لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم


لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم

لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم، تعتبر فصائل الدم من الأمور المهمة جداً في انقاذ حياة مريض ينتظر عملية نقل الدم من شخص آخر، ومن الأهمية بمكان لأنه يمكن نقل الدم بدون الأخذ بعين الاعتبار الى الأنواع الأخرى، ولأن التعارض بين فصائل الدم قد يتسبب في حدوث جلطة دموية للمريض، ولهذا يدرس الطلاب درس فصائل الدم، حتى يكون لديم معلومات خلفية عن تلك الأشياء؛ كما أن سؤالنا يقول لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم، سوف نقوم بتوضيح كل ما هو متعلق بذلك السؤال والاجابة عليه.

لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم؟ الاجابة صحيحة.

فصائل الدم هي

من المهم معرفة فصيلة دم المريض؛ لأن خلايا الدم الحمراء تحتوي على مستضدات antigens، مقابلة للأضداد الموجودة في فصائل الدم هذه؛ عندما يُخطئ المختبر الطبي في تحديد فصيلة الدم وينقل للمريض دم غير مطابق لدمه فإن جهازه المناعي سيهاجم البروتينات الغريبة لخلايا الدم الحمراء الموجودة في فصيلة دم المُتبرع الخاطئة، وفائل الد تون على النحو الآتي:

  •  Aإيجابي
  •  Aسلبي
  •  Oإيجابي
  •  Oسلبي
  •  B إيجابي
  •  B سلبي
  •  AB إيجابي
  •  AB سلبي

خطوات نقل الدم الى المريض

بدأت عمليات نقل الدم منذ زمن، ولكن البعض منها ينجح والبعض الآخر يفشل وبالتالي يؤدي بحياة المريض الى الوفاة، فقد أجريت العديد من الدراسات، ليكي يتوصلوا في النهاية بأن الدم غير متشابه عند كل البشر، ويوجد منه أنواع وهذا ما أدى لفشل بعض عمليات نقل الدم، ونجاح بعضها الآخر؛ حيث إنه عند نقل فصيلتين غير متطابقتين، أو غير ملائمتين لبعضهما، يحدث بعض التفاعلات الكيميائيّة السامة، ولكي تتم هذه العملية لابد من وجود خطوات، وهذه الخطوات تكمن في:

  1. في البداية يتم أخذ عينة من الدماء من الشخص المراد نقل الدم إليه لمعرفة نوع فصيلة دمه، وترسل الى المختبر.
  2. يتم بعد ذلك للبحث عن وريد مناسب ليتم وضع إبرة نقل الدم التي ستتصل بكيس يحتوي على وحدة من الدم، لتقوم بتغذية الوريد بالدم.
  3. بعدما يتم التأكد من نوع الدم، ومطابقته لنوع مناسب من وحدات الدم التي تم التبرع بها مسبقاً، يتمّ إحضار وحدة الدم المطلوبة.
  4. توضع وحدة الدم في ماء فاتر أو على صدر المريض لتدفئتها.
  5. يتم التنقل بحذر وتشبك بالإبرة بحيث لا يدخل اي هواء للدم، ثم تبدأ عملية نقل الدم التي تستغرق ساعة ونصف في الحالات الطارئة، والتي تصل إلى أربع ساعات في الحالات العادية.

مشاكل بعد نقل الدم

تعد عمليات نقل الدم آمنة بشكل عام، ولكن يوجد بعض المخاطر من المضاعفات، وبالتالي يمكن حدوث مضاعفات خفيفة، ونادراً ما تكون شديدة خلال عملية نقل الدم أو بعد عدة أيام أو أكثر، حيث تشتمل التفاعلات الأكثر شيوعًا على ردود الفعل التحسسية، والتي قد تسبب الشرى أو الارتكاريا والحكة، والحمى.

  • العدوى المحمولة عن طريق الدم: تفحص بنوك الدم المتبرعين وتختبر الدم الذي يتبرعون به لتقليل مخاطر العدوى المرتبطة بنقل الدم، وبذلك تكون العدوى بالأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد “ب” أو “ج”، نادرة الحدوث للغاية.
  • ردود فعل أخرى خطيرة: وهي نادرة أيضًا، تتضمن الآتي:
  1. التفاعل الانحلالي الحاد الناجم عن المناعة الذاتية: يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الدم الحمراء المنقولة؛ والسبب في ذلك لأن فصيلة دم المتبرع لم تمثل تطابقًا مناسبًا، تطلق الخلايا التي هوجمت مادة في دمك والتي تكون ضرر على الكليتين.
  2. التفاعل الانحلالي الآجل: هذا التفاعل يشبه التفاعل الانحلالي الحاد الناجم عن المناعة الذاتية، فهو يحدث بصورة أكثر بطئًا. قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى أربعة أسابيع.
  3. داء الطُّعْمِ حِيَال الثَّوِيّ: في تلك الحالة تقوم خلايا الدم البيضاء المنقولة بمهاجمة نخاع العظم؛ عادةً ما تكون حالة مميتة، ومن المرجح أن تصيب الأشخاص الذين يعانون ضعفًا شديدًا في جهاز المناعة، مثل أولئك الذين يعالجون من سرطان الدم أو سرطان الغدد اللمفاوية.

أعراض تفاعلات نقل الدم

تحدث معظم تفاعلات نقل الدم عندما يتلقى الدم أو بعده مباشرةً، فان الطبيب أو الممرض يراقبون  حالة المريض أثناء نقل الدم له، يفحص الطبيب العلامات الحيوية ويراقب بحذر الأعراض التي قد تظهر على المريض، حيث تشمل أعراض تفاعل نقل الدم:

  1. ألم الظهر
  2. البول الداكن
  3. القشعريرة
  4. الإغماء أو الدوار
  5. الحمى
  6. ألم الخاصرة
  7.  احمرار الجلد
  8.  ضيق التنفس
  9.  الحكةتظهر هذه الأعراض بعد أيام من نقل الدم في بعض الحالات، لذلك انتبه جيدًا لجسمك بعد نقل الدم واتصل بالطبيب إذا لاحظت ظهور هذه الأعراض.

ختاا لقالنا تعرفنا فيه على اجابة سؤال لكي لا تكون جلطة دموية يجب التأكد من فصائل دم كل من المريض والمتبرع قبل عملية نقل الدم، فن خلاله توصلنا الى عرفة فصائل الدم، وخطوات نقل الدم الى الريض، ومشاكل بعد نقل الد، والأعراض التي تحدث بعد نقل الدم.