عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠



عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠، تعد عملية الضرب هي عملية مهمة وأساسية فنحن نستخدمها بشكل أساسي في حياتنا اليومية، ويعد سؤالنا السابق واحد من أسئلة عملية الضرب، وبالتالي تجد أن المدرسين يهنمون كثيراً بحفظ الطلاب لجدول الضرب الذي تم وضعه في النهاج المدرسي ودراسته للطلاب اجباري، لذلك لابد من جميع الطلاب دراسته وحفظه حتى لا يستصعب عليكم أي سؤال؛ والآن سنقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال السابق.

عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠؟

عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠هذه العبارة هل هي صحيحة ام خاطئة، والاجابة الصحيحة على هذا السؤال هي خاطئة.

والسبب أن السؤال السابق خطأ لأن محصلة ضرب أي عدد في العدد صفر يساوي صفر فقط، ولذلك العبارة خاطئة.

تابعوا معنا طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية لنتعرف على عملية الضرب وكل ما يتعلق بها.

ما هي عملية الضرب

تعرف عملية الضرب هي عبارة عن إحدى العمليات الحسابية الأربعة الأساسية في علم الرياضيات، فهي تتمثل على أنها هي عملية الجمع المتكرر لأحد الأعداد لعدد من المرات يساوي العدد المضروب بهذا العدد؛ فمثلاً يعد حاصل ضرب 5×3 وذلك يعني حساب نتيجة جمع العدد 5 إلى نفسه ثلاثة مرات؛ أي 5+5+5 = 15، أو تكون نتيجة جمع العدد (3) إلى نفسه يكون خمس مرات؛ أي: 3+3+3+3+3 = 15، كما أن عملية الضرب لا تقتصر على الأعداد الصحيحة، وإنما يمكن ضرب الكسور، أو الكسور العشرية، مثل: 5 × ½3، وبذلك فانها تعني 5+5+5+(نصف العدد 5)، وهذا يساوي 17.5، وبالتالي يعتبر هي علاقة عكسية لعملية القسمة.

خصائص عملية الضرب

يوجد لعملية الضرب عدة خصائص، وهذه الخصائص هي كما يلي:

  • خاصية الصفر: تعني هذه الخاصية أن ضرب أي عدد في الصفر يساوي صفر أي: أ×صفر = صفر×أ = صفر؛ حيث أ: هو أي عدد حقيقي وبالتالي مهما كان نوعه.
  • خاصية الهوية: يعتبر ضرب أي عدد في العدد واحد فانه يساوي العدد نفسه؛ أي: أ×1 = 1×أ = أ؛ حيث أن أ: هو أي عدد حقيقي مهما كان نوعه.
  • الخاصية التبديلية للضرب: وذلك يعني أن ترتيب الأعداد الغير مهم عندما يتم ضرب الأعداد ببعضها ببعض؛ أي أنه لا يؤثر على نتيجة عملية الضرب النهائية؛ أي أن: أ×ب = ب×أ؛ حيث أ، ب: هما أي عددين حقيقيين مهما كان نوعهما.
  • الخاصية التجميعية للضرب: يعني ذلك أنه عند ضرب الأعداد: أ، ب، جـ فإنّ: أ×(ب×جـ) = (أ×ب)×جـ.
  • الخاصية التوزيعية للضرب، وذلك يعني على أنه يمكن توزيع الضرب على عملية الجمع كما يلي: أ×(ب+جـ) = (أ×ب) + (أ×جـ).