فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح


فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح

فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح، يتوجهون العديد من الطلاب والطالبات الى مواقع الانترنت كي يحصوا على الاجابة الصحيحة لأي سؤال لا يتمكون من اجابته؛ ونحن هنا لكينقدم لكم جميع هذه الحلول وأيضا لجميع لمراحل الدراسية ولجميع المواد؛ وسؤالنا لهذا اليوم هو سؤال بسيط وسهل وهو فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح؛سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة خلال السطور التالية تابعوا معنا.

اعراب جملة “فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز “

( فمن) الفاء عاطفة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (زحزح) فعل ماض مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
(عن النار) جارّ ومجرور متعلّق ب (زحزح)
(و )عاطفة
(أدخل) مثل زحزح
(الجنّة) مفعول به منصوب بالفتحة
(فقد)الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق
(فاز) فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

تفسير قوله “فمن زحزح عن النار فقد أدخل الجنة”

تفسير ابن كثير لقوله تعالى هو : من جنب النار ونجا منها وأدخل الجنة ، فقد فاز كل الفوز .

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة “رضي الله عنه” قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ، اقرءوا إن شئتم : ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).

وهذا حديث ثابت في الصحيحين من غير هذا الوجه بدون هذه الزيادة ، وقد رواه بدون هذه الزيادة أبو حاتم ، وابن حبان في صحيحه ، والحاكم في مستدركه ، من حديث محمد بن عمرو هذا . ورواه ابن مردويه أيضاً من وجه آخر فقال :

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأنا حميد بن مسعدة ، أنبأنا عمرو بن علي ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ” . قال : ثم تلا هذه الآية : (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).