عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية


عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية

عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين، ينقسم الغلاف الصخري للأرض الى عدد من الصفائح منها الصفائح الكبرى ومنها الصفائح الصغرى، ومن خلال نظرية تيارات الحمل الدورانية فإن هذه الصفائح لها حركات، ومن خلال هذه الحركات ينشأ اصطدام الصفائح المختلفة مع بعضها البعض، وهناك العديد من حالات الاصطدام التي تحدث منها اصطدام الصفائح القارية مع بعضها او اصطدام الصفائح المحيطية مع بعضها، او اصطدام الصفائح القارية مع المحيطية، وغيرها.

مفهوم الصفائح الأرضية

يشير مفهوم الصفائح الأرضية او التكتونية الى النظرية العلمية التي تسعى الى تفسير حركات الغلاف الصخري في كوكب الأرض، كما انها ساعدت على تشكيل المناظر الطبيعية في مختلف انحاء العالم، وكلمة الصفيحة تشير الى اللوحة الصخرية الصلبة الكبيرة، اما التكتونية فتعبر عن البناء، حيث ان المفهوم الكلي يعبر عن كيفية بناء سطح الأرض عن طريق حركة الصفائح.

أنواع الصفائح الأرضية

تنقسم أنواع الصفائح الأرضية الى نوعين أساسيين وهما الصفائح المحيطية والصفائح القارية، ويختلف كل نوع عن الاخر وفيما يلي توضيح لكل نوع منها:

  • الصفائح المحيطية: تتشكل حدود هذه الصفائح عن طريق الصفائح المتباعدة، حيث انها تتكون من صخور البازلت والغابرو الغنيان بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة الى ان كثافة الصفائح المحيطية عالية، ويبلغ عمر أقدم صفيحة محيطية اقل من 200مليون عام، وتغطي هذه الصفائح من نسبته 71% من سطح الأرض.
  • الصفائح القارية: تتشكل حدود هذه الصفائح عن طريق الصفائح المتقاربة، وتتكون هذه الصفائح من صخور الجرانيت الغنية بالسيليكا والألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم، بالإضافة الى ان كثافة الصفاح القارية اقل من كثافة الصفائح المحيطية، ويبلغ عمر أقدم صفيحة قارية حوالي 4مليارات عام تقريباً، وتشكل ما نسبته 29%من سطح الأرض.

أكبر الصفائح الأرضية

هناك تسعة أنواع رئيسية من أنواع الصفائح الأرضية الموجودة على سطح الأرض، حيث ان هناك العديد من هذه الصفائح صغيرة الحجم ومنها كبيرة الحجم، الا ان اكبر صفيحة ارضيه هي صفيحة المحيط الهادئ، وتبلغ مساحتها 103مليون كيلو متر مربع، ويقع الجزء الأكبر من هذه الصفيحة تحت سطح المحيط الهادئ، وتتميز هذه الصفيحة بأنها تتحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة 7سم في السنة الواحدة تقريباً.

أسماء الصفائح الأرضية

يتكون سطح الأرض من تسعة صفائح، وهي كما يلي:

  • صفيحة أمريكا الشمالية.
  • صفيحة أمريكا الجنوبية.
  • الصفيحة الافريقية.
  • الصفيحة الأسترالية.
  • صفيحة المحيط الهادئ وهي أكبر أنواع الصفائح.
  • صفيحة القارة القطبية الجنوبية.
  • صفيحة أوراسيا.
  • الصفيحة الهندية.
  • الصفيحة الهندية الأسترالية.

عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين.

الإجابة هي صحيحة، حيث ان الصفيحة المحيطية تنزلق أسفل الصفيحة القارية، عند الاصطدام، وذلك لان كثافة الصفيحة المحيطية أكبر من كثافة الصفيحة القارية.

وبهذا نكون قدمنا لكم إجابة سؤال عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين، وكانت العبارة صحيحة، بالإضافة الى اننا قمنا توضيح العديد من المعلومات الأخرى حول الصفائح الأرضية وانواعها، واسمائها.