قائمة بأنواع الخط العربي


قائمة بأنواع الخط العربي

قائمة بأنواع الخط العربي، يعد الخط العربي فناً أصيلاً وتصميماً ابداعياً للكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل اللغة العربية، كما ان الكتابة العربية تتميز باتصال حروفها وكلماتها، الامر الذي يجعل هذه اللغة قابلة لاكتساب اشكالاً هندسية مختلفة، وذلك عن طريق الاستدارة والمد والتشابك والتركيب وغيرها، ويعتبر الخط العربي ذو قيمة فنية عالية، كونه يرتبط بالزخرفة العربية، وقد تم استخدام الخط العربي لتزيين المساجد والقصور وغيرها، وقد شهد مجال الخط العربي اقبال العديد من الفنانين المسلمين، وذلك لاعتماده على جماليات تنتج من قواعد خاصة.

ما هي اللغة العربية

تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات العالمية، وتعتبر اللغة الخامسة من حيث انتشارها عالميا، كما انها في مضمونها بحراً واسعاً من حيث مفاهيمها ومضامينها ومفرداتها الكثيرة المستعملة، وتكتب حروف اللغة العربية بأكثر من طريقة مما يجعلها مميزة عن غيرها من اللغات.

ما مفهوم الخط العربي

هو أحد فنون كتابة الكلمات والجمل التي تستخدم حروف اللغة العربية، حيث ان اهم ما ساعد في تصميم الخط العربي هو تشابك حروفه، الامر الذي اعطى هذه الحروف مرونة في تشكليها.

نشأة الخط العربي

يرجع الأصل في نشأة الخط العربي الى الخط النبطي، ثم بعد ذلك ظهرت المدرستان الكوفية والحجازية، حيث عملت هذه المدارس على تطوير الخط العربي ونشره، ثم بعد ذلك ظهر في اللغة العربية أشهر خطين وهما الخط الكوفي الذي يتميز بالصلابة، والخط الحجازي التي يمتاز بالسهولة، وفي بداية ظهور الخط العربي لم يكن منقطا، حتى جاء أبو الأسود الدؤلي وقام بوضع النقاط على الحروف.

قائمة بأنواع الخط العربي

هناك العديد من أنواع الخطوط العربية، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • الخط الكوفي: ويعتبر هذا الخط من أشهر الخطوط وأقدمها، وجاء اسم هذا الخط نسبة الى مدينة الكوفة في العراق، ويمتاز هذا الخط بالتنسيق ومماثلة الحروف، ومن العلماء الذين اشتهروا بهذا الخط العالم يوسف احمد، حيث كان يهتم بهذا الخط بشكل كبير.
  • الخط الفارسي: حيث وجد هذا الخط في بلاد فارس، ومن خصائص هذا الخط ان حروفه دقيقة وممتدة، وسهل وواضح.
  • خط الطغرى: من خصائصه انه يكتب بخط الثلث، وكان يعتبر هذا الخط ختما أساسيا للسلاطين والولاة.
  • خط الثلث: ويعتبر من اعقد الخطوط كتابة، واروعها شكلا، ويختص بالمرونة، وذلك بسبب ان معظم الحروف لها عدة اشكال في الكتابة، ونظرا لصعوبة هذا الخط واحتياجه لوقت طويل في الكتابة، اقتصر استخدامه فقط على العناوين وبعص الآيات.
  • خط النسخ: وسمي بهذا الاسم لكثرة تداوله في الكتابة، وقد وضع أسس هذا الخط الوزير ابن مقلة، ومن خصائصه: وضوح الحروف وكبرها، مما يضمن القراءة الصحيحة.
  • خط الرقعة: وسمية بهذا الاسم نسبة للرقاع، أي جلد الغزال، وقد وضع هذا الخط الخطاط ممتاز بيك، وهو من الخطوط التي تستخدم بشكل يومي، ومن خصائصه انه يكتب بطريقة سهلة وسريعة.
  • خط الاجازة: وهو يجمع بين خطي النسخ والثلث.
  • الخط المغربي: وينتشر هذا الخط في بلدان شمال افريقيا، ويعتبر أساسا في بلاد المغرب ومن هنا جاءت تسميته، ومن خصائصه استدارة الحروف بشكل كبير.
  • الخط الديواني: وواضع هذا الخط هو إبراهيم منيف، وسمي بالديواني لأنه يستخدم في كتابة الدواوين، ويختص هذا الخط بالطواعية والحيوية، وكتابته تكون على سطر واحد.

الجدير بالذكر ان الخط العربي من الخطوط المهمة وهي من أفضل الخطوط في الكتابة، وقمنا في مقالنا هذا بالتعرف على مفهوم اللغة العربية، بالإضافة الى مفهوم الخط العربي ونشأته وانواعه، لما له من أهمية كبيرة خاصة لدى الشعوب العربية.