قارن بين بدائية الفم وثانوية الفم


قارن بين بدائية الفم وثانوية الفم

قارن بين بدائية الفم وثانوية الفم، يعتبر علم تصنيف الكائنات الحية هو علم واسع وكبير ويرجع ذلك الى التنوع الكثير بين الكائنات الحية وهناك عدة طرق وعوامل للتصنيف ومنها التصنيف على حسب العلاقة التركيبية والتي تعتمد على عدة عوامل منها الانسجة والتناظر والتكوين، حيث تعتبر بدائية الفم وثانوية الفم هي احدى هذه الكائنات الحية، وهنك بعض الاختلافات بينهم، كما ان لكل منهما خصائص تعمل بها من اجل التطور والتكيف في البيئة التي تعيش فيها من اجا النمو والتكاثر والحصول على الغذاء، وسوف نقدم لكم من خلال مقالنا هذا أوجه المقارنة بين بدائية الفم وثانوية الفم.

قارن بين بدائية الفم وثانوية الفم

تختلف حيوانات بدائية الفم عن حيوانات ثانوية الفم، حيث ان لكل منهما خصائص ومميزات تختلف عن الأخرى، ونقدم لكم إجابة هذا السؤال وهي كما يلي:

  • بدائية الفم: هي المرحلة النهائية بنمو خلايا الجنين فيها، وغير قابلة للتغيير، حيث ينمو الفم من الفتحة الأولى من الجاسترولا.
  • ثانوية الفم: هي المرحلة النهائية لنمو خلايا الجنين فيها، قابلة للتغيير والشرج، ينمو الفم من الفتحة الأولى من الجاسترولا.

معنى بدائية الفم

يبدأ نمو الوجه بعد ان يتشكل القوس البلعومي الأول من حوالي أربعة أسابيع من بعد الاخصاب، وفي هذه المرحلة يتكون الرأس من خلال انتفاخ ضخم يحدث فوق الدماغ الامامي النامي، ويبدأ بالاقتراب من الجبهة وقوس الفك السفلي داخل موضع الفك السفلي، ويوجد هذا الشق بين العملية الجبهية الانفية والقوس السفلي دائم مع أنبوب المعي الامامي، كما ان الشق يوجد به تجويف بدائية الفم، حيث ان تجويف الفم البدائي لا يشتمل على هذه الجدران الموجودة في الجانب.

تعريف ثانوية الفم

هي عبارة عن مجموعة من الحيوانات التي تتغير بتطورها الجيني، بحيث تصبح الفتحة الأولية شرجاً، كما انها تعتبر مجموعة شقيقة لأوليات الفم، ويشكل كلاهما مجموعة رئيسية من الحيوانات، وتسمى هذه المجموعة باسم ثنائيات التناظر، بالإضافة الى ان ثانوية الجلد تحتوي على ثلاث شعب وهي، شعبة الحبليات، وشعبة شوكيات الجلد، وشعبة نصف الحبليات.

عملية تكوين ثانوية الفم

تتكون ثانوية الفم اثناء التطور الجيني، حيث يتكون الحيوان المنوي والبويضة الزيجوت، وحتى يتطور الزيجوت لا بد ان تحدث له عملية انقسام، بحيث تنقسم الى خلايا متعددة تسمى قسيم أرومي، وينتج عنه كرة كثيفة من هذه الخلايا تسمى بالتوتية، وفي تلك العملية يحدث الانقسام الشعاعي، كما ان القسيمات الارومية تترتب بطول المحور المركزي وتتسم بوجود صفوف عديدة من الخلايا تكون مصطفة فوق بعضها البعض، على عكس الانقسام الحلزوني الذي يحدث في اوليات الفم.

مراحل تطور ثانوية الفم

تشكل ثانوية الفم مجموعة رئيسية في مملكة الحيوانات، حيث ان معظم الحيوانات فيها تنتمي الى واحدة من المجموعتين، ام تنتمي الى شوكيات الجلد، او تنتمي الى الحبليات، فعندما يتطور الجنين في المرحلة الأولى، يكون هناك عدد قليل من الخلايا التي تشكل الجنين على شكل كرة من الخلايا، ثم بعد ذلك يحدث تجعد صغير على جانب واحد من الجنين، وينمو هذا في الجيب، مما يسمح لبعض الخلايا بالانتقال الى الداخل لتشكيل طبقة إضافية من الخلايا داخل الطبقة الخارجية.

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال قارن بين بدائية الفم وثانوية الفم، بالإضافة الى اننا قمن بالتعرف على معنى بدائية الفم، ومفهوم ثانوية الفم، وعملية تكوينها، ومراحل تطورها.