لماذا توصل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي


لماذا توصل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي

لماذا توصل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي، تمر مرحلة التصميم الأولية لأي شبكة كهربائية بتقدير الاحمال الكهربائية على هذه الشبكة وذلك لتحديد الحمل الكلي تمهيدا لمعرفة كيفية تغذية هذه الاحمال، كما انه من المعروف ايضا ان أي تيار كهربائي عندما يسري في أي دائرة كهربائية، فانه سوف يمر بالعديد من النقاط، تعرف هذه النقاط بالأحمال الكهربائية، كما ان الاحمال الكهربائية تتواجد حولنا بشكل كبير، وابسط مثال لها هو المصباح الكهربائي الذي يستهلك الطاقة الكهربائية على شكل ضوء.

لماذا توصل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي

يتم توصيل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي بسبب تقليل الطاقة المستهلكة وزيادة شدة التيار المار، أي انه لو تعطل أحد الأجهزة لا يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن باقي الأجهزة الأخرى.

ما مفهوم التوصيل على التوازي

هو عبارة عن عملية توصيل المقاومات الكهربائية مع بعضها البعض، ويتم ذلك من خلال طريقة يوجد فيها أكثر من مسار يتدفق عبره التيار الكهربائي، حيث ترتبط نهاية المقاومات الكهربائية من كلا الطرفين بنقطة واحدة مشتركة او بتقاطع واحد مشترك.

مميزات التوصيل على التوازي

هناك العديد من مميزات توصيل المقاومات على التوازي، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • المقاومة الكلية الناتجة عن التوصيل على التوازي تكون منخفضة جدا.
  • يتم تقسيم التيار الكهربائي المار عبر الدارة وتوزيعه عليها.
  • يمكن توصيل عدة أجهزة كهربائية بمفتاح واحد، وذلك لان التيار المار عبر كل جهاز يختلف تبعا لاختلاف المقاومة الكهربائية الموجودة فيه.
  • يمكن أيضا تشغيل كل جهاز على حدة او تشغيل جميع الأجهزة سوياً في دارة التوصيل على التوازي.
  • يكون فرق الجهد الساري عبر طرفي المقاومة في جميع المقاومات الموصولة على التوازي.
  • عند تلف أي من الأجهزة الموصولة في دارة التوازي فان التيار يسري في الأجهزة الأخرى وتستمر في العمل.

ما مفهوم المقاومات

هي عبارة عن أداة كهربائية، تعتبر من اهم مكونات الدارة الكهربائية، ووظيفة المقاومات هي التحكم في تدفق التيار الكهربائي بالإضافة لفرق الجهد المارين عبر الدارة، حيث انها تعمل على تقليلهما، وذلك من خلال تحوي الطاقة الكهربائية الى حرارة، كما انه يتم صنع المقاومات من قلب سيراميكي، يلتف حوله سلك من النحاس، ويغطى بطلاء عازل ملون بألوان تدل على قيمة المقاومة الفعلية بالأوم.

الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي

الفرق هو ان الجهد الذي ستبذله البطارية لن يتجزأ، مثل الماء لان الانابيب تكون على التوازي، وبالتالي فان كمية الماء الصادرة كلها تكون مساوية بنفس القيمة ونفس القدرة على السريان لان أطراف الأنابيب جميعها تصب على نفس المصدر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي بعنوان لماذا توصل الاحمال الكهربائية في المباني على التوازي، فقد قمنا بتوضيح مفهوم التوصيل على التوازي، واهم مميزاته، والفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي، والعديد من المعلومات الأخرى.