عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات


عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات

عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات، تعتبَر الرياضيات من أكثر المواد العلمية إثارة وعملية عند الطلبة، نظراً لأنها تقوم على أساس العمليات الحسابية الرياضية والتي من شأنها تؤدي إلى تقديم أفضل الإجابات المنطقية والصحيحة بحسب المُعطيات وقوانين الحل.

ويبحث الطلبة عن حل سؤال عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات وتعتمد تلك الأسئلة الرياضية على القانون والمُعطيات المتواجدة في السؤال من أجل إيجاد عملية الحل.

عملية التمثيل بالنموذج

تُعرَف عملية التمثيل بالنماذج على أنها عملية رياضية تعليمية حديثة تهدِف إلى تعليم الطلبة على دقة المُلاحظة وسرعة البديهة في الحل، من خلال الطرق والأدوات المُستخدمة وذلك من خلال التمثيل الاصطلاحي أو النظري لظاهرة ما من خلال النماذج التي تعتمد على دراسة تمثيل المصطلحات الرياضية بالشكل الأساسي، كما أن هذا النمط يقوم على أساس مُراقبة سلوك الأفراد وتقمصه من خلال الاطلاع على كُل ما يقوم به هؤلاء الأفراد، ولعملية التمثيل بالنموذج عدَّة طرق مثل “التجريد، النموذج الرياضية، النموذج المعياري” وغيرها من النماذج التي تهدف بالشكل الرئيسي إلى الوصول للحل الصحيح من قِبَل الطلبة وليس بواسطة عملية التلقين.

عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات يكون الكسر الدال ع كميه الدهان لكل طاوله هو 12

يحاول الطلبة معرفة مدى صحة حل عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات يكون الكسر الدال ع كميه الدهان لكل طاوله هو 12 وذلك بحسب القوانين الرياضية المأخوذ بها في مثل هذه الحالات، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: عند تمثيل نموذجا للموقف التالي استعمل لترين من الدهان لطلاء ٤ طاولات
  • الإجابة: خطأ

فالناتج لا يُمكِن أن يكون 2، حيث أن المُعطيات هي لترين من الدهان وعدد الطاولات 4 طاولات، وفي هذه الحالة يكون الحل هو 8

من الجدير ذكره أن العملية التعليمية الحديثة أصبحت أكثر نجاعة وفاعلية خلال الفترات الأخيرة وذلك بسب القيام بالتدريس من خلال التدريبات وإشراك الطلبة في عملية الحل.