قيمة المتغير س في عبارة التناسب هي


قيمة المتغير س في عبارة التناسب هي

قيمة المتغير س في عبارة التناسب هي، يعتبر المتغير في علم الرياضيات هو تمثيل رمزي يدل على كمية او تعبير، اما في الرياضيات فهو يمثل كمية مجهولة لها إمكانية التغير، اما بالنسبة للتناسب في الرياضيات فهو يقال عن متغيرين اثنين انهما متناسين إذا كان تغير أحدهما يؤدي الى تغير الاخر، وكان يحصل على قيم المتغير الثاني بضرب قيم المتغير الأول في عدد معين ثابت، ويسمى هذا العدد بمعامل التناسب، وخلال مقالنا هذا سوف نتعرف أكثر حول مفهوم النسب والتناسب واهم خصائصهما، فتابعوا معنا.

مفهوم النسبة والتناسب

تعرف النسبة بأنها عبارة عن مقارنة بين مقدارين، او عددين يفصل بينهما الرمز(:9)، مثل مقارنة عدد الاناث في الغرفة بعدد الذكور، وهناك عدة طرق لكتابة النسبة والتعبير عنها، اما بالنسبة للتناسب فتعرف بأنها العبارة التي تعبر عن تكافؤ وتساوي النسبتين، وفي العادة يكون التناسب هو حاصل ضرب بسط النسبة الأولى بمقام النسبة الثانية مساوياً لحاصل ضرب بسط النسبة الثانية بمقام النسبة الأولى، وهو ما يعرف بالضرب التبادلي.

ما هي أنواع التناسب

هناك ثلاث أنواع للتناسب تحدد هذه الأنواع حسب العلاقة بين المقدارين الذين تمت المقارنة بينهم، وهذه الأنواع هي كما يلي:

  • التناسب الطردي: وهو العلاقة التي توصف بأن زيادة أحد المقدارين مرتبط بزيادة المقدار الاخر بقيمة ثابتة مرتبطة بالمقدارين معاً، وتسمى ثابت النسبة، فعلى سبيل المثال، إذا تناسب المقدار أ مع المقدار ب تناسباً طردياً فإن: أ = ك×ب؛ حيث ان ك هو ثابت النسبة بين العددين.
  • التناسب العكسي: وهو العلاقة التي توصف بأن زيادة أحد المقدارين مرتبط بانخفاض المقدار الاخر بقيمة ثابتة مرتبطة بالمقدارين معاً، وتسمى ثابت النسبة، فعلى سبيل المثال، إذا تناسب المقدار أ مع المقدار ب تناسباً عكسياً؛ فإن: أ = ك/ب حيث ان ك هو ثابت النسبة بين العددين.
  • التناسب الاسي: وهو عبارة عن علاقة اسية تربط بين مقداري النسبة، بحيث يكون المقدار الأول مساوياً للمقدار الثاني مرفوعاً الى أس من الرتبة الثانية او الثالثة، ويكون هذا المقدار مضروباً بقيمة معينة هي ثابت النسبة، فعلى سبيل المثال: إذا تناسب المقدار أ مع المقدار ب تناسباً اسياً، فإن:
  • أ = ك×ب اس ن، حيث ان ك هو ثابت النسبة بين العددين، ن: هو الاس من الرتبة الثانية او الثالثة.

العمليات الحسابية المتعلقة بالنسبة والتناسب

هناك العديد من العمليات الحسابية التي تتعلق بالنسبة والتناسب، ومن هذه العمليات ما يلي:

  • تبسيط النسب: بحيث يمكن تبسيط النسب ببساطة عن طريق قسمة مقداري النسبة على القاسم المشترك الأكبر بينهما.
  • حساب القيم المجهولة في النسب: ويمكن ذلك عن طريق كتابة النسبتين على شكل كسور، ثم نستخدم طريقة الضرب التبادلي بين النسبتين، وبهذا نستطيع ان نحسب القيمة المجهولة.

قيمة المتغير س في عبارة التناسب هي

يمكن إيجاد قيمة س في عبارة التناسب من خلال استخدام طريقة الضرب التبادلي بين طرفي المعادلة، ويكون الناتج عن ذلك هو قيمة س.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي بعنوان قيمة المتغير س في عبارة التناسب هي، حيث اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول مفهوم النسبة والتناسب، بالإضافة الى أنواع التناسب، وبعض العمليات الحسابية على النسبة والتناسب، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.