كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص تعريف


كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص تعريف

كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص تعريف، تعتبر التربية الإسلامية مرجعاً اساسياً لفهم حقيقة الإسلام ومبادئه ومنهجه، بالإضافة الى انها تبني الوعي لدى الفرد المسلم بما يهمه من أمور دينية ودنياه من عبادات ومعاملات واخلاقيات، مما يعود بالنفع على الفرد في الدنيا والاخرة، كما ان النظام التربوي الذي جاء به الإسلام يمتاز بشموليته لجميع مناحي الحياة، لأنه يشكل نموذجاً متكاملا يرتقي بالإنسان الى الكمال.

كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص تعريف

كل محدثة في الدين من زيادة او نقص هو تعريف البدعة، فلفظ البدعة في حد ذاته هو لفظ لغوي غير مذموم في ذاته ومعناه العام، وإنما يحكم عليه من خلال تعلقه بالأمور والاشياء والسلوكيات فيقال بدعة حسنة، او بدعة سيئة.

ما هي اقسام البدعة

قام العز بن عبد السلام بتقسيم البدعة بناءً على تعريفه لها الى خمسة اقسام وهي كما يلي:

  • البدع الواجبة: في هذا النوع من البدع إذا كان فيها ما يماثل القواعد التي فيها أمور واجبة تكون بدعة واجبة، مثال على ذلك عند وضع علم النحو بعد عهد الرسول لحاجة الناس له، ولتعلقه بالنصوص الشرعية وفهمها، حيث ان فهم كلام الله وكلام رسوله، متوقف على اتقان علم النحو وفهمه، وهو واجب لذلك يكون بدعة واجبة.
  • البدعة المحرمة: في هذا النوع من البدعة إذا كان فيها ما يوافق قواعد التحريم الشرعية المعروفة تكون بدعة محرمة، ومثال على ذلك: مذاهب الفرق التي جاءت بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كالقدرية، والجبرية، حيث ان الرد على اصحاب هذه المذاهب يعد بدعة واجبة، لان فعلهم هذا يدخل في البدع المحرمة.
  • البدع المندوبة: في هذا النوع من البدع إذا كان في الامر المستحدث شيء من القواعد المندوبة في الشرعية، او دخلت في شيء منها تكون بدعة مندوبة، ومثال على ذلك: احداث ما يتعلق بإنشاء المدارس.
  • البدعة المباحة: وهي ما كان فيها شيء من قواعد الاباحة، مثل: المصافحة بعد صلاتي الفجر والعصر.
  • البدعة المكروهة: وهي ما كان فيها شيء من قواعد الكراهة، مثل: زخرفة المساجد.

ما هي أنواع البدع

للبدع نوعان وهما كما يلي:

  • البدع الاعتقادية: ومن امثلتها بدع الخوارج كتكفير مرتكب الكبيرة والمعتزلة كنفي صفات الله تعالى وغيرهم.
  • البدع العملية: وهي ان يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله ورسوله، وكل عبادة لم يأمر بها الشارع امر ايجاب او استحباب فإنها من البدع العملية، وللبدع العملية عدة أنواع منها:
  • بدعة في أصل العبادة، كإحداث عبادة ليس لها أصل في الشرع مثل احداث صلاة سادسة، وغيرها.
  • ما يكون في صفة أداء العبادة، بان تؤدي العبادة على صفة لم يشرعها الله، مثل الذكر الجماعي بعد الصلاة.
  • ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشارع، كتخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام.

ما حكم البدع

وحكم البدع كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل محدث في الدين بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار” فتحريم البدع متفاوت حسب نوع البدعة، فمن البدع ما هو كفر كالطواف بالقبور، ومنها هو من وسائل الشرك كالبناء على القبور، ومنها ما هو فسق اعتقادي كالبدع المخالفة للأدلة الشرعية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص تعريف، وكانت الإجابة هي البدعة، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول البدعة، ومفهومها، واقسامها، وحكمها.