كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442 -2021


كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442 -2021

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442 -2021، قرب المسلم من الله تعالى ومحبة القيام بالطاعات من أهم سلوكيات المسلم التي يحب أن يقوم بها في الأيام الجميلة، وليلة القدر من الليالي الهامة عند المسلمين ولهذا اليوم تأثير كبير عند المسلمين بسبب فضل هذا اليوم التي أثبت بالقرآن الكريم قوله تعالى ” ليلة القدر خير من الف شهر “، وهذا يثبت فضل هذا اليوم عند الله تعالى فهو اليوم التي تنزل فيها الملائكة على الأرض وبهذا المقال سوف نقدم لكم كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر 1442 -2021 والعلامات التي تدل على هذه الليلة العظيمة.

فضل ليلة القدر

أقرب الأيام إلى الله تعالى ليلة القدر وهي الأكثر اهتماماً عند المسلمين في شهر رمضان ويبقى المسلمين متحمساً لهذا اليوم العظيم لفضله عند الله تعالى، ومن خلال حديثنا عن كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر يجب على المسلم أن يعلم فضل هذا الليلة فهو اليوم التي تنزل فيه الملائكة على الأرض، كما أن العمل والطاعة بهذا اليوم خيراً من ألف شهر ” 83 سنة “، وعلى المسلم أن يدرك قيمة وعظمة هذا اليوم يقوم بكل الصدقة والعمل الصالح كإطعام المساكين.

متى ليلة القدر علامات ليلة القدر

ليلة القدر هي أعظم الليالي التي ينتظرها المسلم فهي تأتي كل عام هجري في شهر رمضان بالتحديد في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل، يقوم المسلمين بهذه الأيام العشرة بالاعتكاف في بيوت الله لثمرة هذا اليوم الذي يقوم به المسلم لنيل رضا الله وثوابه العظيم بهذا اليوم المبارك، وهناك قول للنبي صلى الله عليه وسلم ورد في السنة النبوية الشريفة على تحري الليلة بالعشرة الأواخر في الأيام الفردية.

الشمس ليلة القدر

من خلال موضوعنا الديني الهام كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر يجب على المسلم أن يعلم بعض الأمور الدينية التي تنفعه مثل الشمس في نفس اليوم التي تكون في ليلة القدر، حيث أن العلامات تدل على أن الشمس تطلع في اليوم التالي بيضاء اللون ولا شعاع لها، كما ان الشمس تسير بنسق ثابت لا تقل فيها الاشعاع ولا مدة وصولها للأرض.

العلامات المميزة لليلة القدر

علامات كثيرة توضح للمسلم كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر ومن هذه العلامات حدوث اختلاف في الكون من حيث الصوت والراحة النفسية التي يعيشها الكون ومن العلامات المؤثرة لدى المسلمين قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.

  • طمأنينة وراحة في قلب المسلم.
  • شعور بانشراح وراحة بالصدر.
  • تكون الرياح ساكنة بهذه الليلة.
  • الشمس تخرج في الصباح دون شعاع قول النبي صلى الله عليه وسلم ” أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها “

كيف استدل على ليلة القدر

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر أمر مهم يجب أن يدرك المسلم بهذا اليوم العظيم الذي يجب على المسلم أن يلتزم به حتى ينال الأجر والثواب من الله، ومن الأشياء التي تدل على أن اليوم هو ليلة القدر حسب رأي العلماء والمفسرين أن الشمس في الصباح تكون شبيهة من البدر ولا يكون لها أي شعاع ومستوية، وهذا فسره الفقهاء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم خير البشر.

أهمية الدعاء ليلة القدر

كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر شيء عرفناكم به بالعلامات التي تحدث بهذه الليلة، لكن على المسلم أن يستغل هذا اليوم في الأعمال والطاعات لفضلها عند الله، لأن المسلم كلما التزم بفعل الخير والصدقات لوجه الله زاد الله من أجره لألف شهر من العمل، لذلك يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء بهذا اليوم العظيم، ومن الأدعية المستحب قراءتها في ليلة القدر.

  • اللهم يا رب أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها، أن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.
  • اللهم يا رب ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤفًا بعبادة الصالحين.
  • اللهم يا رب آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

كيفية اعتكاف ليلة القدر

الاعتكاف في بيت الله تعالى من أهم الممارسات التي يهتم بها المسلمين الذين يشعرون بالسعادة للتقرب من الله تعالى بالعمل الصالح، والاعتكاف يقصد به الجلوس في المسجد أكبر قدر من الوقت للتقرب من الله تعالى ولا يخرج إلا أن كان حدث شيء عذري يتطلب خروجه، وللاعتكاف ليلة القدر عند اهل الكتاب والعلم أربعة وهم.

  • إخلاص النية لله تعالى.
  • معرفة فضل ليلة القدر.
  • الاقبال عليها والتحري عنها في الليالي العشر.
  • الاجتهاد فيها بالعمل والعبادة.

كيف اعرف انها ليلة القدر

الدين الإسلامي دين حنيف ويسهل على عباده أمور العبادة والتعبد، فهي من الأمور التي يدرك المسلم أهميتها لذلك يبقى المسلم ملتزماً بأوامر لله تعالى بهذا اليوم حتى ينال الأجر والثواب الذي أعطاها الله تعالى لعباده بهذا اليوم.

  • العمل بليلة القدر مثل شق جفنة قول النبي صلى الله عليه وسلم ” أيكم ذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة “.
  • السماء تكون صافية قول النبي صلى الله عليه وسلم ” إنها ليلة بلجة _ أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، ولا يرمي فيها بنجم “.
  • الجو معتدل مناخه قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال ” ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها ضعيفة “.

بنهاية الموضوع عن ليلة القدر أفضل الليالي وأكثرها حباً عند المسلمين في العام فهي تأتي آخر عشرة أيام في شهر رمضان ولها ثواب كبير عند المسلمين وبموضوعنا كيف اعرف انه اليوم ليلة القدر ذكرنا لكم علامات ليلة القدر.