كيف تشكر االله على النعم التالية: البصر، السمع، اليد، الرجل؟


كيف تشكر االله على النعم التالية: البصر، السمع، اليد، الرجل؟

كيف تشكر االله على النعم التالية: البصر، السمع، اليد، الرجل؟، أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي كانت وما زالت مصدراً لسعادة وراحة الإنسان في مُختلَف الأوقات، فتخيَّل لو أنك لا تسمع أو لا تُبصِر، فإنك ستكون في حالة صعبة وسيئة، لذلك يجب أن تشكُر الله على نِعَمه.

إلى جانب ذلك فإن الله تعالى يطلب من الإنسان الحمد والشكر على هذه النعم والصبر والاحتساب عند المصائب، فكيف تشكر االله على النعم التالية: البصر، السمع، اليد، الرجل؟

كيف تشكر الله على نعمه

إنَّ حمد الله على النعم الكثيرة هو بمثابة العبادة لله عز وجل والإيمان بقضائه وقدره، وحمد الله يكون في استثمار هذه النعم من أجل خدمة الإسلام والمُسلمين لا من أجل استخدامها في المعاصي والآثام، كما أن إقامة فرائض وأركان الإسلام الخمسة يكون من حمد النعم، إلى جانب الإكثار من ذكر الله والحمد والشكر والاستغفار، ومُساعدة الناس الضعفاء، كما أن الحمد والشكر يزيد من هذه النعمة ويبارك فيها، وعدم شكرها أو التقليل منها يجعلها تذهب منك.

كيف نشكر الله على نعمة البصر والسمع واليد والرجل

يبحث الطلبة حول كيف تشكر االله على النعم التالية: البصر، السمع، اليد، الرجل؟ وذلك من أجل تقدير هذه النعم نظراً لأنها تُساعد الإنسان بالقيام في شتَّى أمور حياته، وفيما يلي حل السؤال:

  • البصر: بعدم النظر إلى المجلات الخليعة والمنافية للدين، وإعمال البصر في النظر إلى الكون وما فيه من آيات وعبر، والنظر في المصحف.
  • السمع: بعدم سماع الغيبة والنميمة والأغاني وإعمال السمع في سماع القرآن والعلم النافع.
  • اليد: بعدم الاعتداء على حقوق الآخرين بالسرقة أو التعدي بالضرب وإعمال اليد في عمل الخير والصدقة وغير ذلك.
  • الرِّجل: ألا يخطو بها إلى معصية، والحرص أن تكون في الطاعات كالصلاة، والسعي في قضاء حاجات المسلمين.

من الجدير ذكره أن هذه النعم المذكورة في السؤال السابق يُطلَق عليها اسم “الجوارح” لذلك وجب استعمالها فيما أحل الله وابتعادها عمَّا حرَّم الله عز وجل.