علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة


علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة

علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة، يعاني الكثير من البشر من مشكلة تساقط الشعر، مما يؤثر عليهم نفسياً وجسدياً، وترتبط مشكلة تساقط الشعر بالعديد من الأسباب فمنها ما يتعلق بالنظام الغذائي، وبعضها يتعلق بإصابة الشخص بأمراض مزمنة، ومنها ما يحدث نتيجة وجود أمراض جلدية لدى الافراد المصابين بتساقط الشعر، وتؤثر مشكلة تساقط الشعر نفسياً على فئة النساء بشكل رئيسي، فهي تقلل من الثقة بالذات، وتولّد الشعور بالاكتئاب مما يجعل الشخص المصاب انطوائي وغير منفتح اجتماعياً، كما ترتبط مشكلة تساقط الشعر لدى النساء بشكل رئيسي لدى النساء المصابين بمشاكل الغدة الدرقية، وخاصةً اللاتي بلغن سن الخمسين منهنّ، وترتبط ايضاً هذه المشكلة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، ومن أندر الأسباب المؤدية الى مرض تساقط الشعر هو مرض الذئبة وهو أحد الامراض المزمنة التي تصيب جهاز المناعة ويدمر الانسجة السليمة في جسم الانسان، وسنعرض لكَ عزيزي القارئ في مقالنا هذا علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة.

ما هي أسباب تساقط الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب تساقط للشعر، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.
  • نقص الحديد الذي يسببه فقر الدم.
  • بعض الامراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.
  • بعض الامراض مثل مرض الذئبة.
  • فقدان الجسم لوزنه.
  • الرعاية المفرطة بالشعر.
  • متلازمة التكيس في المبايض.

نصائح من بعض الأطباء لإيقاف تساقط الشعر

في لقاء مع الطبيبة التركية نيلغون شنتورك ان الطريقة الوحيدة لكي نوقف تساقط الشعر هي الوقوف على أسباب هذا التساقط، ومنه من خلال اجراء عدَّة فحوصات طبية، وثم نقوم بأخذ العلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه النساء، ما يسبب له أضراراً جسدية ونفسية معاً، وتكون امراض تساقط الشعر مرتبطة احياناً ببعض الامراض التي تستدعي عدم التساهل في الأمر والبحث عن العلاج الفوري والمناسب لها، وسوف نعرض لكم فيما يلي علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة:

  • خلطة زيت الصبار: وتعتبر هذه الخلطة من أكثر الخلطات فاعلية وكفاءة في علاج تساقط الشعر، والطريقة هي: دلكي فروة الرأس يومياً بزيت الصبار أو بواسطة كريم الصبار، وتساعد هذه الخلطة على منع تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس.
  • خلطة حليب جوز الهند وعصير الليمون: الطريقة: نخلط خمسة ملاعق من لبن جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون، ثم نقوم بمزج الخليط جيداً ونستخدمه كدهان لفروة الرأس مرة يومياً.
  • خلطة الثوم: الطريقة: قومي بأخذ عدة فصوص من الثوم وأعصريهم، ثم استخدمي عصير الثوم وادهنيه على فروة الرأس وذلك لتحفيز نمو الشعر في المناطق ضعيفة النمو.
  • محلول الخبيزة: الطريقة: نقوم بغلي كمية من أوراق نبات الخبيزة في الماء، ونستعمل محلول النبات الناتج في تدليك فروة الرأس، وذلك مرتين يومياً لمدة لا تقل عن 21 يوم، وتستعمل هذه الخلطة ايضاً في علاج تساقط الحاجبين.

وصفات لتساقط الشعر وتقويته

بعد أن عرضنا لكم علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة سوف نقوم بعرض وصفات لتساقط الشعر وتقويته، وهي:

  • وصفة الشاي الأخضر لتقوية الشعر:

المكونات: (كيسان من الشاي الأخضر، كوب ماء).

طريقة التحضير: نقوم بنقع الشاي الأخضر داخل كوب ماء، ثم نتركه ليبرد جانباً، ثم نضع المحلول على الشعر لساعة من الزمن ثم نقوم بغسله.

  • عصير الصبار والنيم:

يفيد هذا الماسك في حلّ مشكلة تساقط الشعر، فيرطب الشعر ويحفز النمو ويحسن صحة فروة الرأس، ويزيد نشاط الدورة الدموية في الجسم، وخطواتها كما يلي:

المكونات: (كوب عصير صبار، ملعقة مسحوق النيم، قطرتان من زيت جوز الهند).

طريقة التحضير: نقوم بمزج المكونات السابقة معاً، ثم نضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ونغسلها باستخدام الشامبو، وتكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

  • وصفة العسل:

يعدّ العسل من أفضل العناصر المرطبة الطبيبة للشعر، فهو مطهر طبيعي لفروة الرأس، ويساهم في تغذية خصيلات الشعر، وفروة الرأس بشكل عام، وفيما يلي مكونات وطريقة تحضير وصفة العسل:

المكونات: (ملعقة واحدة من العسل، صفار بيضة، ملعقة زيت خروع، كبسولة من فيتامين ه).

