لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم


لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم، تعتبر الشبكات الكهربائية من أفضل الوسائل التي تستخدم لنقل الطاقة الكهربائية من مصادرها البعيدة الى مناطق الاستهلاك، كما ان نظام القدرة الكهربائية يتألف من مجموعة من التجهيزات والأدوات التي تقوم بتحويل جميع أنواع الوقود الى طاقة كهربائية يتم توزيعها على المستهلكين، حيث ان نظام توزيع الطاقة الكهربائية يتكون من أربعة عناصر، وهي: محطات توليد الطاقة الكهربائية، وخطوط النقل، وشبكات التوزيع، والمستهلكين.

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد أولا من التعرف على مفهوم القدرة، وهي عبارة عن معدل تحول الطاقة، حيث ان الوحدة المستخدمة في النظام الدولي لقياس القدرة هي: الجول لكل ثانية، ولها اسما اخر وهو الواط، وتعتبر وحدة الواط هي الوحدة المستخدمة بشكل كبير خاصة في الأجهزة الكهربائية، اما في بريطانيا فالوحدة المستخدمة لقياس القدرة هي القدم.

ما هو مفهوم القدرة الكهربائية

هو عبارة عن معدل الشغل المبذول في أي عمل، أي معدل الطاقة الكهربائية المحولة الى اشكال أخرى كالضوء والحرارة والطاقة الميكانيكية، حيث ان القدرة الكهربائية عبارة عن حاصل ضرب الجهد في التيار، حيث ان الشحنات المتحركة الموجودة في التيار الكهربائي تبذل شغلا قد يعمل على تسخين دائرة، او إدارة محرك.

خطوط نقل القدرة الكهربائية

تعتبر الوظيفة الرئيسية للخطوط هي نقل القدرة من مكان الى اخر، ويعتبر العنصر الرئيسي في خطوط نقل القدرة هو الموصل، ويعتبر الموصل الناقل الفعلي للطاقة الكهربائية وخطوط النقل الكهربائي، وسميت الخطوط الهوائية بهذا الاسم، لان الهواء هو العازل الرئيسي بين المواصلات وبعضها، وبين المواصلات والارضي، حيث ان المواصلات تكون محمولة على أبراج لرفع هذه المواصلات عن سطح الأرض بمسافة كافية لتوفير الأمان بعيدا عن المجال الكهرومغناطيسي، وتكون هذه المسافة مختلفة عن مقدار جهد الخط المحول.

لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم

يتم استخدام التيار المستمر عالي الجهد يتم من خلاله نقل القدرة الكهربائية لمسافات طويلة.

امثلة على القدرة الكهربائية

هناك العديد من الأمثلة التي يتم من خلاها معرفة طريقة حساب القدرة الكهربائية، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

  • المثال الأول: إذا تم تحديد خط 120 فولت، الى مقبس ب 15 امبير لمنصهر امان، فهل يمكن حينها تشغيل سشوار شعر ب 1200 واط؟

الحل:

أولا نقوم بحساب التيار وذلك من خلال المعادلة التالية: الواط=الامبير*الفولت.

نقوم بالتعويض عن قيمة الأمبير والفولت في المعادلة السابقة

1200واط=التيار*120فولت

نقوم بقسمة طرفي المعادلة على 120

التيار=1200واط/120فولت

التيار=10امبير.

وبذلك يمكن ان يعمل مجفف الشعر عن طريق وصلة في الدائرة، اما إذا حاولنا تشغيل مجففان للشعر فسوف يؤدي ذلك الى احتراق المنصهر.

ومن الجدير الذكر ان كفاءة النقل عالية الجهد تتيح نقل نسبة أكبر من الطاقة المولدة الى المحطات الفرعية وبالتالي الى الاحمال، مما يؤدي الى توفير في التكاليف التشغيلية، وبذلك نكون قد أنهينا هذا المقال والذي كان بعنوان لنقل القدرة الكهربائية مسافات طويلة يستخدم، وقمنا بتوضيح الإجابة الكاملة لهذا السؤال.