لماذا الكتاب خير صديق


لماذا الكتاب خير صديق

لماذا الكتاب خير صديق، في بداية الموضوع سوف نستمد من قول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) حيث ان الله سبحانه وتعالى فضل العلماء وأهل العلم والمعرفة على أهل الجهل والضلال وأن منزلة العلماء من منزلة الشهداء والأنبياء، حيث يمكن تعريف الكتاب على أنه مجموعة من الصحف المجمعة والتى تتكون من عدد كبير من المعلومات حول موضوع معين أو عدة موضوعات مختلفة، حيث هناك عدد من الكتب التى تهتم بدراسة العلوم او الفلسفة او اللغة العربية وهناك كتب أخرى تحتوى على داخلها معلومات حول علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء فالعلم واسع وشامل.

مقولة الكتاب خير جليس

ان الحديث عن إجابة سؤال مقولة الكتاب خير جليس، جعلنا نتطرق إلى تفسير مقولة الكتاب خير جليس حيث ان صاحب هذه المقولة هو (أبو الطيب المتنبي) وقالها يوم كان هناك مجموعة من الشعراء والأدباء لهم دور في توجيه النصح والإرشاد، وحينها كانت اللغة العربية لغة العصر ولها مكانتها المرموقة عند العرب وغيرهم حيث ان الله سبحانه وتعالى كرم اللغة العربية وجعلها لغة القرآن الكريم، وتعتبر الكتب خير ما يهتدي به البشر في هذه الأيام، فالكتب تعمل على زيادة المعرفة وزيادة مهارات الأفراد الحسية والإدراكية، فكل إنسان يسعى الى تثقيف نفسه وتطويرها حتى يتمكن من حجز مكانة مرموقة بين أفراد المجتمع الذين يكنون كل الاحترام للمثقفين والمتعلمين.

ما هي اهمية الكتب

ان للكتب اهمية كبيرة تعود على الأفراد والجماعات ولها مردود ايجابي على كافة أفراد المجتمع ويمكن سرد اهمية الكتب من خلال عدد من المحاور الأساسية وهي:

  • تعتر الكتب ذاكرة هامة للحفظ التاريخ من الطمث والضياع.
  • تعطي القارئ كمية هائلة من الكلمات والمرادفات فالكتب بنك المعلومات والكلمات.
  • الكتب عالم كبير من الأفكار.
  • تعمل على زيادة الخبرات و المهارات التفكيرية الأساسية عن الأفراد.
  • زيادة القدرة على الإبداع والتميز.
  • طريق مهم للمعرفة والثقافة.
  • الكتب تعطي الفرصة للقارئ للتعرف على مشاهير العالم بمختلف العصور القديمة والحديثة.
  • تعلم الأفراد ثقافات المجتمعات الأخرى.
  • زيادة كم المعلومات عند الأفراد بكافة العلوم المختلفة.
  • الكتب تعطي الإنسان القوة والمجد والشهرة فالكتب حياة اخرى.

ما هي أنواع الكتب

مع مرور الزمن والوقت سوف يتأكد كل منا ان الكتاب أفضل صديق قادر على اعطاء النصائح والارشادات بكل زمان ومكان ولحظة، وتشمل الكتب العديد من الأنواع أهمها:

  1. الكتب الاجتماعية: وهي التى تعطينا معلومات عن طبيعة العلاقات الاجتماعية في المجتمعات بالإضافة إلى انها تعطي القارئ الخبرة في كيفية التعامل مع الآخرين.
  2. الكتب الدينية: وهي من أهم الكتب التى يحتاجها البشر مثل القرآن الكريم الذي يعتبر أعظم كتاب على وجه الأرض ويمكن تعريفه على أنه كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على سيدنا محمد عليه السلام عن طريق الوحي جبريل.
  3. الكتب الادبية: وهي التى تضم كل من الشعر والقصائد والقصص الخيالية والقصص القصيرة بالاضافة الى الروايات.
  4. الكتب الثقافية: وهي التي تعمل على تقديم المعلومات العامة التى يمكن ان يستفيد منها القارئ في ممارسة حياته اليومية بشكل أفضل.

إجابة لماذا الكتاب خير صديق

يمكن القول ان الكتب هي مفتاح العلم والمعرفة ومن الأسباب القوية التى يتعرف بها الانسان والبشر على الله سبحانه وتعالى كما ان للكتب اهمية كبيرة في تعلم طاعة الله عز وجل وعبادته حق العبادة واتباع سنة النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويمكن القول عن الكتب انها بنك الكلمات التنقل التى تعمل على تكوين ثروة فكرية كبيرة عند القارئ، كما يمكننا الإجابة عن سؤال لماذا الكتاب خير صديق:

  • شعور القارئ بالسعادة والسرور في الحياة.
  • إعطاء القارئ مكانة اجتماعية مرموقة.
  • فتح آفاق جديدة.
  • الحصول على معلومات بمختلف المجالات.

بنهاية المقال يمكن القول ان الكتاب صديق حقيقي ومخلص للإنسان فالكتب هم الاصدقاء الحقيقيون الذين يخلصون لك وهم الأكثر تأثيرا في حياتك وتغير مسارها الى الأفضل من خلال النصح والإرشادات التى تقدمها الكتب.