لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم


لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم

لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم، الزواج هو مصدر سعادة الانسان واستقراره في الحياة، فقد خلق الله عز وجل النساء ليكونوا زوجات الرجال، فلا يمكن للرجل العيش بدون المرأة، وكذلك لا يمكن للمرأة ان تعيش بدون الرجل، قال الله عز وجل في كتابه: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا)، ومعنى هذه الآية الكريمة أن الاستقرار في الحياة والسكينة لا يمكن ان يكونوا الا بحياة زوجية تقوم على المحبة والمودة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم.

لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم

سمي هذا الزواج بالشغار لخلوه من العوض وهو المهر.

ما هو حكم زواج الشفار

يعتبر زواج الشغار محرم، حيث يسميه البعض بنكاح البدل، وقد واضحه النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (نه نهى عن الشغار، وقال: الشغار أن يقول الرجل: زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي، أو زوجني أختك وأزوجك أختي)، وهذا هو زواج الشغار، وهو يسمى ايضاً  بنكاح البدل، وهو اشتراط عقد في عقد، او بمعنى اشتراط زواج في زواج، وهو زواج باطل مطلقاً في أصح اقوال العلماء حتى ولو اشترطوا لهذا الزواج مهراً، ولو كان المهر مكافئاً لكل واحدة، ما دام الشرط موجوداً أنه يزوجه ويزوجه فالنكاح هذا باطل وفاسد في اصح اقوال العلماء المسلمين.

احكام الزواج في الإسلام

هناك عدة احكام للزواج في الإسلام مثل:

  • حسن المعاشرة الزوجية بين الأزواج: حيث ان الحياة الزوجية قائمة على المحبة والسكينة والمودة، قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، (الروم: آية 21).
  • التعاون والتشاور في المسوؤليات في البيت.
  • اكرام اهل الزوج او اهل الزوجة.
  • القناعة والرضا بالزواج.
  • الاجتهاد في الطاعة والمداومة على العبادة والاجتهاد فيها: قال رسلو الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أيقظَ الرَّجلُ أَهلَهُ منَ اللَّيلِ فصلَّيا أو صلَّى رَكعتينِ جميعًا كتبا في الذَّاكرينَ والذَّاكراتِ).

ما هي الأهداف التي شرع الله لأجلها الزواج

لقد شرع الله عز وجل الزواج لعدة أسباب وهي:

  • تحصين الانسان المسلم من الوقوع في المنكرات والفواحش: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشرَ الشبابِ مَنِ اسْتطاع منكمُ الباءةَ فليتزوجْ فإنَّه أغضُّ للبصرِ وأحصنُ للفرجِ).
  • تحقيق الخلافة للإنسان في الأرض.
  • طاعة الله عز وجل وطاعة الرسول عليه الصلاة والسلام: قال تعالى: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً).
  • يعتبر الزواج من الأمور المندوبة.
  • اشباع غرائز الانسان وشهواته.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على لماذا سمي زواج الشغار بهذا الاسم، كما تعرفنا على حكم زواج الشغار، والاهداف التي شرع الله لأجلها الزواج وغير ذلك من المعلومات.