كم صفر للمليار


كم صفر للمليار

كم صفر للمليار، يوجد في علم الرياضيات اعداد تكتب بأصفار واعداد تكتب بدون اصفار حيث ان العدد الوجود به اصفار يقرأ حسب الاصفار الموجودة بعده، ويعتبر علم الرياضيات عبارة عن دراسة الهندسة والحسا ب والقياس اضافة الى ذلك دراسة الابعاد والتغيير والبنية والفضاء ويذكر ايضا انه علم يقوم بدراسة واسعة وشاملة لجميع البنى المجردة من خلال استخدام عدة براهين رياضية ويعد دراسة شاملة لجميع الاعداد بكافة انماطها المختلفة والمتعددة.

تاريخ علم الرياضيات

تم التعرف على الاعداد منذ اقد العصور السابقة، فكان البابليّون يقومون بحساب الفوائد وكتابة الأعداد وعلى وجه الخصوص منذ ما يقارب أكثر من ثلاثة آلاف عام، حيث انه كان يتم تدوين العمليّات الحسابيّة والأعداد على ألواحٍ من الصلصال، وكانوا يستخدمون في عمليّة التدوين قلم خاص مصنوع من البوص المدبب، وبعد ذلك يقومون بوضع الألواح الصلصاليّة المدوّن عليها في فرن لتجف. وكان البابليّون يعرفون جميع العمليّات الحسابيّة من جمعٍ وطرح وقسمةٍ وضرب، ولكنهم لم يتوصلوا في فترتهم إلى النظام العشري المستخدم في وقتنا الحاضر، الأمر الذي أدى إلى مواجهتهم العديد من الصعوبات، فكانوا يستخدمون النظام الستيني، حيث انه كان يتكون من ستين رمزاً تدل على الأعداد من رقم واحد إلى رقم ستين. وقام قدماء المصريين بتطوير النظام الستيني في عمليّة مسح الأراضي الزراعيّة إبان كل فيضان، وذلك في محاولةٍ منهم لتقدير الضرائب، كما كان المصريّون بالإضافة لهذا يتبعون أسلوب النظام العشري، أي العمل على تقسيم الأعداد إلى (آحاد، عشرات، مئات)، لكنهم لم يكونوا في ذلك الوقت قد توصلوا الصفر بعد ، ولهذا كانوا يقومون بكتابة (500) بوضع خمسة رموز يعبر كل رمزٍ فيها عن الصفر.

علماء علم الرياضيات قديما

علم الرياضيات يعد اهم العلوم التي ترتبط ارتباط وثيقي بالعديد من العلوم الاخرى، وانه تطور بشكل كبير منذ ان تم معرفته حتى هذه اللحظة  ومن اهم علماءه هم:

  1. العالم أرخميدس.
  2. العالم إقليدس.
  3.  العالم فيثاغورس.
  4.  العالم طاليس.
  5. العالم الخوارزمي.
  6.  العالم ابن الهيثم.
  7.  العالم بيير لابلاس.
  8. العالم غاوس.
  9. ستيفن باناخ.
  10. عمر الخيّام.

مميزات علم الرياضيات

للرياضيات عدة مميزات وخصائص جعلها تكون مختلفة عمن غيرها من العلوم الاخرى، ويسميه البعض بملك العلوم فلا يمكننا الاستغناء عنه لاي شكل من الاشكال ومن مميزاته:

  • الخاصية التجريدية: يستعمل في مادة الرياضيات رموز ومعادلات يتم التعامل معها عن طريق العلاقات الغير مادية، حيث انه تعتبر الرموز والاشكال والرسمي البياني من اساسيات علم الرياضيات.
  • التسلسل: تعني تسلسل الخطوات وهذا ما يميزه في الفهم، حيث يتم ظهور ذلك عند حل أية مسألة رياضية يتوجب على الشخص اتباع خطوات معينة حيث انه اذا حدث أي خطأ في الخطوات تؤدي الى خطا في العملية الحسابية.
  • الحاجة لمعلم: وجود المعلم لمادة الرياضيات شيء مهم لسبب وجود خبرة لديه اكثر من الطلاب وهذا يسهل عليهم حل أي مسألة .

اهمية علم الرياضيات

يوجد لعلم الرياضيات اهمية كما له خصائص وتعريفات كما تعرفنا في السابق ومن اهميته :

  • تعليمنا للنظام والدقة في كل شيء.
  • حيث ان التقدم يعتمد في النواحي المخلفة للحياة على تقدم وتطور الرياضيات والبراعة فيها.
  • يتم تدخل الرياضيات في التجارة والبيع والشراء.
  • حساب المسافات والأطوال والمقادير وغيرها.
  •  تدخل الرياضيات في الحواسيب من خلال تكوين المصفوفات.
  • علاقة الرياضيات الوطيدة بالهندسة. تنشيط العقل وزيادة الذكاء، من خلال حل المسائل والتمارين المعقدة التي تتطلب جهداً وتفكيراً كبيرين.
  • معرفة أوقات الصلوات الخمسة.
  •  اتباع الأساليب العلمية في التفكير.

كم صفر للمليار؟ الاجابة الصحيحة : تسعة اصفار

منن خلال سؤال كم صفر للمليار تعرفنا على علم الرياضيات الذي يشمل ذلك السؤال وتعرفنا ايضا على بداية التعرف على علم الرياضيات وعلى خصائصه واهميته وعلى علماء علم الرياضيات.