كيف تشكر الله على نعمة البصر ؟


كيف تشكر الله على نعمة البصر ؟

كيف تشكر الله على نعمة البصر ؟، أنعم المولى عزوجل على عباده العديد من النعم منها ظاهرة ومنها باطنة، وتلك النعمٌ كثيرة لا تُعد ولا تُحصى، حيث أنه الانسان لو بدأ بعد تلك النعم، فسيبدأ بنفسه، إذ تعتبر أكبر نعمة أنعمها الله عليه هي خلقه في أحسن تقويم وأجمل صورة، كما جعل هيئته مستقيمة، لقد رزقنا الله سبحانه وتعالى نِعماً كثيرةً منها الصحة والمال والسعادة والبصر وغير ذلك العديد منها، وعلى المسلم أنْ يشكر الله عزّ وجلّ عليها لتدوم، فبشكر الله تدوم النِعَم وتزيد، ففي مقالنا هذا سنتعرف على كيفية شكرنا لله عزوجل على نعمة البصر.

كيف تشكر الله على نعمة البصر ؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • بحفظ الجوارح عمّا حرّم الله، واستعمالها فيما يُرضي الله عز وجل، وإعمالها في التفكر والتدبر وسماع القرآن وغير ذلك.

نبذه عن حاسة البصر

تعتبر حاسة البصر هي احدى أهم الحواس الخمسة، كما وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما قال الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً”؛ كما أنها هي تُعرف بأنها قدرة العين والدماغ على اكتشاف الموجة الكهرومغاطيسية المنبعثة من الضوء، فان هذا التفسير وتحليل صورة الأفق المنظور، وبالتالي فانها تشاهد تلك الموجودات لكي يتم تميز الأشكال والألوان وتميز النور عن الظلام، فعندما يمر من عدسة العين ضوء، فإن ذلك يسبب حدوث انعكاس الصورة المنظورة داخل شبكية العين، والتي بدورها تنقل الصورة مباشرة إلى الدماغ ليتمكن من إدراكها.

كيفية المحافظة على نعمة البصر

يجب على كل فرد منا أن يحافظ على نعمة البصر التي أنعم بها المولى عليها عزوجل، فكيف نحافظ على هذه النعمة سنتعرف واياكم في فقرتنا هذه:

  • تناول الطعام الصحي: يجب أن نتناول تلك الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3، الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الزنك، وفيتامين جـ الموجودة بوفرة في الخضراوات الورقية، مثلاً: السبانخ، واللفت، وفي سمك السلمون، وسمك التونة وغير ذلك.
  • الإبتعاد عن التدخين: جميعنا نعلم بأن التدخين مضر جداً بالصحة وبالتالي يزيد التدخين من فرصة الإصابة بإعتام عدسة العين، كما أنه يسبب بإلحاق الأضرار بالعصب البصري والنظر، بالإضافة إلى الإصابة بمرض التنكس البقعي.
  • الاهتمام بالعدسات اللاصقة: ان سوء استخدام العدسات اللاصقة مثلاً: كالنوم فيها، أو استخدام اللعاب، أو الماء، أو محلول منتهي الصلاحية قد تؤدي الى حدوث مشاكل صحية في العينين، مثل قرحة القرنية.
  • وضع النظارة الشمسية: ان ارتداء النظارات الشمسية يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن التعرّض لهذه الأشعة يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، لهذا يجب اختيار نظارات شمسية تعمل على حجب 99% أو 100% من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تجنب إرهاق العينين: تصاب العين بالإجهاد والسبب هو العمل على أجهزة الحاسوب أو غير ذلك، ولهذا فانه يُنصح باتباع قاعدة 20-20-20، والتي يقصد بها تأدية العمل والمهام كل 20 دقيقة على بعد 20 قدم (أي 6 أمتار) لمدة 20 ثانية.
  • مراجعة الطبيب: لابد من أن يكون هناك متابعة دائمة الى فحص حاسة البصر عند الطبيب المختص بذلك، كما أنه يجب أن تتم بشكل منتظم، وخاصةً في حال وجود أوجاع مستمرة في العينين، أو وجود احمرار فيهما.