طريقة التحضير: نقوم بمزج جميع المكونات معاً، ثم نضع المزيج على جذور الأطراف للشعر، ونقوم بلف الشعر بمنشفة ساخنة لساعة من الزمن، ونغسله بشامبو الأطفال.

  • وصفة البصل:

يعمل البصل على اصلاح التلف في أجزاء الشعر، ويمنع حدوثه، كما يساعد في المنع من تساقط الشعر، وذلك كما يلي:

المكونات: (ثلاثة حبات بصل، كمية الشبّة).

طريقة التحضير: نقوم بتقشير البصل وطحنه لاستخراج العصير منه ثم نضيف الشبة الى العصر المستخرج، ونضع المزيج على شعر مغسول ونلفه بمنشفة، ثم نبقي المزيج على الشعر طوال الليل، ونغسله بالماء صباحاً لإزالة الرائحة، ونكرر هذه العملية مرتين كل أسبوع لنحصل على أفضل النتائج.

  • وصفة صفار الموز والبيض:

تعتبر هذه الوصفة فعالة لعلاج تساقط الشعر، ويمكن تنفيذها من خلال الخطوات التالية:

المكونات: (صفار بيضة، وحبة موز ناضجة).

طريقة التحضير: نقوم بهرس الموز حتى يصبح خالياً من الكتل، ثم نضيف صفار البيض ونقوم بمزجها معاً، ونضع المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ونقوم بغسلة جيداً بالماء والشامبو الخفيف مثل شامبو الكبريت ويفضل أن يكون الماء بارداً.

وصفة لتساقط الشعر سهلة

فيما يلي سنقدم لكم أسهل الوصفات لتساقط الشهر، وهي من المكونات المنزلية رخيصة الثمن، وهي:

  • وصفة البطاطا لتساقط الشهر:

تعزز البطاطا صحة الشعر وتقويه، حيث أن مكوناتها تمنع التساقط، فهي تحتوي على مختلف الفيتامينات والمعادن، وفيما يلي وصفة البطاطا سنعرضها عليكم:

المكونات: (حبة بطاطا، ملعقة عسل صغيرة، ملعقة ماء صغيرة).

طريقة التحضير: (نقوم بغسل البطاطا جيداً، ثم نقشرها ونقطعها الى قطع صغيرة، نهرس البطاطا بواسطة الخلاط، ونضيف لها القليل من الماء لتقليل كثافتها، ثم نصفيها بواسطة رقعة من القماش، ونحصل على عصيرها، ونضيف لها العسل والماء ونخلط مكوناتها جيداً، ثم نضع الخليط على فروة الرأس والشعر ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل فروة الرأس والشعر بالماء معتدل الحرارة، نكرر هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

  • وصفة عصير الليمون:

يعتبر الليمون منظف جيد للخلايا الميتة في فروة الرأس، فهو يحتوي على مختلف الاحماض لتي تساعد على تعقيم فروة الرأس، كما له القدرة على شد المسام في فروة الرأس، ويتحكم بتساقط الشعر ويعزز من صحته ويقويه، ويساعد على حماية الشعر من الجفاف، وفيما يلي مكونات وطريقة تحضير وصفة عصير الليمون:

المكونات: (حبتين من الليمون الطازج، وكوب ماء دافئ).

طريقة التحضير: (نقوم بعصر الليمون جيداً، ونصفيه بشكل جيد ايضاً، ثم نقوم بخلط عصير الليمون مع الماء، وقبل ان نقوم بوضعه على فروة الرأس يجب تنظيف فروة الرأس جيداً وتنظيفها، ونترك الخليط على الشعر لمدة 5 دقائق، ثم نغسله بالماء البارد، ونكرر هذه الطريقة مرة او مرتين خلال الأسبوع.

  • وصفة عصير الكزبرة:

تساعد الكزبرة على زيادة قوة الشعر ونموه بشكلٍ جيد، فهي تمنع من تساقط الشعر وتعطيه ملمساً ناعماً، وسنعرض لكم تفاصيل الوصفة:

المكونات: (كوب من ورق الكزبرة مفروم وطازج، وثلاثة ملاعق ماء كبيرة).

