عنوان IP يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة


عنوان IP يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

عنوان IP يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة، يعتبر عنوان الأي بي عبارة عن معرف رقمي للأجهزة المختلفة، ويرتبط بشكل مباشر بشبكة المعلومات التي تعمل بواسطة حزمة بروتوكولات الانترنت، وهو يشبه رقم الهاتف في شبكات الهاتف، وتعتمد جميع الأجهزة المرتبطة بشبكة الانترنت على استقبال جميع المعلومات والبيانات وارسالها من خلال عنوان IP، ويحدد عنوان الاي بي موقع الجهاز على شبكة الانترنت لمبدلات الشبكة عند عملية الارسال من جهاز الى آخر، وسوف نتعرف في هذا المقال على عنوان IP الذي يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة.

عنوان IP يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة

تعتبر هذه العبارة المتعلقة بوظيفة عنوان الاي بي عبارة صحيحة.

ما هو عنوان IP

هو عبارة عن اختصار لبروتوكولات الانترنت المختلفة التي تستخدم في اجهز الحواسيب، وتعمل هذه الاختصارات على تحديد عنوان كل جهاز على الشبكة العنكبوتية، حيث يحمل كل جهاز موجود على هذه الشبكة عنوان IP خاص به.

كيف يعمل عنوان IP

تتم عملية البحث عن مضيف في نظام أسماء النطاقات من خلال استخدام خوادم DNS على أجهزة الحاسوب، ومن خلال هذه العملية يتم اظهار عنوان IP الخاص بالجهاز الذي تم البحث عنه.

ما هي أنواع IP

يوجد عدَّ أنواع لعناوين IP على شبكة الانترنت، مثل:

  • معالج IPv4: ويتم من خلال هذا المعالج استخدام نظام 32 بت بالنظام الثنائي، حيث يتم انشاء عنوان وحيد ومميز على الشبكة، ويعبر عن عنون هذا المعالج بالصيغة التالية: ***. **.**.***
  • معالج IPv6: يتم استخدام نظام 128 بت في هذا النظام الثنائي، فيتم من خلالها انشاء عنوان مميز وحيد على الشبكة، ويعبر عنه بثماني بأرقام مفصولة على ثماني مجموعات، وهي مثل الصيغة التالية: ****. ****.****.****.****.****.****.*****

معنى رمز IP

هو العنوان الرقمي للمنطقة التي يتواجد بها الجهاز على شبكة الانترنت، وهو البنية الأساسية لمختلف الشبكات.

امثلة على عناوين IP

من الأمثلة على عناوين IP:

  • عنوان IP الخاص.
  • عنوان IP العام.
  • عنوان IP الثابت.
  • عنوان IP ديناميكي.

عنوان IP للشبكة

هو عنوان IP Address المستخدم في تبادل مختلف المعلومات بين طرفي شبكة الانترنت المعلوماتية، ويحمله كل جهاز متواجد على الشبكة.

عنوان IP للهاتف

ويعبر عنه بالعنوان الخاص بالجهاز الالكتروني او اللوحي، وهو وسيلة تعريفية خاصة بالجهاز، حيث ينفرد كل جهاز هاتف به، ولا يمتلكه جهازان على شبكة الهاتف.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وبعد ان تعرفنا على أن عنوان IP يحدد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة، بالإضافة الى عنوان IP للهاتف وعنوان IP للشبكة، بالإضافة الى معنى رمز IP، وغير ذلك من المعلومات المختلفة المتعلقة بعنوان IP على شبكة الانترنت والهاتف.