لماذا تقل المقاومة المكافئة في دائرة التوازي كلما أضيف المزيد من المقاومات


لماذا تقل المقاومة المكافئة في دائرة التوازي كلما أضيف المزيد من المقاومات

لماذا تقل المقاومة المكافئة في دائرة التوازي كلما أضيف المزيد من المقاومات، عدنا لكم طلابنا وطالباتنا الأعزاء في سؤال جديد من أسئلة مادة الفيزياء التي تعتبر من المواد الدراسية الصعبة التي تحتاج الى تركيز واهتمام من قبل الطلاب، لأن مادة الفيزياء تعد من العلوم الأكثر معرفة وانتشاراً في كل أنحاء العالم، ففي مقالنا هذا سوف نتناول الاجابة الصحيحة على سؤالنا السابق لماذا تقل المقاومة المكافئة في دائرة التوازي كلما أضيف المزيد من المقاومات.

لماذا تقل المقاومة المكافئة في دائرة التوازي كلما أضيف المزيد من المقاومات؟

الحل:

  • لان كل مقاومة ستوفر مسارا اضافيا للتيار.

مفهوم الدائرة الكهربائية

سميت الدارة الكهربائية بدائرة لأن التيار كهربائي لا يسري في الدائرة إلا إذا كانت الدائرة مغلقة مثل الدائرة, وسميت بكهربائية لأن عملها يعتمد على الكهرباء، وتعرف الدارة الكهربائية على أنها هي مسار لنقل التيار الكهربائي؛ حيث تشتمل الدارة الكهربائية على جهاز أو عنصر يوفر الطاقة للجسميات المشحونة التي تُشكّل التيار مثلاً كالبطارية أو المولد، وأيضاً الأجهزة التي تستخدم التيار مثل المصابيح، المحركات الكهربائية، أجهزة الكمبيوتر، أسلاك التوصيل أو خطوط النقل.

توصيلات دوائر الكهربائية

هناك عدة طرق للتوصيلات على الدوائر الكهربائية  التوصيل على التوالي , والتوصيل على التوازي:

  • التوصيل على التوالي: يسير التيار في دائرة توصيل على التوالي بنفس الشدة، أي أن شدة التيار في كل عضو في الدائرة هي نفسها ولا تتغير، مقاومة المكافئة في حالة توصيل توالي هي مجموع المقاومات بحيث تكون قيمة المقاومة المكافئة أكبر من أكبر قيمة.
  • التوصيل على التوازي: عند توصيل عنصرين أو أكثر في دائرة كهربائية على التوازي يقع على كل عنصر نفس فرق الجهد الكهربائي، أي بمعنى أن فرق الجهد واحد على طرفي جميع تلك المقاومات، أما في حالة توصيل على التوازي فإن المقاومة المكافئة تكون أقل من أقل مقاومة في الدارة لأن العلاقة الخاصة بجمع قيم المقاومات علاقة كسرية.

مميزات التوصيل على التوازي

يمتاز توصيل المقاومات على التوازي بعدة مميزات هي:

  1. التيار الكهربائي المار من خلال الدارة يتم تقسيمه وتوزيعه عليها.
  2. تكون المقاومة الكلية الناتجة منخفضة جدّاً.
  3. حيث بالإمكان أن يتم توصيل عدّة أجهزة كهربائية بمفتاح واحد نظراً لأن التيار المار عبر كل جهاز يختلف تبعاً لاختلاف المقاومة الكهربائيّة التي تتواجد به.
  4. بالإمكان أنيكون  تشغيل كل جهاز على حدة أو تشغيل جميع الأجهزة سويّاً في دارة التوصيل على التوازي.
  5. بالتالي يتساوى فرق الجهد الساري عبر طرفي المقاومة في جميع المقاومات الموصولة على التوازي.
  6. عندما يتم تلف أي من الأجهزة الموصولة في دارة التوازي فإن التيار يسري في الأجهزة الأخرى وتستمر بالعمل.