علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة


علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة

علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة، تعلم قواعد اللغة العربية يساعد الطالب بفهم أواخر الكلمات وهذا يساعد الفرد بفهم اللغة العربية أجمل لغات العالم وأكثرها صعوبة، لكن تمكن أهمية هذه اللغة في تعليم الفرد معرفة كيفية كتابة كلمات اللغة العربية بالشكل اللازم، وهذا جعل الإنسان أن تفهماً لهذا العلم الصعب الذي يعرف الإنسان كيفية تكوين الجمل ومعرفة مواضيع الكلمات وكيف تكتسب هذه الكلمة الموضع سواء كانت خصائص نحوية أو أحكام نحوية، وبهذا سوف نتحدث عن سؤال الطالب بكتاب لغتي علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة.

سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة

علم النحو من أهم علوم اللغة العربية فهو العلم الأهم بدراس قواعد اللغة العربية لمعرفة سمة الكلام سواء من حيث التأنيث او الجمع أو التكسير، ولهذا العلم أهمية كبير للفرد في التمييز بين الاسم والفعل والحرف كما أنها يمكن الفرد من التعرف على المبني من المعرب والتفريق بين المنصوب والمرفوع والمجزوم، لذلك تمكن أهمية دراسة علم النحو في تعريف الطالب بكيفية قراءة وكتاب الطالب للغة بالشكل الصحيح ومعرفة موضع الكلمة.

علل كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة

بدا اهتمام البشرية بدراسة ما جاء في اللغة العربية بعد الفتوحات الإسلامية وزيادة رقعة الدولة الإسلامية اضطر المسلمين إلى تعلم هذه اللغة الجميلة، وقد انتشر تعلم اللغة بين المسلمين خوفاً من تسرب الفساد إلى هذه اللغة، لذلك كان لدراسة اللغة العربية في ذلك الوقت قد ساعد المسلمين في المحافظة على هذه اللغة الجميلة التي تظهر للمسلم أهمية معرفة لغة القرآن الكريم وبالحديث عن أهمية اللغة العربية سوف نذكر لكم حل سؤال علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة.

كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة

علم النحو ساعد العرب في قراءة الكلام بشكل صحيح كما أنها مكن الفرد من معرفة تأليف الكلام وبيان كيفية وضع الكلمة بالشكل الصحيح ومعرفة ما يجب أن تكون عليه الكلمة والموضع المناسب لها حتى لا يتغير المعنى الصحيح لها، وقد عرفت القواعد النحوية على أن العلم الذي يقوم بالبحث عن وظيفة الكلمة داخل الجملة مع ضبط أواخر الكلمات حتى يتمكن من إعرابها بشكل صحيح.

مواضع كتابة الهمزة المتوسط على ياء

كتابة الهمزة المتوسط على نبرة أو ياء يجب الالتزام بثلاثة عناصر هامة لكتابة الهمزة ومنها أن نعرف حركتها وحكرة الحرف الذي يسبقها، وهذا لأن الحركات قوية ويجب أن يختار الأقوى سواء كانت على همزة أو ما يسبقها، ومن المعروف عند كتابة الهمزة المتوسط على نبرة تكتب بناء على الحرف المناسب لها مقل الكسرة للياء والضمة للواو والفتحة للألف، وبالحديث عن سؤالنا علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة سوف نذكر لكم حالات كتابة الهمزة المتوسطة على ألف.

  • إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح.
  • إذا كانت مفتوحة وما قبلها ساكن.
  • إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح.

الهمزة المتوسطة على نبرة

تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة إذا كان أقوى الحركتين على كسرة مثل فئة، كما أن تكتب على ألف عندما تكون أقوى الحركتين على فتحة مثل مأتم، وهناك حالات شاذة لكتابة الهمزة المتوسطة منها أذا جاءت مفتوحة وبعدها حرف ساكن بهذه الحالة تكتب على نبرة كما أنها أن إذا كانت الهمزة مضمومة والحرف الذي يليها يا ساكنة.

إجابة السؤال:

  • جاءت الهمزة في كلمة جائزة مكسورة وما قبلها وهذا سبب كتابتها على ياء لأن هذه الحالة تكون فيها الهمزة المتوسطة مكسورة والحرف ساكن.

بنهاية موضوع الطالب علل سبب كتابة الهمزة على ياء في كلمة جائزة وضحنا لكم السبب لأنها جاءت مكسورة والحرف الذي قبله مكسور.