عناصر الخريطة للصف السادس


عناصر الخريطة للصف السادس

عناصر الخريطة للصف السادس، الخريطة عبارة عن رسم مصغر يمكن من خلاله توضيح سطح الأرض، حيث يمكن رسمها على سطح مستوٍ ضمن رموز ومقياس رسم ومسقط معين يعود لنوع المنطقة المراد تمثيلها، بالإضافة الى ان هذا الرسم يمكن استخدامه في رسم احدى الظواهر الطبيعية او البشرية الموجودة على سطح الأرض، وتعتبر الخريطة جزء مهم واساسي من مادة الجغرافيا والتي تدرس لجميع الفصول الدراسية، لما لها من أهمية كبيرة في التعرف على سطح الأرض ومظاهره، والتغيرات الطبيعية والبشرية التي تحدث عليه.

عناصر الخريطة للصف السادس

تتكون الخريطة من مجموعة من العناصر التي توضح أجزاء الخريطة ووظيفة كل جزء منها، وما يحتوي بداخله من معلومات هامة يجب على جميع الطلاب معرفتها وفهمها، ومن هذه العناصر التي تتكون منها الخريطة ما يلي:

  • إطار الخريطة: يجب ان يأخذ إطار الخريطة الشكل المربع او المستطيل وذلك بناءً على المنطقة التي يراد رسمها على الخريطة، بشرط ان يتم اظهار كافة التفاصيل والمعلومات بدقة عالية داخل الإطار.
  • اتجاه الشمال: حيث يتم رسم هذه الاتجاه خارج دليل الخريطة ويقع بجانبها من جهة الشمال او الغرب او الشرق، حيث يتم وضع رمز او حرف يمثل اتجاه الشمال وعادةً ما يتم وضع الحرف “ش”.
  • مفتاح الخريطة: هو عبارة عن مفتاح او دليل يمكن من خلاله التعرف على مكونات الخريط ومحتوياتها.
  • عنوان الخريطة: وهو عنوان يتم كتابته بشكل واضح حيث يمثل التفاصيل والمعلومات الواردة في الخريطة.
  • مقياس الرسم: هو النسبة بين الاطوال المقاسة على الخريطة، والاطوال المقاسة على الحقيقة.

ما هي أهمية الخريطة

الخريطة لها أهمية كبيرة في المجتمع، حيث يستخدمها الجغرافيين وعلماء التربة، وغيرهم، بالإضافة الى المهندسين والفنيين الذين يستخدمونها في رسم وتخطيط المنازل، كما انها مهمة لطلبة المدارس من اجل التعرف على دول العالم وقاراته وبحاره ومحيطاته.

أنواع الخرائط المدرسية

هناك أنواع عديدة من الخرائط التي تدرس لطلاب المدارس، حيث ان كل خريطة تحتوي على معلومات وبيانات تختلف عن الخريطة الأخرى، ومن هذه الخرائط التي يتم تدريسها للطلاب ما يلي:

  • الخرائط السياسية: حيث تقوم هذه الخريطة بتوضيح الحدود والوحدات السياسية بين الدول، والمعالم السياسية لكل دولة.
  • الخرائط الطبوغرافية: حيث تعمل هذه الخرائط على توضيح الارتفاعات التي يمكن قياسها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال عناصر الخريطة للصف السادس، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح أهمية الخريطة وأنواع الخرائط، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.