قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل



قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل، السير إسحاق نيوتن عالم إنجليزي، ويعد واحد من أبرز علماء الفيزياء والرياضيات عبر العصور وهو أحد كبار رموز الثورة العلمية له الكثير من المساهمات العلمية التي تم التعرف عليها من خلال النظرية والقانون العلمي، وهي النظريات والقوانين التي خضعت للتجارب العلمية وتم تفصيلها وترميزها، لمعرفة النظرية العلمية الدالة على هذا القانون الذي يعد أساس الاستخدام في كل نظرية علمية يتم شرحها بالتفصيل.

شرح القانون الثالث لنيوتن

قانون نيوتن الثالث هو القانون الذي أطلق عليه اسم الفعل ورد الفعل وهو القانون العلمي الفيزيائي الذي ينص على، أن كل فعل له رد فعل مساوي له بالمقدار لكنه مخالف أو معاكس له في الاتجاه وهذا يعني أن إذا ما أثر جسم (أ) على الجسم (ب) بقوة ق (أ،ب)، فإن الجسم ب سيؤثر على الجسم أ بقوة ق (ب،أ) تساوي ق(أ،ب) مضادة أو معاكسة في الاتجاه.

مسائل على قانون نيوتن الثالث

بعد ما تعرفنا على شرح القانون الثالث من قوانين نيوتن وتبين أن جسم أي شخص يؤثر على الأرض بنفس القوة التي تؤثر بها على الأرض، ومن خلال بيان وشرح هذا القانون والنظرية العلمية الفيزيائية سنوضح أهم المسائل العلمية التي تتحدث عن كل فعل له رد فعل، وهو القانون الثالث من قوانين العالم الفيزيائي نيوتن.

  • يتدلى من السقف ثقل مربوط بحبل عديم الكتلة، ويتم ربط ثقل آخر بالثقل الأول ويتدلى أسفله بقطعة حبل أخرى عديمة الكتلة. إذا كانت كتلة الثقل تساوي 5.0Kg فما الشد في كل حبل؟

إجابة السؤال : ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار ومعاكس له في الاتجاه.

الجدير بالذكر أن قانون نيوتن الثالث واحد من أهم القوانين الحركية التي تحتاج إلى تطبيق المعادلات، من خلال حل التطبيقات الخاصة بقانون الحركة وهو القانون العلمي الفيزيائي الذي ينص على أن كل فعل له رد فعل متساوي له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه.