لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟أفسر إجابتي


لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟أفسر إجابتي

لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟أفسر إجابتي، وردنا العديد من أسئلة كتاب مادة العلوم لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول وهو السؤال السابق كما يعتبر ذلك السؤال على أنه منالاسئلة المهمة والصعبة لانه يعتمد على ذكر السبب ويحتاج الى تفكير؛ فنحن متخصصين لكي نقدم لكم الاجابات الصححية والنموذجية المتعلقة بجميع الأسئلة التي تواجهكم خلال دراستكم للمنهاج ومراجعته.

لكل معدن لون خاص يميزه عن غيره من المعادن . هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟أفسر إجابتي.

الاجابة هي: العبارة السابقة خاطئة؛ والسبب لأنه قد توجد معادن مختلفة لها نفس اللون.

ما هو مفهوم المعادن

المعادن هي مواد كيميائيّة تتوفر على سطح الأرض بشكلٍ طبيعي، تُعد المعادن مواداً غير عضوية، كما أنها تتواجد عادةً على شكل مواد صلبة في درجات الحرارة والضغط القياسيين، ولها تركيب كيميائي محدود أما ذراتها فهي تتركب على شكل بلورات،  وتنتشر المعادن على الأرض في مختلف البيئات الجيولوجيّة، إذ يمكن تواجدها في البحيرات، والمحيطات، والبراكين والصخور، كما أنها تتواجد بشكل طبيعي في الطبيعة، من دون أي تدخل من قبل الإنسان مثلاً كالفولاذ، الذي يتم تصنيعة على شكل سبائك، بالإضافة الى اللؤلؤ والخشب الناتجين من قبل الكائنات الحية.

فعلى الرغم من أن المعادن تمتلك عدداًَ من الخواص التي تقوم بتحديد هويتها إلا أنه وُجد في الطبيعة بعض المعادن التي شذّت في خواصها عن خواص المعادن الأساسيّة ومنها الزئبق، وبالتالي يعد من المعادن إلا أنه يتواجد في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة.

خصائص المعادن

تمتلك المعادن خصائص عديدة التي يمكن تمييزها من خلالها؛ فمن هذه الخصائص هي:

  1. قابليّة الانقسام.
  2. الصلابة.
  3. التوصيل الكهربائي.
  4. المغناطيسيّة.
  5. الوزن النوعي.
  6. عكس الألوان وامتصاصها.
  7. البريق أو ما يُعرف باللمعان.

ما هي أنواع المعادن

قد يتبادر المعادن إلى الذهن الفلزات فقط، ولكن هناك أنواع عديدة من المعادن غير الفلزات، حيث أن كل نوع من أنواع المعادن يشترك بخصائص تميزه عن غيره من المعادن الأخرى، فمن أنواع المعادن هي كالآتي:

  • المعادن القلوية: هي تلك العناصر الفلزية المتواجدة في الجدول الدوري في المجموعة الأولى ما عدا الهيدروجين، وتشترك في خصائص متنوعة مثلاً كاللون ودرجة الانصهار والنعومة.
  • المعادن الثمينة: سميت بذلك الاسم نسبة الى ندرة وجودها أو صعبة الوصول إليها، مثلاً كالفضة والذهب والبلاتين والبلاديوم.
  • المعادن الثقيلة: هي المعادن المتواجدة في الطبيعة ولكن بنسبة قليلة كما أنها تكون ذات كثافة عالية، وبعض هذه المعادن سام جدًا للإنسان، مثلاً كالنحاس والزرنيخ والرصاص والزئبق الذي يتواجد على شكل سائل في درجة الحرارة العادية.
  • المعادن الانتقالية: هي المعادن الموجودة في الجدول الدوري في المنتصف، وتتميز بالقوة والمتانة ولونها الفضي اللامع، كما تشمل مجموعة معادن اللانثيدات والإكتينيدات مثل التيتانيوم والسكانديوم.
  • المعادن الحديدية: وهي المعادن التي تحتوي على الحديد وتكون صلبة وقوية جدًا لا يمكنها أن تنحني، ويوجد لها بعض الاستخدامات العديدة في الحياة اليومية، وعند دمج الحديد مع الكربون ينتج معدن جديد وهو الفولاذ الذي يستخدم في البناء وصناعة الآلات الثقيلة، ولكن يمكن أن تتعرض مثل هذه المعادن على الصدأ.
  • المعادن الغير حديدية: هي المعادن التي لا تحتوي على الحديد ولا تصدأ ولا يمكن صناعة المغناطيس منها، مثل الرصاص والألومنيوم الذي يمكن أن ينحني ويتشكل بأي شكل من الأشكال.

استخدامات بعض أنواع المعادن

تستخدم بعض أنواع المعادن المشهورة في العديد من الاستخدامات وهي كالآتي:

  • النحاس: يُستخدم في صناعة الكيبلات وأسلاك التوصيل الكهربائيّة، والمقابس، كما يعد من الموصلات الجيّدة للتيّار الكهربائيّ.
  • الحديد: يُستخدم في صناعة المسامير، والصفائح الحديديّة، وحدوة الحصان، وصناعة الأفران، والقضبان، وكتلة المحرّكات.
  • الزّنك: يُستخدم هذا العنصر في صناعة الخلايا الجافّة، وفي تغليف صفائح الحديد بهدف منعها من الصدأ.
  • الألومنيوم: يُستخدم في صناعة الأواني المعدّة لمقاومة التآكل، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة بعض أجزاء الطائرات نظراً لخفّة وزنه.
  • الفضّة الألمانيّة: يُستخدم في صناعة النقود الفضيّة.
  • البرونز: يُستخدم لصناعة التروس، ومراوح السفن، وغيرها.