عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك


عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك، طريقة الاستقصاء تعد من طرق التعلم والتعليم القديمة، والأصح أنها أقدم الطرق، فكان سقراط الفيلسوف اليوناني أول من استعملها كطريقة تدريس، واستعمل سقراط أسلوب استقصائي بالتعليم بمنطلق اعترافه بشخص يحاوره، حيث يعد كل إنسان مالك لمعارف معينة بمجالات الحياة المختلفة، لكن المعارف قد تكون غير مشوشة أو غير مكتملة، أو خاطئة، ومعتقد دوره كمعلم قائم بتصحيح هذه البيانات أو استكمالها والإضافة لمعلومة جديدة لها. فيُعد السؤال والجواب وسيلته الأساسية لإعطاء طلابه المعارف. فكان مُوجه أسئلته بشكل يستفز محدثيه لتعبير ما لديهم من معرفة، ويستمر إثارة أسئلة، ويحفز محدثيه بالإجابة عنها، ويوجههم لمصادر تعلم مناسبة بما يحقق استخلاص المتعلمين لمعلومات بذاتهم، بمعنى آخر سقراط يعمل من طريق أسئلة على تحفيز تفكير طلابه  بالاتجاه الذي يحتاجه، ويوجههم لتوصل لجوانب قصور وضعف بمعارفهم، ويعمل من طريق سؤال وجواب، لقيادتهم لاكتساب معارف، أي يدفعهم من طريق الأسئلة، ومُعتمد على خبراتهم ، لاكتشاف أو لاستنتاج علوم جديدة، ولذا سميت طريقة محادثة سقراط، بطريقة استنتاج أو اكتشاف.

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم

  • الإجابة الصحيحة هي: عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك، هي طريقة أو عملية يستعملها العلماء باستقصاء العالم من حولنا لاكتشاف ظواهر، وتأكيد لصحة فرضيات أو عدمها، هي الطريقة العلمية.

تقدم الطريقة العلمية معلومات مؤكدة لا مجال للشك بها، لأنها معتمدة على الأسس الصحيحة العلمية، لا يمكن بنتائجها التخمين.

أسس الطريقة العلمية

الطريقة العلمية لها أسس يتم عن طريقها تفسير ظواهر بمشاهدتها من طريق التحديد لعلاقة بين مجموعتين من متغيرات، فهذه الأسس مستعملة بالطريقة العلمية هي:

  • فرضية ناتجة قابلة لاختبار الصحة من الخطأ، مع التوقع لاحتمالية فرضيتها سلبية.
  • اشتمالها على مجموعة ضوابط مع مجموعة تجريبية.
  • الاعتماد على تفكير استدلالي واستنتاجي واستقصائي.
  • رفض المسلمات والتعميمات غير مصحوبة بدليل مؤكد لفرضيتها.