على ما يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله


على ما يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله

على ما يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله، شرَّع الله جميع القوانين الدينية والدنيوية من خلال القرآن الكريم الذي نزل على سيدنا محمد -صلَّ الله عليه وسلم- بواسطة الوحي جبريل -عليه السلام- وقام الرسول بتفسير القرآن وقول الأحاديث النبوية الشريفة حتى يتعلم الصحابة وذويهم كافة أحكام الدين الإسلامي.

إلى جانب ذلك فقد قدَّم الله عز وجل بر الوالدين على الجاهد في سبيل الله، نظراً للأهمية الكبيرة لبر الوالدين في الدنيا والآخرة، كما أن طلبة التربية الإسلامية يسألون على ما يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله.

بر الوالدين يعادل الجهاد في سبيل الله

صنَّف الإسلام بر الوالدين والإحسان إليهما على أنه أحد أعظم الطاعات في الدين الإسلامي، حيث أنها عبادة يتقرَّب بها المسلم إلى الله عز وجل حالها كحال الجهاد في سبيل الله، وتكمُن عبادة بر الوالدين بالطاعة إليهما وتلبية أوامرهما بما يتناسب مع الدين الإسلامي، ويقول تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلَّا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقُل لهما أفٍ ولا تَنْهَرْهُما وقُل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقُل ربِ ارحمهما كما ربَّياني صغيرا” وتبيّن لنا هذه الآية مدى اهتمام الدين الإسلامي في بر الوالدين والطاعة لهما.

علام يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله

أتر رجل إلى رسول الله -صلَّ الله عليه وسلَّم- يبايعه على الجهاد في سبيل الله والهجرة من بلاد الشرك إلى بلاد التوحيد والإسلام، يبتغي بذلك الأجر من الله تعالى، فقال له الرسول: “أحي من والديك أحد؟ قال: نعم، كليهما، فقال له النبي: ففيهما جهاد” أي أن طاعتهما والإحسان إليهما جهاد كالجهاد في سبيل الله وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: على ما يدل تقديم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله
  • الإجابة: لأن بر الوالدين واجب والجهاد فرض كفاية ولأن الجهاد متوقف على إذن الوالدين، كما أن طاعتهما والإحسان إليهما تعادل الجهاد في سبيل الله.

مما لا شك فيه أن الوالدين لهما شأن عظيم في الدنيا والآخرة ولو حاولوا أن يجعلونك تعمل شيء فيه معصية لله عز وجل فلا يجوز في هذه الحالة برهم ولكن يجب التلطُّف معهم ولين الحديث وإقناعهم بأنه فيه حرام.