قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منه


قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منه

قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منه، طلابنا وطالباتنا الأعزاء أهلاً وسهلاً في موقعنا هذا الذي يقدم لكم الاجابات الصححية والنموذجية وجميع المعلومات التي تدور حول السؤال الذي تبحثون عنه، وسؤالنا لهذا اليوم يعتبر من أسئلة مادة الفيزياء للصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول، نعود الى سؤال قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منهن سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة في هذا المقال.

قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منه؟

الحل: 

  • مجموع التيارات الداخلة الي نقطة التفرع يساوي مجموع التيارات الخارجة منها.

مفهوم التيار الكهربائي

يعرف التيار الكهربائي من الناحية الفيزيائية على أنه تدفق مرور الشحنات الكهربائية في الدائرة الكهربائية، فمن خلال حركة الإلكترونات في الأسلاك، حيث يمكن أيضاً أن تكون في الأيونات، ويتم قياس التيار الكهربائي “بوحدة الأمبير”، وبالتالي يعرف يُعرف بتدفق الشحنات الكهربائية خلال سطحٍ ما، فقد يكون بمعدّل واحد كولوم في الثّانية الواحدة، ويسمى الجهاز الذّي يُتم فيه قياس التّيار الكهربائي، بجهاز الأميتر، والذي سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

التيار المستمر والتيار المتردد

في البداية لابد من تعريف التيار المستمر على أنه تيار ثابت القيمة والاتجاه، أما بالنسبة الى التيار المتردد فهو متغير الاتجاه والقيمة مع مرور الوقت، حيث يمكن للتيار الكهربائي أن يتحول من شكل لآخر، فمن الامثلة على ذلك كما يأتي:

  1. تيار مستمر إلى تيار مستمر: فمن أهم تطبيقاتها هي أنظمة التحكم في محركات التيار المستمر عالية الجودة والأداء؛ مثلاً كأنظمة النقل والتوزيع الكهربائية، والسيارات الكهربائية، وأنظمة الرادار، وخلايا الوقود، وغير ذلك.
  2. تيار متردد إلى تيار متردد: فمن أهم تطبيقاتها هي التحكم في قيمة الجهد الكهربائي أو التيار للتحكم في الإضاءة، وأيضاً التدفئة المنزلية والصناعية، والتشغيل الناعم لمحركات الحث، والتحكم في المحركات والمضخات.
  3. تيار مستمر إلى تيار متردد: فمن أهم تطبيقات تلك التيار هي المحولات الكهربائية التي تستخدم في أنظمة الطاقة المتجددة الكهروضوئية ألا وهي الطاقة الشمسية.

وحدة قياس التيار الكهربائي

كما تعرفنا أنه يتم قياس التيار الكهربائي بجهاز يُطلق عليه اسم “الأميتر” والذي يتم توصيله بالتوالي مع العنصر الكهربائي المراد قياس التيار المار عبره، وبالتالي يقاس فرق الجهد الكهربائي بواسطة جهاز الفولتميتر، ويتم قياس المقاومة بواسطة جهاز الأوميتر، ويتم توصيل الفولتميتر بالتوازي عادة مع العنصر الكهربائي المراد قياس تلك القيم له، ويتم قياس شدة التيار الكهربائي من خلال استخدام المعادلة التالية: شدة التيار الكهربائي= فرق الجهد الكهربائي (فولت) ÷ المقاومة الكهربائية (أوم).

وفي الختام يمكننا قول أننا تعرفنا على اجابة سؤالنا لهذا المقال ألا وهو قارن بين مقدار التيار الداخل إلى نقطة تفرع في دائرة تواز ومقدار التيار الخارج منه، فمن خلال السؤال تعرفنا على مفهوم التيار الكهربائي والتعرف على التيار المستمر والتيار المتردد ووحدة قياس التيار الكهربائي.