كيف يتكاثر الخفاش


كيف يتكاثر الخفاش

كيف يتكاثر الخفاش، يعتبر الخفاش من الحيوانات التي تنتمي لشعبة الحلبيات من صف الثدييات ورتبة الخفاشيات في مملكة الحيوانات، حيث ان الخفاش متواجد في الكون منذ العصور الحجرية القديمة، وهو يسكن في الأماكن المظلمة كالكهوف المتواجدة بالقرب من الأنهار، ويستيقظ الخفاش في وقت الليل عند غروب الشمس، ويرجع ينام عند حلول الصباح، ويتميز الخفاش بحاسة سمع قوية بسبب تكوين الانين لديه بشكلهما الكبير والتكوين الداخلي المتميز لهما، وله جناحين واسعيد وكبيرين يساعداه في الطيران.

ما هو الخفاش

قبل أن نتعرف على كيف يتكاثر الخفاش سوف نتعرف على ما هو الخفاش، وهو عبارة عن حيوان ثدي صغير الحجم، يتميز هذا الحيوان عن غيره من أنواع الثدييات الأخرى بقدرته على الطيران، حيث انه ينتمي الى رتبة مجنحات الايدي، لان تركيب جناح الخفاش المفتوح يشبه تركيب يد الانسان مع وجود اغشية تصل بين الأصابع الأربعة وبقاء الابهام حراً لا يتصل بباقي الأصابع، كما ان الخفاش يستخدم الاصبع الامامي الحر وأطرافه لكي يتمكن من التعلق بالأشجار او الكهوف، بحيث يتدلى رأسه وجسمه للأسفل، بالاضافة الى أن الخفاش يرى بأذنيه.

 

ما هي أنواع الخفافيش

هناك نوعان من أنواع الخفافيش يختلف كل نوع في حجمه عن النوع الاخر، وهذه الأنواع هي كما يلي:

  • الخفافيش الكبيرة: ويطلق عليها خفافيش الفاكهة، وهذه الخفافيش يوجد لها اكثر من 170نوع، حيث تنتشر هذه الأنواع في اسيا، وافريقيا، ولا يشترط ان تكون الخفافيش الكبيرة كبيرة الحجم فعلاً، حيث ان هناك خفافيش صغيرة في الحجم ولكنها تنتمي لمجموعة الخفافيش الكبيرة، وتتغذى هذه الخفافيش على الفاكهة، وحبوب اللقاح، ورحيق الازهار، وفي بعض الأحيان عندما لا تتواجد هذه الأغذية لها تقوم بالتغذي على الحشرات، وتختلف الخفافيش الكبيرة عن الصغيرة بأنها لا تستخدم السونار الحيوي لتحديد اتجاهها باستثناء خفاش الفاكهة المصري، ويعتبر خفاش الثعلب الطائر هو اكبر أنواع الخفافيش حيث يصل وزنه الى 998غم.
  • الخفافيش الصغيرة: يوجد لهذا النوع من الخفافيش أكثر من 800نوع تنتشر في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتتغذى معظم هذه الخفافيش على الحشرات، والقليل منها يتغذى على الفاكهة والرحيق، وهناك بعض هذه الأنواع يشرب دم الحيوانات الكبيرة، ويعتبر خفاش مصاص الدماء هو اكبر أنواع الخفافيش الصغيرة ويصل وزنه الى ما يقارب 145-190غم، وتكون المسافة بين جناحيه متراً واحداً، ويعتبر خفاش النحلة الطنانة هو اصغر أنواع هذه الخفافيش حيث يصل وزنه الى 2غم، والمسافة بين جناحيه 3سم.

ما هي أهمية الخفافيش

تعتبر الخفافيش من الحيوانات التي لها العديد من الفوائد والاضرار، بالاضافة الى اهميتها الكبيرة في العديد من مجالات الحياة، وتتمثل اهميتها في:

  • تعمل الخفافيش على تلقح الكثير من النباتات والأشجار الاستوائية وشبه الاستوائية مثل: التين، والأفوكادو، والموز، وغيرها من الفواكه الاستوائية الأخرى.
  • تعمل الخفافيش على التهام اعداد كبيرة من الحشرات، حيث ان كل خفاش يأكل ما يقارب نصف وزنه من الحشرات، الامر الذي يؤدي الى السيطرة على اعداد كبيرة من الآفات التي تضر بالمحاصيل والحد من انتشار الامراض.
  • تعمل الخفافيش على انتاج الورث الغني بالفسفور والنيتروجين، ويتم استخدامه كسماد طبيعي في كثير من بلدان العالم.
  • هناك أنواع من الخفافيش تعتبر مصدر للطعام في دول جنوب شرق اسيا، وبعض جزر المحيط الهادئ، مثل خفاش الثعلب الطائر.
  • يغطي ورث الخفاش القطع الاثرية والاحافير في الكهوف مما يساعد على حفظها.
  • تعد الخفافيش ذات أهمية كبيرة لأغراض البحث العلمي، حيث يتم دراسة بعض النواحي الفسيولوجية للخفاش.

ما هي اضرار الخفافيش

على الرغم من ان الخفافيش لها مجموعة كبيرة من الفوائد الا ان هناك العديد من الاضرار التي تسببها الخفافيش، ومن هذه الاضرار ما يلي:

  • يسبب خفاش مصاص الدماء جروح صغيرة للماشية في بعض مناطق أمريكا الاستوائية، حيث ان هذه الجروح تشكل مواقع مثالية للطفيليات لتضع فيها بويضها.
  • يعمل خفاش مصاص الدماء على نقل داء الكلب وداء المثقبيات الى الماشية.
  • تسبب المستعمرات الكبيرة من الخفافيش التي تسكن في المنازل والمباني العامة في المناطق الاستوائية الازعاج لأصواتها، ورائحتها الكريهة.

كيف يتكاثر الخفاش

تقوم الانثى بتخزين الخفافيش الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي وذلك حتى قدوم الربيع وبدء موسم الدفء وايضاً تواجد الغذاء وعند ذلك تستيقظ وتحدث اباضة ومن ثم تستخدم الحيوانات المنوية للتلقيح، حيث تعتمد طول فترة حمل انثى الخفاش على البيئة التي تعيش فيها الانثى ودرجة حرارتها، وتختلف فترة حمل الخفاش من كل نوع الى اخر، فعلى سبيل المثال فترة حمل خفاش الانف الورقي ثلاثة شهور، وفترة حمل انثى الثعلب الطائر تتراوح ما بين 5-6شهور.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال بعد ان تعرفنا على إجابة سؤال كيف يتكاثر الخفاش، بالإضافة الى اننا قمنا بالتعرف على الخفاش، وأنواع الخفافيش، واهميتها.