عوامل التجوية الميكانيكية هي


عوامل التجوية الميكانيكية هي

عوامل التجوية الميكانيكية هي، تعرف عملية التجوية على أنها عملية تفتيت الصخور وتختلف عملية التجوية عن عملية التعرية او التحات بأنها تشمل عملية نقل الفتات، وهي عملية تساعد على النحت والانهيار الأرضي، وتعمل هذه العمليات على اضعاف القشرة الأرضية وتماسكها الصخري، ويزيد سمك الطبقة السطحية المفككة من القشرة الأرضية على المئة قدم مثل ما يحدث في المناطق المدارية المطيرة، ويقل هذا في المناطق الجافة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عوامل التجوية الميكانيكية هي.

عوامل التجوية الميكانيكية هي

يوجد عدة عوامل للتجوية الميكانيكية لصخور القشرة الأرضية وهي:

اختلاف درجات الحرارة

وتؤثر درجات الحرارة على تفتيت الصخور لعدة أسباب وهي:

  • بسبب ان تركيب بعض أنواع الصخور خاصة المتبلرة مثل النارية والمتحولة غير متجانسة، وهي تحتوي على عدة معادن ولكل معدن معامل تمدد يخصه.
  • رداءة التوصيل الحراري للصخر يجعلها تتفتت، وفي نفس الوقت تساعد في حمايتها من التفتت في المناطق السفلى.

تكرار تجمد وذوبان المياه في شقوق وفواص الجبال

ان التكرار الحادث لتجمد المياه وانصهار الجليد ليلاً ونهاراً في مواسم الصيف والشتاء من اهم عوامل التجوية الميكانيكية في المناطق الجبلية والقطبية، من خصائص المياه أنه يزداد حجماً عندما يتجمد، فيقوم بالضغط على جوانب الشقوق وفواصل القشرة الأرضية وبهذه العملية تتفتت الصخور الى قطع صخرية صغيرة، فيصبح مفكك ويسقط ويكون منحدر ركامي.

تأثير إزالة الحمل

وتحدث التعرية لهذا العامل عندما يزول سمك جزء كبير من الصخور في حالة وجود ثقل على طبقاته مما يضغط على ما تحته من صخور، فتظهر صخور نارية جوفية على السطح وهي التي كانت تحت ضغط كبير داخل باطن الأرض.

تأثير الكائنات الحية

وتؤثر الكائنات الحية على جهتين:

  • النباتات: حيث تضرب جذور النبات في التربة وفواصل الصخور للبحث عن المياه مما يؤدي الى تفكك مكوناتها وتفتت الصخر.
  • الحيوانات والحشرات: تعمل الحيوانات والحشرات التي تعيش على سطح الأرض على تفكيك التربة وجعلها قابلة للحركة مع وجود عوامل النقل وهي من اهم العوامل التي تؤثر على تعرية الصخور.

أنواع التجوية للصخور

يوجد نوعان لعملية تجوية الصخور وهي:

  • التجوية الميكانيكية: وهي عملية تفتيت الصخور الى قطع صغيرة دون ان يحدث لها تغير في التركيب الكيميائي.
  • التجوية الكيميائية: وهي عملية تفتيت الصخور من خلال احداث تغيير في التركيب الكيميائي الخاص بها.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على عوامل التجوية الميكانيكية وقمنا بتوضيحها بشكل كامل، كما تعرفنا على أنواع التجوية للصخور، وغير ذلك من المعلومات المهمة المتعلقة بمفهوم تجوية الصخور.