فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا


فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا، تعيش حولنا الثير من الميكروبات الصغيرة على هذه الأرض فعالمنا كبير ومتنوع من مخلوقات دقيقة لا ترى بالعين المجردة ومن هذه المخلوقات البكتيريا والفطريات والفيروسات وغيرهما، في الحقيقة تلك الكائنات لا تؤذينا بل أن البعض منها يقوم بتأدية دورا حيويا ومفيدا في حياتنا اليومية، ولكن هناك البعض منها يعمل على اعقاب عملياتنا الحيوية في الجسم وقد تسبب لنا الامراض و الموت ايضا فهي خطرة جدا، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن نوعين من هذه المخلوقات عن الفطريات وعن البكتيريا ومدى التشابه بينهم.

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا؟ ان البعض منها مفيد والبعض الآخر ضار.

البكتيريا هي

تعد من الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخلية، ولا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة بل بالمجهر، ويوجد لها جدار خلوي خارجي ولا يوجد للبكتيريا نواة او ميتوكوندريا خآصة بالتنفس وانتاج الطاقة ولا اية عضيات أخرى، بل ان المادة النووية والبروتينات وغيرهما يسبحون في وسط مائي يسمى بالسيتوبلازم المحاط  بجدار الخلية الخارجي.

ويوجد للبكتيريا ثلاث أشكال أساسية يؤثر على شكل جدار الخلية في شكلها ألا وهي: المكورات التي يكون شكلها كروي، والعصيات ويه على شكل قضيب، الحلزونية، حيث يتفرع منها عنها أشكال أخرى ولكن هناك عدد ولكن هناك عدد قليل من البكتيريا التي ليس لديها جدار خلية وليس لها شكل محدد وتسمى مايكوبلازما، ويجد الآلاف من انواعها.

تتكاثر البكتيريا عن طريق الانشطار الثنائي، وهي عبارة عن عملية تقوم كل خلية بالانقسام من خلية بكتيرية أم إلى خليتين ابنتين متشابهتين من نفس الحجم.

تتغذى البكتيريا يمكن أن تكون بكتيريا إما غيرية التغذية مثل الفطريات أو ذاتية التغذية مثل النباتات، حيث ان البكتيريا ذاتية التغذية تحصل على غذائها خلال الطاقة الشمسية أو الكيميائية.

الفطريات هي

تعتبر الفطريات من الكائنات الحية الأكثر تعقيدا  حيث أنها تتكون من عدد أكبر من الخلايا باستثناء الخميرة التي تتكون أيضا من خلية واحدة ، ويوجد لها أيضا جدار خلوي خارجي، وتنتمي الى الكائنات حقيقية النواة والتي لها نواة واضحة وعضيات خلوية أخرى مثل الميتوكندريا وجميعها محاط بالأغشية.

تتكون معظم الفطريات من شبكات من الأنابيب أو خطوط  جوفاء طويلة، حيث انه يحد كل خط أو أنبوب منها جدار جامد مصنوع عادة من مادة الكيتين ، وهي نفس المادة التي تشكل الهياكل الخارجية للحشرات كالنمل والصراصير، وتنمو عن طريق الاستطالة في الأنابيب والتفرع لتشكيل شبكة كثيفة تسمى ميسليوم ، وهي تتخذ أشكالا كثيرة ومعقدة وتتراوح في تراكيبها ما بين العفن والخميرة إلى المشروم.

تتكاثر الفطريات فهي قادرة على التكاثر الجنسي والاجنسي ويمكنها ايضا أن تتكاثر من خلال عدة طرق من بينها التفتيت وهي أن ينقسم جزء من الأنبوب وينمو بشكل منفصل، في حين أن الخمائر تتكاثر بالتبرعم والذي هو نوع من الإنقسام أيضا.

وتتغذى الفطريات على المواد المتعفنة والمتحللة، فمن الجدير بالذكر ان الفطريات تتواجد بالقرب من التربة أو المياه التي تحتوي على نفايات عضوية، حيث انها تقوم بإنتاج انزيمات هضمية كي تهضم الطعام خارج جسمها ثم تقوم بامتصاص تلك الطعام المذاب من خلال جدارها الخلوي، فبهذا تعتبر الفطريات غيرية التغذية بمعنى أنها لا تستطيع تصنيع طعامها بنفسها بل لا بد لأنها تحتاجه من الخارج.

فيم تتشابه الفطريات والبكتيريا، من خلال هذا السؤال قمنا بالإجابة عليه وقمنا بالتعرف ايضا على الفطريات والبكتيريا بشكل أكبر من خلال كيفية تشكيلها وكيف تكاثر وكيف تحصل على غذائها.