لماذا تكون التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية


لماذا تكون التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية

لماذا تكون التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية، تعتمد التجوية الكيميائية على حدوث التفاعلات الكيميائية بين المواد المعدنية وتغير من الخصائص الاصلية للحجر او التربة الأساسية، كما انها تعمل على زيادة تعرض الصخر للتآكل عن طريق العوامل الجوية المحيطة به‘ وهو ما يعرف بالتجوية الفيزيائية، لأنها تحول المواد المعدنية الى مواد أخرى اكثر ضعفا، كما ان المطر الحمضي يعتبر احد اهم أسباب حدوث التجوية الكيميائية، حيث يحدث عن طريق تفاعل المواد الكيميائية الصناعية الموجودة في الهواء مع الماء والاكسجين وإنتاج الاحماض.

تعريف مفهوم التجوية

قبل الإجابة على هذا السؤال لابد من التعرف على مفهوم التجوية بشكل عام: وهي عبارة عن تفتيت الصخور والتربة والمعادن بالإضافة الى الخشب، ويتم ذلك عن طريق ملامسة الغلاف الجوي للمياه والأرض والكائنات الحية بشكل مباشر، كما انه يجب التفرقة بين التجوية والتآكل، حيث ان التجوية تعمل على تآكل مكونات الصخور او التربة في نفس المكان، بينما التآكل هو انتقال هذه الجزيئات الى مكان اخر بواسطة المياه الى أماكن ترسبها.

ما هو مفهوم التجوية الكيميائية

هي عبارة عن عملية تغير في التركيب المعدني للصخور المختلفة، حيث انها لا تقسم الصخور الى أجزاء أصغر من خلال الرياح والماء والجليد كما يحدث في التجوية الفيزيائية، كما انها لا تعمل على تكسر الصخور من خلال تأثير النباتات او الحيوانات كما يحدث في التجوية البيولوجية، وبدلا من ذلك، تقوم التجوية الكيميائية بتغيير التركيب الكيميائي نفسه للصخر، ويحدث ذلك من خلال الكربلة، الماء، التحلل المائي والاكسدة، كما ان التجوية الكيميائية تعمل على تغيير تركيبة المواد الصخرية نحو المعادن السطحية.

عوامل التجوية الكيميائية

هناك العديد من العوامل التي تتفاعل مع مكونات الصخور، ومن اهم هذه العوامل ما يلي:

  • الماء: يتم ذلك بواسطة عملية التحلل المائي من خلال قيام المياه بإذابة بعض المعادن داخل الصخور او التربة وتكوين معادن جديدة، ومن الأمثلة على ذلك تفاعل الماء مع بلورات الفلسبار المتواجدة داخل الجرانيت.
  • الاكسجين: يحدث ذلك من خلال تفاعل الاكسجين مع المواد المعدنية، وهو ما يعرف بعملية الاكسدة، وإنتاج مواد معدنية جديدة اقل صلابة ومقاومة، مما يسهل عملية تفتيت الصخر وتآكله.
  • الكائنات الحية: هناك العديد من الكائنات الحية تقوم بإفراز بعض المواد والتي بدورها تتفاعل هذه المواد مع المعادن، المكونة للصخور التي تكون قريبة منها مشكلة مواد معدنية جديدة.

لماذا تكون التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية

تكون التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية بسبب ان ظروف درجة الحرارة والرطوبة تسرعان من عملية التجوية.

من الجدير بالذكر ان التجوية الكيميائية تعمل جنبا الى جنب مع الانهيار المادي للصخور، كما ان هذه العملية تتضمن تغييرا كيميائيا يغير فعليا من التركيب الكيميائي للصخور او المعادن، كما ان التجوية الكيميائية تعتبر شائعة جدا في المناطق الرطبة أكثر من المناطق الجافة، وذلك لان الرطوبة عنصر مهم في العديد من أنواع التجوية الكيميائية.