طريقة التحضير:

نقوم بسحق أوراق الكزبرة ونخلطها جيداً مع الماء، لكي نحصل على عجينة جيدة، ثم نستخرج عصير الكزبرة من العجينة، ونضعها على فروة الرأس بواسطة الفرشاة، ونتركه على الشعر لمدة ساعة، ثم نغسل الفروة بالماء والشامبو، ونكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

ماسك لتساقط الشعر وتكثيفه

فيما يلي سنعرض لكم عدَّة طرق لتكثيف الشعر:

  • نقوم بأخذ فص من الثوم ونقشره ونفرمه وندعك به فروة الرأس جيداً، ونغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو ونجففه، ثم نضيف أربعة ملاعق من العسل على جذور الشعر جيداً، ثم ندلك الشعر ونتركه لمدة ساعتين الى أربعة ساعات، وتعتبر هذه الوصفة من اهم وصفات علاج الشعر.
  • نستخدم نقيع اكليل الجبل والزعتر في منع تساقط الشعر، حيث نقوم بأخذ كمية من زيت الزيتون وكمية من حصا اللبان، ونمزجهما جيداً ونقوم بلفهما في قماشة على الشعر وحتى الصباح، ونغسل الشعر صباحاً بشامبو من الأعشاب.
  • وصفة طبيعية لعلاج الشعر الجاف، نستعمل الافوكادو المهروس ونضعه على الشعر المغسول بالشامبو ونضعه لمدة ربع ساعة ثم نشطفه بالماء جيداً.

وصفات لمختلف أنواع الشعر

فيما يلي سنعرض لكم عدة وصفات لمختلف أنواع الشعر:

  • نستعمل الخيار المهروس للشعر العادي ونضعه على الشعر المبلل لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك نقوم بشطفه.
  • نستعمل للشعر الدهني الجزر المهروس على الشعر المغسول بالشامبو ولمدة خمسة عشر دقيقة.
  • نأخذ عصير البصل وندلك به فروة الرأس جيداً قبل النوم ونقوم بغسله صباحاً بماءٍ دافئ ونكرر هذه العملية حتى يتوقف تساقط الشعر.
  • يستخدم زيت الجرجير لعلاج تساقط الشعر، ويعمل ايضاً على تنعيم الشعر، وله الكثير من الفوائد لفروة الرأس.

خلطات لتساقط الشعر الشديد

يوجد العديد من الخلطات التي تستعمل لعلاج تساقط الشعر الشديد ومنها:

  • ازهار الكركديه والزنجبيل لعلاج تساقط الشعر: قومي بنقع أوراق الكركديه في الماء الدافئ لمدة ساعة كاملة، ثم قومي بتصفيتها جيداً ثم طحنها لكي نحصل على خليط متجانس، وبعد ذلك قومي بخلطها مع نصف كوب من الزبادي، ووزعي هذا الخليط على شعركِ الجاف، وبعد مرور نصف ساعة اغسلي شعرك جيداً بواسطة الماء والشامبو.
  • البصل والثوم لعلاج تساقط الشعر: قومي بصنع عصير البصل، ثم دلكي فروة الرأس به جيداً، ثم اغسليه بالشامبو، كما ويمكن غلي بعضاً من فصوص الثوم مع زيت جوز الهند، ثم دلك فروة الرأس بها جيداً.
  • الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر: نقوم بنقع أربعة ملاعق من الشاي الأخضر في الماء، ثم نتركه حتى يتخمر جيداً ويبرد، ونضعه على الشعر لمدة ساعة كاملة ثم نغسله جيداً.

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر وتقويته

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تمنع تساقط الشعر وتقويه وتحميه من كل عوامل التساقط، وسنعرض لكم عدة وصفات طبيعية وهي:

  • تدليك الشعر بالزيت: يساعد تدليك الشعر بالزيت الساخن على زيادة تدفق الدم في الجسم نحو بصيلات الشعر، مما يقوي جذوره ويحسن من فروة الرأس ويلطفها.
  • عصير جذور البنجر: يمكن استخدام عصير جذور البنجر لتعويض النقص في مختلف العناصر الغذائية التي يسبب نقصها تساقط في الشعر،مما يؤدي الى تقوية جذور الشعر وبصيلاته، ويقلل من تساقط الشعر.
  • أوراق شجر النيم: تساعد أوراق شجر النيم على تقوية بصيلات الشعر وحمايته من التساقط وتحفيزها على النمو، كما أنها تحتوي على مضادات للبكتيريا والالتهابات والفطريات.
  • الكشمش الهندي: يحتوي الكشمش الهندي على فيتامين جيم، فهو مثبت جيد لبصيلات الشعر، ونقصه يسبب تساقط في الشعر، ويقوم بالمحافظة على فروة الرأس جيداً ويعطيه لمعان وقوة.

نصائح لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

يحدث تساقط الشعر بسبب عدَّة تصرفات خاطئة تؤثر بشكل مباشرة على الشعر، وفيما يلي سنوضح لكم بعض النصائح لمنع تساقط الشعر:

  • يجب تنظيف المشط بشكل منتظم.
  • يجب تناول الأطعمة المفيدة.
  • تجنب تلوث الشعر.
  • التقليل من استعمال صبغات الشعر.
  • التقليل من الاجهاد والتوتر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، بعد أن عرضنا لكم علاج تساقط الشعر بطرق مضمونة وسهلة، وبعض الوصفات لتساقط الشعر وتقويته، بالإضافة الى وصفة لتساقط الشعر سهلة، ومجموعة خلطات لتساقط الشعر الشديد، ووصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر وتقويته، وغير ذلك من الخلطات والوصفات المفيدة للشعر والتي تمنع تساقطه.