كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها


كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها

كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها، لقد عُرف مصطلح المادة بشكل عام على كل شيء يشغل حيزاً ما وله كتلة، كما انها أساس تشكيل هذا الكون، وتتكون من مجموعة من الذرات التي تضم ثلاثة أنواع من الجسيمات، وهي البروتونات والنيوترونات والالكترونات، حيث تجتمع الذرات معاً لتشكل الجزيئات التي تعتبر أساس جميع المواد، كما ان المادة توجد على سطح الأرض على شكل حالة من ثلاث حالات رئيسية حددها الاغريق القدماء، بناءً على مراقبتهم للماء الذي قد يتواجد في أي من الحالات الثلاثة في ظروف الطبيعة، والحالات هي، الحالة الصلبة، والسائلة، والغازية.

كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها

الاجابة الصحيحة هي:

لا يمكن لجسيمات المادة الصلبة الحركة بحرية، بل تقتصر حركتها على التحرك قليلاً حول موضعها الثابت بدون تغيير اي مكانها، ويتم تجميع جزيئات المادة الصلبة معاً وبشكل قوي، فالمادة الصلبة تأخذ شكلاً ثابتاً ومحدداً، وهذا يعني ان المادة الصلبة لا يمكن ان تغير شكلها بسهولة الا بالقوة، ويتم ذلك عند كسرها او قطعها، كما ويمكن ان يتم تحويل المادة الصلبة الى سائلة من خلال عملية الانصهار، ويمكن ان يتحول السائل الى صلب من خلال التجميد، ويمكن ايضاً ان تتحول المادة الصلبة الى مادة غازية من خلال عملية التسامي.

ما هي المادة الصلبة

هي عبارة عن المواد التي لها شكل محدد، وكتلة محددة، وتأخذ حيزاً محدداً في الفراغ، بالإضافة الى انها تعبير شائع يصف جميع الأشياء القاسية التي لا تلين بسهولة.

ما هي خصائص المادة الصلبة

تتميز المادة الصلبة بمجموعة من الخصائص الدالة عليها، وهذه الخصائص تعطيها مواصفات تجعلها مختلفة عن غيرها من مواد، وخصائص المواد الصلبة هي كما يلي:

  • تمتاز المواد الصلبة بحجمها الثابت، ويعود السبب في ذلك الى ترتيب الجسيمات المكونة لها ضمن الفراغ المحدد الموجود فيها، فهي جسيمات متراصة مع بعضها، ويكاد الفراغ ان يكون معدوماً بينها.
  • تتواجد الجزيئات بشكل منتظم ومرتب أكثر مما تكون عليه المادة السائلة والغازية.
  • تصنف أكثر المواد الصلبة في الطبيعة بأنها مواد بلورية.
  • تتحرك المادة الصلبة بشكل اهتزازي فقط، ولا يمكنها ان تتجاوز الحيز الموجود فيه، بحيث تحدث ذبذبات خفيفة، او حركة اهتزازية على جانبي موضع سكونها، ويعود ذلك الى القوى البينية في الجسيمات الصلبة التي تجعلها ثابتة في مكانها.
  • يتغير حجم المادة الصلبة عند تعرضها للحرارة، والضغط الشديد، وفي معظم الحالات وبزوال المؤثر فإنها تعود لحالتها الأولى التي كانت عليها.
  • تتميز المادة الصلبة بأن لها درجات انصهار محددة.

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: خطأ وذلك لأن جزيئات المادة الصلبة تعد قليلة الحركة، حيث ان الحركة الاهتزازية فيها غير واضحة بشكل كبير.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد تعرفنا على إجابة التساؤل المطروح، كما عرضنا جميع خصائص المواد الصلبة، ووصفنا طريقة حركتها في الطبيعة.