كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء


كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء

كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء، تعتبر النباتات أحد أبرز المخلوقات الحيَّة على الإطلاق، وعلى الرَّغم من تأخير تصنيفها من ضمن المخلوقات الحيَّة إلَّا أنها لها أهمية بارزة في النظام البيئي، نظراً لأنها تُستخدَم كغذاء للإنسان والحيوان، إلى جانب تزويد الأرض بالأوكسجين.

وتعمل النباتات على القيام بالوظائف الحيوية والغذاء بنفسها حيث يبحث الطلبة حول كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء خاصة وأنها تقوم بامتصاص كميَّة كبيرة من المياه في وقت قصير.

ما وظيفة الشعيرات الجذرية

تُعرَف الشعيرات الجذرية على أنها امتداد لخلية واحدة من خلايا الطبقة الوبرية، كما أنها توجد في الجذر، إلى جانب ذلك فإنها تقوم بامتصاص الماء والأملاح المعدنية عن طريق الشعيرات الجذرية، وتتكون الشعيرة الجذرية من نواة وسيتوبلازم وفجوة عصارية كبيرة وجدار خلوي وغشاء بلازمي، ويبلغ طول الشعيرة الجذرية حوالي 4 ملليمتر، وتعيش لفترة قصيرة جداً تتراوح ما بين عدَّة أيام إلى عدَّة أسابيع وذلك بسبب تمزُّقها الدائم بسبب احتكاكها بحبيات التربة، ويتم تعويضها من منطقة الاستطالة عن طريق الانقسام الميتوزي.

كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء في وقت قصير

انتشر سؤال كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء حيث يبحث الطلبة عن الكيفية التي تكون بها النباتات قادرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء خلال وقت قصير ويعود ذلك إلى:

  • السؤال: كيف تساعد الشعيرات الجذرية النبات على امتصاص الماء
  • الإجابة: بسبب زيادة مساحة سطح الجذر مما يجعل سرعة امتصاص الماء تزداد.

مما لا شك فيه أن الجذور هي القاعدة الأساسية للنبتة وهي حلقة الوصل بين النباتات وموقعها للحياة في التربة.