كيف يتغير سطح الارض ببطء


كيف يتغير سطح الارض ببطء

كيف يتغير سطح الأرض ببطء، وفق المعلومات التي تم دراستها في علوم الأرض فإن هناك مجموعة من العوامل التي تحدث تغير في سطح الأرض، ومن هذه العوامل المؤثرة بشكل مباشر العوامل الداخلية التي تحدث في باطن الأرض، مثل الزلزال والبراكين وتحدث هذه العوامل إما باتجاه حركة سريعة أو باتجاه حركة بطيئة، وهي العوامل الأساسية التي يترتب عليها الأسباب التي لها أثر في التغير  البطيء على سطح الأرض.

كيف يتغير سطح الأرض

يتغير سطح الأرض من خلال التأثر بمجموعة من العوامل أهمها المناخ وهو أحد العوامل التي تعتمد على الأماكن المختلفة حسب موقعه على سطح الكرة الأرضية، وتدور الأرض حول نفسها بشكل مائل قليلا مقابلة للشمس، فهي من العوامل الطبيعية المؤثرة على سطح الأرض بشكل مباشر وتحدث تغيرات ملحوظة لا يمكن التحكم بها من قبل الإنسان فالتغير ناتج عن مجموعة من أهم العوامل والتي سنتحدث عنها بالتفصيل.

عوامل مؤثرة في التغير البطيء لسطح الأرض

العوامل الباطنية الداخلية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، تعتمد على مجموعة من العوامل،  تساهم في إحداث التغير البطيء مثل الحركات البطيئة ومصدرها باطن الأرض وتشمل الانكسارات والالتواءات والحركات البطيئة جاء سبب تسميتها بذلك، لأنها أحد الظواهر التي تحدث ببطء خلال فترة زمنية طويلة تستغرق ملايين السنين.

إجابة السؤال : يتم تغير سطح الأرض ببطء بسبب عدة عوامل منها التجوية وهي تقتت الصخور بسبب الرياح من العوامل كذلك التعرية وفيها ينتقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية، وكذلك من العوامل التي تغير سطح الأرض ببطء الترسيب وفي تلك العملية يحدث تجميع لفتات الصخور في أماكن مختلفة.

الجدير بالذكر  أن التغير ببطء على سطح الأرض يحدث بفعل مجموعة من العوامل وهي الانكسارات والالتواءات أو ما تعرف بالتصدع وهو عبارة عن كسر أو شق يحدث في الصخور الصلبة نلاحظه في القشرة الأرضية بسبب قوى شد أو ضغط رأسية.