قانون نيوتن الثالث


قانون نيوتن الثالث

قانون نيوتن الثالث، يعد نيوتن أحد أكثر العلماء شهرة في تاريخ العلماء، وذلك لما له من إنجازات كبير في مختلف العلوم، وقد غير نيوتن من هيكلية العلوم الفيزيائية بعد ان قام باكتشاف قوانين الحركة الثلاث، وقانون الجاذبية، وبعض الأعمال الأخرى مثل النظرية الحديثة للضوء واللون وحسابات التكامل والتفاضل، وقد كان له مشاركة كبيرة في كنت الميكانيكا الكلاسيكية على مدار ثلاثة قرون.

قانون نيوتن الثالث

ينص قانون نيوتن الثالث على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له، حيث يعبر هذا القانون عن مقدار ردة الفعل الناتجة عند التأثير من جسم على جسم آخر، وذلك بأنه عند التأثير بقوة في جسم محدد فإن ذلك الجسم سوف يؤثر بقوة تقابل هذه القوة وتعادلها بالمقدار.

من هو اسحاق نيوتن

هو إسحاق نيوتن ولد في مدينة لنكولنشاير الإنجليزية سنة 1642م، وتوفي والده قبل يولد بشهرين، واستقر مع جدته وهو في عمر الثالثة بعد ان قامت امه، وذهب نيوتن للدراسة في جامعة كامبردج بسبب كرهه للعمل في مجال الزراعة، وقد ولد نيوتن بعد وفاة غاليليو بفترة قصيرة، وكان يهتم كثيراً في جميع الاكتشافات الخاصة بالعلماء السابقين له، وكان يعتقد بأن الكون عبارة عن آلة تعمل وفق قوانين بسيطة.

القوانين التي وضعها نيوتن

لقد قام العالم نيوتن بوضع عدة قوانين خلال مسيرته العلمية، وكان لهذه القوانين وقعٌ كبير وتأثيرٌ ذو مدى بعيد على مختلف العلوم حتى يومنا هذا، ومن هذه القوانين ما يلي:

  • قانون نيوتن الأول: وينص هذا القانون على ان الجسم الساكن يبقى ساكن والمتحرك يبقى متحرك بحركة ثابتة ما لم تؤثر فيه أي قوة خارجية تغير من حالته.
  • قانون نيوتن الثاني: وينص هذا القانون على العلاقة بين كلاً من الكتلة والتسارع والقوة التي تؤثر في الجسم، وقد عبر عنه بعلاقة رياضية وهي: القوة = الكتلة * التسارع.
  • قانون نيوتن الثالث: وهو قانون ينص على ان لكل فعل رد فعل مساوي له فالمقدار ومعاكس له في الاتجاه.

قانون نيوتن الأول

ينص هذا القانون على ان أي جسم ساكن يبقى ساكن واي جسم متحرك يبقى متحرك بحركة ثابتة ما لم تؤثر فيه أي قوة من القوى الخارجية والتي تغير من حالته، ويعبر هذا القانون عن المبدأ الخاص بالقصور الذاتي للجسم، وفي حالة عدم وجود قوة كلية تؤثر على الجسم، وفي حالة الغاء القوى الخارجية التي تؤثر في الجسم، يبقى الجسم متحركاً بسرعة ثابتة او ساكن، إذا كانت قيمة السرعة تسوي صفر، وتتغير السرعة في حالة إذا تم التأثير عليه من قوة خارجية.

بعض التطبيقات على قانون نيوتن الثالث

مثلاً إذا قمنا بضرب مثال على دولة قامت بأطلاق صاروخ نحو الفضاء، فإنها في هذه الحالة لا تستطيع اطلاقه من خلال سرعة محددة وينتج عن هذه السرعة قوة قادرة على تحدي الجاذبية الأرضية، وبهذا تكون القوة هي قوة الفعل، وتكون القوة التي تعاكسها هي قوة رد الفعل، وتكون مساوية لها في نفس المقدار.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على نص قانون نيوتن الثالث، وبعض قوانين نيوتن العلمية، كما تعرفنا على بعض التطبيقات المتعلقة بقانون نيوتن الثالث