في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة


في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة، تعتبر النباتات من الكائنات الحية التي خلقها الله عزوجل على سطح الارض، حيث انها تضم العديد من الاشكال والاحجام والانواع فمنها الاعشاب والزهور والاشجار والشجيرات وغيرهما من النباتات، فهي تتأثر من خلال عدة عوامل خلال نموها ومن هذه العوامل المياه التي تعتبر المصدر الاساسي لبقاء النباتات حية وهناك عوامل وراثية تؤثر ايضا على نموها فيوجد نباتات تنمو اسرع وفي وقت اقل عن غيرها من الاخرى، وفي مقالانا هذا سنجيب عن السؤال السابق.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة؟ التكاثر الجنسي

دورة حياة النباتات البذرية

تقوم دورة حياة النباتات البذرية من خلال التكاثر الجنسي، وتعتبر هذه النباتات هي الاقدم وجود من غيرها على سطح الارض، حيث انها تتميز في انتاج البذور، ويظهر التكاثر في جميع انواع النباتات الوعائية التي تنتج بدورها الابواغ، حيث ان الطور المشيجي يتناوب معها خلال دورة حياتها وكان ذلك في حفظ الكيس البوغي الذي يطلق عليه اسم الركيب التكاثري وما يحيطه من غطاء لحافي يطلق عليه اسم البذرة او البويضة التي لم تنضج، وتنقسم النباتات البذرية الى عدة انواع منها مغلفات البذور وعاريات البذور اضافة الى المخروطيات، وتعيش هذا النباتات على اليابسة.

خصائص النباتات البذرية

كما تعرفنا في السابق على النباتات البذرية، بالطبع لا بد من وجود خصائص لهذه النباتات يمكننا التحدث عنها ومن هذه الخصائص هي:

  • تقوم باختزال الطور الجاميتي، ويتمثل ذلك من خلال خضوع الجاميتات للتطور ضمن إطار يسمى اطار أنسجة الطور البوغي وذلك توفير الحماية له عوضاً عن بدء تطوره داخل الماء.
  • يقوم الطور البوغي التفوق على الجاميتي، إذ يعتبر الطور البوغي واحداً من ثنائيات المجموعة الكروموسومية وتقوم هذه الخاصيّة بتحفيز مقاومة النباتات للأشعة الشمسيّة الّتي تتسبب بحدوث طفرات وبالتالي تعويض الأجنة في حين تلف بعضها.
  • تقوم عملية التلقيح بعدة وسائل ومن بينها انتقال حبوب اللقاح من خلال الهواء والحشرات.
  • تقوم بحماية البذور داخل غلاف خاص أو بقلب مجموعة من الحراشف الّتي تشجع النباتات البذرية على التأقلم مع الوسط البيئي المحيط بها، ومن أكثر هذه الأنواع انتشاراً السرخسيات والحزازيات.

مصنفات النباتات البذرية

تم تصنيف النباتات البذرية الى عدة تصنيفات سوف نتحدث عنها في فقرتنا هذه ومنها:

  • مغطاة البذور:  وتعرف أيضاً باسم كاسيات البذور، وتصنف عن غيرها بامتلاكها عضو تكاثر جنسي ويوجد بالزهرة، ويشيع انتشارها فوق معظم مناطق سطح الأرض وبكافة أنواع البيئات، ويمكننا القول ان النباتات مغطاة البذور تتألف من بذور داخلها مجموعة من المبايض المؤنثة.
  • عارية البذور: حيث ان هذا النوع يتميز باتساع نطاق انتشارها، إذ انها تغزو الأماكن ذات المناخ المعتدل والمناطق الاستوائية والباردة، وتنفرد بسبب وجود مخاريط تحمل بداخلها بذوراً عوضاً عن الأزهار وغالباً ما تكون غير مغطاة.

في نهاية مقالنا تحدثنا فيه عن دورة حياة النباتات البذرية وعلى خصائصها ومصنفاتها، وقمنا بالإجابة على السؤال المذكور اعلاه.