال”، حيث أن الاستدلال يعد من الخصائص التي يتميز بها الأسلوب الخَبَريّ حيث أنه يُطوَّع في مجال إفادة الشّرع من خلال الاستدلال على الأحكام الشّرعيّة واستنباطها، وعندما كان الأسلوب الخَبَريّ صاحب الدلالات التوكيدية والتقريرية في الّلغة، حيث أن سؤالنا لهذا اليوم يدور حول واحد من نوع تلك الأساليب السابقة كما أننا سنقدم لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال تابعوا معنا.

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب التمني. الاستفهام. الترجي؟

الاجابة هي:

  • أسلوب استفهام.

ما هو مفهوم الاستفهام

تعتبر مُفردة كلمة الاستفهام فهي التي تكون مشتقّة من كلمة الفَهْم، وأيضاً التي تعني معرفة الشيء والعلم به في القلب، فمثلًا اذا قلنا فهمتُ هذا الأمر أي بمعنى عرفتُ معناه وما يؤول إليه، فبالتالي نقول فهمتُ فَهْمًا، وأفهَمتُ الشخص الحديث وفهَّمتُهُ له؛ أي بمعنى شرحته له لكي أجعله يعرف معناه، واستَفْهَمْتُهُ الموضوع أي طلبت منه أن يشرحه لي، فبالتالي يكون مثل الاستفهام الذي يعرَّف اصطلاحاً على أنّه هو سؤال الشخص المتكلِّم من الذي يخاطبه أن يشرح أو يوضح له شيئًا لم يكن يعرفه ويجيبه عنه.

حروف الاستفهام

يوجد للاستفهام حروفًا معينة حيث أنه يوجد لكل منها استخدامات معينة تقوم بتأدية غرضها الأساسي، وهي ثلاث نذكرها كما يلي :

  • هل: فقد ورد حرف الاستفهام “هل” ما يقارب الثمانين مرة في القرآن الكريم، وبالتالي فهو يأتي بشكلٍ عام مع الجملة الفعلية.
  • الهمزة: تستخدم الهمزة للاستفهام عن المفرد، وبشكل عام تكون الإجابة عنها بتحديد أحد الشيئين، ويجب أن تأتي بعدها (أم) العاطفة.
  • أم: ان لهذا الحرف من حروف الاستفهام عدة أوجه، حيث أنها قد تدخل (أم) على المُفرد، وقد تدخل (أم) على الجملة، وهي قد تأتي موازنةً أيضًا لاستخدام أداة الاستفهام.

وظائف الاستفهام

  1. طلب/سؤال
  2. تعجب
  3. نفي
  4. تمني
  5. إنكار
  6. تقرير
  7. تحقيق
  8. استبطاء
  9. استبعاد
  10. استهزاء/تهكم
  11. وعيد/تهديد
  12. تحضيض
  13. الأمر
  14. التحقير
  15. التنبيه
  16. النهي
  17. التهويل
  18. التعظيم
  19. التشويق
  20. التسوية
  21. التكثير