لماذا تنطفئ جميع المصابيح الموصولة على التوالي اذا احترق احدها



عندما يحترق أحد المصابيح تفتح الدائرة فتنطفئ المصابيح الأخرى، يعتبر السؤال السابق من مادة الفيزياء للصف الثالث ثانوي فان مادة الفيزياء تعد من المواد الصعبة والمهمة لما تحتويه من معلومات مهمة وأسئلة تعم لعى تنمية العقل حيث أنها تحتاج الى تركيز وجهد ومثابرة الى حل الأسئلة المتواجدة بها، وسؤالنا لهذا اليوم متواجد في وحدة الدائرة الكهربائية سوف نقدم الاجابة الصحيحة في سطور مقالنا.

لماذا تنطفئ جميع المصابيح الموصولة على التوالي اذا احترق احدها؟

الحل:

  • عندما يحترق احد المصابيح تفتح الدائرة فتنطفئ المصابيح الاخرى.

مفهوم الدائرة الكهربائية

هي المسار الذي ينتقل فيه التيار الكهربائي، وتشمل على: أسلاك التوصيل أو خطوط نقل الكهرباء، والأجهزة التي تولد الطاقة الكهربائية للجسيمات المشحونة المكونة التيار الكهربائي، كالبطارية أو المولد الكهربائي، والأجهزة التي تستهلك التيار الكهربائي، مثل: المصابيح أو المحركات الكهربائية، والحواسيب، ويستخدم قانوني أوم وكيرتشوف لشرح آلية عمل الدارة الكهربائية.

المكونات الأساسية للدارة الكهربائية

تحتوي الدارة الكهربائية على ثلاث مكونات أساسية للدارة الكهربائيةن وتلك المكونات هي كالأتي:

  1. مصدر جهد كهربائي: يقوم بتزويد مصدر الجهد الكهربائي الدارة الكهربائية بالطاقة اللازمة لتحريك التيار بداخلها.
  2. ممرات التوصيل الكهربائي: يقوم هذا الجزء بتزويد الدارة الكهربائية بطرق ومسارات تسمح بانتقال التيار من خلالها، وبشكل أساسي يبدأ المسار من القطب السالب لمصدر الجهد إلى القطب الموجب له.
  3. حمل كهربائي: يستهلك هذا المكوّن الطاقة، حيث أننا يمكننا اعتباره على أنه المكون الرئيس للدارة الكهربائية؛ كونّه يقوم بكامل العمل في الدارة، ومن أشهر الأمثلة عليه: المصباح.

أنواع الدارات الكهربائية

الدوائر الكهربائية تتميز في التطبيقات العملية على أنها تتكون من أكثر من عنصرين متصليين مع بعضهما البعض، أما الدوائر المعقدة تقوم بنقل الفولتية العالية من الكهرباء عبر العديد من الأسلاك أو المكونات، وبالتالي فقد يوجد نوعين للدرات الكهربائية ألا وهي:

  • دارة كهربائية متصلة على التوالي: تمتلك تلك الدارة على مسارًا واحدًا فقط كي تدفق الكهرباء من نقطة إلى نقطة أخرى، حيث تتساوى كمية الكهرباء في الدارة في جميع عناصر الدارة أيّ تتساوي شدة التيار في جميع أجزاء الدارة، أما المقاومة الكلية لدارة كهربائية فهي تكون متصلة على التوالي وتساوي أيضاً مجموع المقاومات الفردية، حيث أنه كلما زادت مقاومات الدارة المتصلة على التوالي كلما زادت صعوبة تدفق الإلكترونات.
  • دارة كهربائية متصلة على التوازي: تمتلك تلك الدارة على عدة مسارات حتى تدفق الكهرباء من نقطة إلى نقطة أخرى، وبالتالي فان جميع عناصر الدارة يتم توصيلها بين نفس مجموعة النقاط المشتركة كهربائيًا، وغالبًا ما يتم توصيل المقاومات والمصادر بين مجموعتين من النقاط المشتركة كهربائيًا، وفي الدارة المتصلة على التوازي يمكن للكهرباء أنّ تتدفق في اتجاهات متعددة أفقيًا ورأسيًا.

نبذه عن التوصيل على التوالي

يتم هذا التوصيل من خلال وصل المصابيح الواحد تلو الاخر في الدارة الكهربائية، ومن مميزات هذا التوصيل اذا تعطل أحد المصابيح تتعطل الأخرى مسار التيار واحد في الدارة الكهربائية شدة الاضاءة ضعيفة، ومن الأمثلة عليه كما يلي:

  • المقاومات
  • الملفات
  • المكثفات

رسم توصيل المصباح على التوالي

والى هنا نكون قد اختتمنا مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال لماذا تنطفئ جميع المصابيح الموصولة على التوالي اذا احترق احدها، وتعرفنا أيضاً على مفهوم الدارة الكهربائية والمكونات الأساسية للدارة الكهربائية وأنواع الدرات الكهربائية ونبذه عن التوصيل على التوالي ورسم التوصيل على التوالي.