لخص وظائف الأقدام الأنبوبية في شوكيات الجلد


لخص وظائف الأقدام الأنبوبية في شوكيات الجلد

لخص وظائف الأقدام الأنبوبية في شوكيات الجلد، ان الله عز وجل خلق الانسان والحيوان والنبات وكل ما هو على الارض فل لكل منهم خصائص ووظائف متعلقة به، ففي موضوعنا هذا سوف نقوم بالاجابة على سؤالنا السابق ولكن سوف نتعرف علي الأقدام الانبوبية التي لها دور في التغذية والحركة والتنفس لشوكيات الجلد فهي تعتبر من شعبة الحيوانات البحرية وتوجد في أعماق البحرولكل أنواعها هيكل عظمي داخلي وأشواكها جزء من الهيكل.

لخص وظائف الأقدام الأنبوبية في شوكيات الجلد؟

الاجابة الصحيحة: تستعمل القدم الانبوبية في التنفس بطرق مختلفة على حسب نوع شوكيات الجلد بالانتشار او بذات الخياشيم قادرة على حفظ الاتزان الداخلي لأجسامها بشكل فعال.

تعريف شوكيات الجلد

تتميز معظم شويكات الجلد علي قدرتها على تجديد أجزائها التي تفقدها وهناك حيوانات تستطيع أن تتطور من الأجزاء المفقودة كما أنها تمتاز ببط حركتها وسهولة التعرف عليها ويعود تاريخ اكتشافها الي العصور القديمة وهي تتكاثر جنسيا وتنتج ما يسمى باليرقات وتعتبر متوسطة الحجم  وتصنف شوكيات الجلد على أنها أوليات فم بتماثل شعاعي في البالغين منها، فهي تمتلك صفائح تسمى (عظيمات) وهي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم التي تعتبر الهيكل الداخلي لها، وتمتلك نظاماً مائياً وعائياً يحتوي على أقدام أنبوبية مجوفة ومن أقسامها : الشوكيات والزنبقيات وذيل الأفعى والكلية الصفائح المدرعة والنجميات.

خصائص شوكيات الجلد

كما تعرفنا على ما هي شوكيات الجلد، فلا بد من وجود خصائص لها وفي هذه الفقرة سوف نترعف على خصائص شوكيات الجلد العديدة والمتميزة وهي كالآتي:

  • 1_تتنفس عن طريق الخياشيم والأقدام الأنبوبية.
  • 2_لا تحتوى علي جهاز الاخراج
  • 3_لها جهاز هيكلي داخلي يأخذ شكل الصفائح الكلسية .
  • 4_تعتبر من ذوات الجنس المنفصل.
  • 5_تتميز بوجود جهاز دوراني مائي.
  • 6_جهازها العصبي يوجد حول منطقة الفم والأعصاب الشعاعية.

وهكذا نكون قد تعرفنا على خصائص شوكيات الجلد.

تصنيفات شوكيات الجلد

كما ترعفنا سابقا عن الخصائص المتعلقة بشوكيات الجلد، يمكننا في هذه الفقرة التعرف على تصنيفات لشوكيات الجلد  هي عبارة عن أربع طوائف أساسية وهي كالآتي:

1_النجميات : منها نجمة البحر التي تنتمى طائفة شوكيات الجلد، ولها عدة أذرع يختلف عددها من نجمة لأخرى ، وتمتلك نجمة البحر أنابيباً دقيقة تُساعدها في الحركة والإلتصاق بمختلف الأسطح،تتميز نجمة البحر بامتلاكها جهاز عصبي كامل ولكن لا تمتلك دماغ  وتتوزع على شكل صفين منفصلين في كل قدم على حدة .

2_الزنبقيات : تعيش في أعماق البحر التي يساعدها على الثبات وجود ساق مفصلية لها، وهي تمتلك خمسة أذرع متفرعة الأقدام، مثل ريشة البحر.

3_القنفديات: مكان تواجدها فهي تكون بالقرب من الشواطئ والأماكن الصخرية أو ذات الطين المتحرك، وتنفرد بصفاتها الجسمية التي تتخذ شكلاً كروياً وقرصياً، ويعلوه صدفة رقيقة مغلفة بصندوق ذات تجويف، ومن الأمثلة عليها القنفذ البحري.

4_الخيارات: ان جميع افراد هذه العائلة يتخذ شكل الخيار، ومكان تواجدها في الغالب يكونً في أعماق البحار بالقرب من الصخور أو الحفر الرملية أو الطينية، حيث انها تمتاز بافتقارها للأذرع والأشواك، ولها جسم عضليّ سميك، ومن الأمثلة عليها خيار البحر.

لخص وظائف الأقدام الأنبوبية في شوكيات الجلد من خلال هذا السؤال فإننا قمنا بالحديث عن شوكيات الجلد وعن خصائصها وتصنيفاتها وبهذا نكون فقد اختتمنا مقالنا لهذا اليوم.