فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي


فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي، تتعدَّد الاختلافات في الأنظمة البيئية سواء بين الكائنات الحيَّة أو بسبب التغييرات المُناخية وغيرها، كما أن المُجتمع الحيوي له علاقة وطيدة مع الجماعة الحيوية فهما مُرتبطان ببعضهما البعض في الكثير من الصفات.

لكن تسبَّب هذا المُصطلح في لبس فيما بينهم، حيث أنهما ليس نفس الشيء وهناك بعض الاختلافات فيما بينهم لذلك يبحث الطلبة حول فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي نظراً لارتباط المفهومين في بعضهما البعض وهذا ما سنتعرَّف عليه في مقالنا.

يتاثر المجتمع الحيوي بتغير احدى جماعاته صح أو خطا

يبحث الطلبة حول مدى صحة عبارة يتاثر المجتمع الحيوي بتغير احدى جماعاته صح أو خطا نظراً لتشابه المفهومين في الصفات واللفظ، لذلك فإننا نجد أن العبارة التالية هي عبارة:

  • السؤال: يتاثر المجتمع الحيوي بتغير احدى جماعاته صح أو خطا
  • الإجابة: عبارة صحيحة.

حيث أنه اذا اختفت إحدى الجماعات فإن جميع الجماعات التي تعتمد على تلك الجماعة كغذاء يُمكِن أن تختفي أيضاً، وذلك لأن التغير في أحدى الجماعات يُؤثر في المجتمع الحيوي بأكمله لأن الجماعات جميعها في المجتمع الحيوي يعتمد على بعضها البعض.

فيما تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي

انتشر سؤال فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي حيث يبحث الطلبة عن مدى التغيير والاختلاف بين الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوي، ولعل الاختلاف هذا يأتي من المفهوم لكليهما وبالتالي حل السؤال:

  • السؤال: فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي
  • الإجابة: الجماعة الحيوية تتكون من نوع واحد، في حين أن المجتمع الحيوي يحتوي على عدة أنواع يعيشون في مكان ما.

الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوي

تختلف المصطلحات والمفاهيم بين الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوي حيث أن لكل منها تعريف مُختلِف عن الآخر وفيما يلي تعريف الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوي:

  • الجماعة الحيوية: هي مجموعة من الكائنات الحية من أنواع مختلفة والمتفاعلة مع بعضها والتي تعيش كلها معاً في بيئة واحدة ومحيط حيوي واحد وتسمى “الجماعة البيئية”.
  • المجتمع الحيوي: هو التباين والاختلاف والتعدد بين الكائنات الحية الأرضية، حيث يوجد النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة البكتيرية والفيروسية وكذلك الطلائعيات المختلفة، وتوجد الأجناس والأنواع والأصناف، التي توجِد الجينات والجزيئات الوراثية والقواعد النيتروجينية المترابطة مع بعضها البعض بالروابط النيتروجينية والمرتبة بالتوافيق والتباديل الكفيلة بإظهار التنوع والاختلاف الناتج عن التنوع.

بالتالي نكون قد تعرفنا على الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوية وعرفنا فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي والعوامل التي أدت إلى تأثُّرهم في بعضهم البعض.