قيمة المتغير س في عبارة التناسب …هي


قيمة المتغير س في عبارة التناسب …هي

قيمة المتغير س في عبارة التناسب …هي، عدنا اليكم طلابنا وطالباتنا الأعزاء في المملكة العربية السعودية في سؤال جديد من أسئلة مادة الرياضيات والتي تعتبر من المواد الصعبة التي تحتاج الى تركيز؛ حيث أننا نحتاج مادة الرياضات بشكل يومي في حياتنا، كما أن السؤال السابق يعتبر من أسئلة النسبة والتناسب الذي سنتعرف عليها في مقالنا هذا وعلى بعض المعلومات حول النسبة والتناسب، تابعوا معنا طلابنا الأعزاء.

ما مفهوم النسبة والتناسب

التناسب: ألا وهو العبارة التي تعبر عن تكافؤ وتساوي النسبتين؛ فمثلاً تعتبر العبارة 3/4 = 6/8 مثالاً على التناسب، حيث يكون عادة حاصل ضرب بسط النسبة الأولى بمقام النسبة الثانية مساوياً لحاصل ضرب بسط النسبة الثانية بمقام النسبة الأولى، وهو ما يعرف باسم الضرب التبادلي؛ فإذا كان: أ/ب= جـ/د، فإن: أ×د = جـ×ب.

النسبة: هي المقارنةٌ بين مقدارين، أو عددين يفصل بينهما عادة الرمز (:)؛ مثلاً كمقارنة عدد الإناث في إحدى الصفوف بعدد الذكور فيها، وبالتالي فان هناك عدة طرق لكتابة النسبة والتعبير عنها؛ فمثلاً لو أردنا مقارنة مقدارين هما: المقدار الأول (أ)، والمقدار الثاني (ب)، فاننا يمكننا التعبير عن النسبة بينهما على النحو الآتي: أ/ب، أو أ : ب، أو أ إلى ب.

أنواع التناسب

يوجد للتناسب أنواعٌ تُعمل على تحديد حسب العلاقة بين المقدارين الذين تمت المقارنة بينهما، وتندرج هذه الأنواع فيما يأتي:

  1. التناسب الطردي: وهو العلاقة التي توصف بأن زيادة أحد المقدارين ترتبط بزيادة الآخر بقيمةٍ ثابتةٍ مرتبطةٍ بالمقدارين معاً، كما أنها تسمى ثابت النسبة.
  2. التناسب العكسي: ألا وهي العلاقةٌ التي توصف بأن زيادة أحد مقداري النسبة يرتبط بانخفاض الآخر بقيمة ثابتةٍ مرتبطةٍ بالمقدارين معاً، وتسمى ثابت النسبة.
  3. التناسب الأُسي: هي علاقةٌ أُسيةٌ تربط بين مقداري النسبة؛ بحيث إن المقدار الأول يساوي المقدار الثاني مرفوعاً إلى أُس من الرتبة الثانية، أو الثالثة، أو غير ذلك، ومضروباً بقيمة معينة هي ثابت النسبة.

بعض العمليات الحسابية المتعلقة بالنسبة والتناسب

هناك عدة عمليات حسابية متعلقة بالنسبة والتناسب ما يلي:

  • تبسيط النسب: يمكن أن يتم تبسيط النسب ببساطة من خلال قسمة مقداري النسبة على القاسم المشترك الأكبر بينهما.
  • حساب القيم المجهولة في النسب: وذلك يكون عن طريق كتابة النسبتين على شكل كسور، ثم بعد ذلك يتم استخدام الضرب التبادلي

بنهاية مقالنا لابد من معرفة أن علم الرياضيات يعتبر من العلوم الشاملة التي تستخدم بصفة يومية في جميع المجالات الحياة وأنشطة الانسان اليومية المتعددة؛ كما أننا تعرفنا على فرع من فروع الريضيات ألا وهو النسبة والتناسب.