كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن


كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن

كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن، تعتبر الحركة هي احدى الخصائص الميكانيكية للجسم، كما ان لها اهتمام كبير في علم الفيزياء، حيث قام العديد من العلماء بوضع مجموعة من القوانين التي تفسر الحركة، وأسباب تغير حركة الجسم، وكان العالم أسحق نيوتن، هو اول عالم قام بجمع قوانين الحركة التي فسرت العديد من الظواهر الفيزيائية، ووضع بها حجر الأساس لعلم الميكانيكا الكلاسيكية، حيث قام بجمعها في ثلاثة قوانين عرفت باسم قوانين نيوتن للحركة، وقام بربط هذه القوانين الثلاثة بين حركة الجسم والقوة التي اثرت عليه.

ما هو مفهوم الحركة

هي عبارة عن تغيير من اتجاه او موقع الجسم مع الزمن، حيث يطلق على الحركة على طول خط او منحنى بالحركة الانتقالية، ويطلق على الحركة التي تغير من اتجاه الجسم بالحركة الدورانية، وفي جميع الحالات تكون كل نقاط الجسم لها نفس السرعة والتسارع، بالإضافة الى ان جميع الاجسام تخضع لقوانين نيوتن الثلاثة للحركة، كما ويجب ان تعامل الحركة بسرعات قريبة من الضوء وذلك من خلال استخدام النظرية النسبية، وحركة الاجسام الصغيرة جداً.

ما هي قوانين نيوتن للحركة

هناك ثلاث قوانين للحركة اخترعها العالم الفيزيائي اسحق نيوتن، حيث تعمل هذه القوانين على تفسير حركة جسم ما من خلال تتبع مسار هذه الجسم، ويمكن توضيح هذه القوانين الثلاثة من خلال الاتي:

  • قانون نيوتن الأول: ويعرف هذا القانون باسم قانون القصور الذاتي، حيث ينص هذا القانون على ان الجسم الثابت يبقى ثابت، والجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه أي من القوة الخارجية، بمعنى ان الأشياء لا يمكن ان تتحرك او تتوقف او تغير في اتجاهها من تلقاء نفسها، وانما يتطلب الامر قوة خارجية تؤثر عليه لإحداث التغيير.
  • قانون نيوتن الثاني: حيث يصف هذا القانون ما يحدث لجسم ضخم عند التأثير عليه من قوة خارجية، بمعنى انه عندما تؤثر قوة ثابتة على جسم ضخم، فإن ذلك سيؤدي الى تغيير في سرعة هذا الجسم بمعدل ثابت، أي ان الجسم قد يسرع او يبطئ او يغير اتجاهه بسبب القوة الخارجية التي اثرت عليه، حيث تكون القوة المؤثرة على هذا الجسم مساوية لكتلة الجسم مضروبة في تسارعه، ويمكن توضيح ذلك من خلال القانون التالي: ق= ك×ت.
  • قانون نيوتن الثالث: وينص هذه القانون على ان لكل فعل ردة فعل مساوية له في الاتجاه ومعاكسة له في المقدار، حيث يصف هذا القانون ما يحدث للجسم عندما يقوم بممارسة قوة على جسم آخر، ودائماً ما تكون القوة في ازواج، لهذا السبب عندما يقوم الجسم بدفع الجسم الاخر فإن الجسم الاخر سوف يدفعه مرة أخرى بنفس القوة.

ما هي أنواع الحركة

حيث من المعروف ان الحركة لها ثلاث أنواع، وهي: الحركة الانتقالية، والحركة الدورانية، والحركة الاهتزازية، حيث تختلف كل حركة منهما عن الأخرى، وفيما يلي توضيح لكل نوع منهما على حدا:

  • الحركة الانتقالية: وتعتمد هذه الحركة على انتقال جسم من نقطة لأخرى، وقد تكون هذه الحركة على طول الخط المستقيم وتسمى بالحركة المستقيمة، او قد تكون على طول مسار منحنٍ وتسمى بالحركة المنحنية.
  • الحركة الدورانية: وفي هذه الحركة تدور الاجسام على شكل دوائر متحدة المركز حول محور الحركة.
  • الحركة الاهتزازية: وفي هذه الحركة تكون حركة الاجسام حركة مستمرة الى الخلف والى الامام، او من جانب الى اخر حول نقطة ثابتة.

كيف اعرف ان الشيء يتحرك

تتمثل الحركة في تغير موضع الجسم وموقعه بالنسبة لجسم اخر ثابت ومع مرور الزمن، ويمكن معرفة إذا كان الشيء يتحرك ام لا من خلال تحديد موقع الجسم.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مفهوم الحركة، وقوانينها، وانواعها